09‏/04‏/2008

كلمات شعرية عن الوطن وحكامه في العهد الأسود

كلمات شعرية عن الوطن وحكامه في العهد الأسود
بقلم: الدكتور جابر قميحة


لا خلاف في أن الشعر هو أرقى ألوان الإبداع، لذلك كان من العادات الراسخة عند العرب أن القبيلة تقيم الأفراح، وتذبح الذبائح؛ إذا ظهر فيها شاعرٌ؛ لأنه سيكون لسانها الناطق، الذي يدافع عنها، ويكبت أعداءها، ويسجل مفاخرها، ويحمس مقاتليها.

ولسمو الشعر على الأساليب الأخرى من خطابة وكتابه وحكايا، وتفوقه عليها في التأثير، وانبهار العرب بأسلوب القرآن، رأينا الكافرين يشبهون القرآن بأرقى ما سمعوا ونظموا وهو الشعر ﴿بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآَيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ﴾ (الأنبياء: 5). ﴿أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ﴾ (الصافات: 30).

وقد نفى الله سبحانه وتعالى عن النبي محمد أن يكون الوحي شعرا، وأن يكون هو شاعرًا: ﴿وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ﴾ (الحاقة: 41)، ﴿وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآَنٌ مُبِينٌ﴾ (يس: 69).

وقد شهد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- للشعر وسموه، فقال: "إن من البيان لسحرا، وإن من الشعر لحكمة".

***
ويتسم الشعر الأصيل بسمتين واضحتين هما:
1- سهولة حفظه وترديده لما فيه من موسيقى الوزن، وانضباط القافية.
2- قوة التأثير لما فيه من براعة التصوير، وحرارة العاطفة.

فلا عجب إذن أن يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ارووا الأشعار فإنها تدل على الأخلاق. كما قال: خير صناعات العرب أبيات من الشعر يقدمها الرجل بين يدي صاحبه، يستميل بها الكريم، ويستعطف بها اللئيم. وحينما أعجب بشعر متمم بن نويرة: قال له: ليتني كنت شاعرًا، حتى أرثي أخي زيد، كما رثيت أخاك مالك بن نويرة...

***
وقد أعانني الله ونظمت عشرات من القصائد في أكثر من خمسة دواوين، أغلبها في القيم الإسلامية والوطنية، وأحوالنا السياسية والاجتماعية، وتطلعاتنا بالإيمان لمستقبل حي متحرر منفصل.

ورأيتني في أغلب هذه القصائد مسوقًا- بالوعي واللاوعي- إلى تصوير أبعاد "الحكم الثوري" ... أي الحكم العسكري ابتداءً من قيام الميمونة سنة 1952م، والحظ الأكبر كان من نصيب "الحكم المباركي"، وواقع مصر المطحونة تحت وطأة هذا الحكم الأسود المنكود، الذي يجر مصر إلى مستقبل مفلس، مضيع، مستضعف، مهين.

وفي العهد المباركي أصبحنا نعيش ما يمكن أن نسميه "مأتم القيم والقانون والحرية"، فنحن نرى:
كيف صالت عصابةُ الإفك- بالغد
رِ على الحق صولةَ الثعبانِ
فحضرنا جنازةَ النصرِ والقا
نونِ والوعي والعلا واللسان
يومها مصر يُـتِّمتْ، وتجلت
شمسُها في الحداد والأشجان
... إذ تولى القيادَ ظُـفْر ونابٌ
وسياط وصولةُ السجان
فتعالى: بنوك- يا مصر- أضحَوا
طعمةً بين فكَّي الذؤبان
ويح قلبي لم تعد مصرُ مصرًا
وهْي كانت كدرة الأوطان
قطع المنسرُ الطريقَ عليها
وشرَوْها للداعرِ القرصان
بدنانيرَ من نُـضار كذوب
بعد أن غمِّـست بطين الهوان
والظلام الكئيب يروي الحكايا
دامياتٍ عن شرعة الغيلان

***
إنها سياسة التناقض، واختلال المعايير، والتخبط الأعشى، بعد أن ضُـيعت الأمانة، ووسِّـد الأمرُ غيرَ أهله، نعم.

فـاختلالُ المعيارِ أضْحى صوابا
والـصـوابُ التّمامُ شرَّ الشرور
وأنـادي بـلابـلَ الدوْحِ.. عَلِّيِ
أتـعـزَّى بـشـدْوِها المسحور
فـلْـتُـجيبي بلابلَ الدوحِ صبًّا ظـامئَ القلبِ والهوى والشعور
لا أرى بـلبلاً على الدوْح يشدو بـلْ خفافيشَ في رياشِ الصقور
بـاغـيـاتٍ تـعيثُ دوْما فسادًا بـمـغـانـيه في غيابِ النسور
ونـعـيقُ الغربان يسْرىلحُونا فـي جـنـازاتِ فكرنا المنحور
والـسّـكـارى تميلهم نشوةٌ حرّ َى لـلـحـنٍ .. ممزَّقٍ مخْمور
وارتـدتْ لـبـدةَ الأسودِ كلابٌ وقـطـيعُ الحميرِ .. جلدَ النمور
وذُرا الـراسـياتِ أمستْ مطايا لـحصَى الأرضِ والبغاثِ الحقير
والـفـقـاقيعُ قد علَتْ قمةَ السيـْ لِ، وصـارتْ أمـيـرةً للبحورِ
والخرير المصدورُ في الجدول الذّا بـلِ يـطـغَى على هزيم الهدير
والتقيُّ الشريفُ في السجن يُلقىَ بـيـنما اللصُّ في النعيم النضير
والـخـئـون اللئيم يُدْعى أمينا والأمـيـنُ الـنـبيلُ جِدّ خطير
غـيـرُ مـستغَْربٍ. فهذي أمورٌ عـكـسـهـا فتنةٌ وضدُّ المسيرِ
فـزمـامُ الأمورِ في كفِّ أعمى أسـودِ الـقلْب مستباحِ الضمير
والـعَـمَى ليس في العيون ولكنْ فـي قلوبٍ مطموسةٍ في الصدور
ومن مظاهر اختلال المعايير ما نقرأه في الأبيات التالية:
وغايتهم في العيش مُتعة ماجنٍ
وعدتهم في الحكم نابٌ ومخلب
وكلّهمو في الشر والعارِ ضالعٌ
وللحقَّ نّهاب عُتلٌ مخرِّب
كأن عذاب الأبرياء لديْهمو
ألذَّ من الشهد المذاب وأعذب
أيُلقى بقاع السجن من عاش مؤمنا
ويطلق لصٌّ آثم القلب مذنب؟

ومع ذلك يقولون إنه "نظام حكم" وهو في الواقع حكمٌ بلا نظام... وإن شئت فقل: إنه حكمٌ "نظامه أنه بلا نظام"، فهو:
نظامٌ يقوم على المخزيات وليس به غير إفكٍ كَذوب

****
وأُذكر بأن أحط ما اتسم به حكام هذا العهد، هو التبعية ... التبعية المتجذرة لبوش أمريكا، وصهاينة إسرائيل، ومناصريها من الملاحدة، وصهاينة العالم. وعاش حكامنا طغاة بغاة، وسائلهم في تثبيت حكمهم الحديد والنار، ومصادرة الأموال، والمحاكمات الملفقة، والتعذيب الذي يقود إلى الموت. ولم يكتفوا بظلم العباد فامتدت أيديهم يعبثون بمفاخر تاريخنا، بالكراهية والتشويه، وفي هؤلاء قلت:
فقد بُلينا بحكامٍ غَدَوْا أُسُداً
على الشعوب نَعاماً في أعادينا
الآمرونَ بلا أمرٍ يُطاعُ لهم
فالأمرُ أضحى لأمريكا وشارونا
لا تَذْكُرَنَّ بِهِمْ إلا جبابرةً
من البغاةِ كفرعونٍ وقارونا
قد أنكروا الحقّ والأجدادَ من سفهٍ
وحقّروا عينَ جالوتٍ وحطينا
واستعبدوا الشعب واجتاحوا كرامتَه
وصادروا الفكرَ واغتالوا القوانينا

ولم يكتفوا بهذا العبث فادعوا البطولة والعلم الواسع بالسياسة، وموهبة الساسة، والحكام الأفذاذ، فنراهم:
كيف ازدَهَوْا ببطولاتٍ مزيفةٍ
بها انتكسْنا وعِشنا في مآسينا
قالوا "السياسة فنٌ نحن سادتُه
وقد صنعنا لنا منها أفانينا"
قالوا "الزعامة فينا" قلتُ "ويلكُمو
سحقًا لذئب غدا بالنابِ راعينا"
مع أنهم ليس فيهم صفة واحدة من صفات الزعامة، إن الزعامة ليست ادعاءً وعبثًا وهراءً وانتفاشًا، نعم كان عليهم أن يعلموا:
أن الزعامةَ إصرارٌ بلا وَهَنٍ
لا أن تكون بما جمّعتَ مَفْتُونَا
أن الزعامةَ إيمانٌ وتضحيةٌ
وقدوةٌ بكتابِ الله تَهْدِينَا
أن الزعامة إيثار ومَرْحَمَةٌ
وأن تجوع لكي تُقْرِي المساكينا
وأقول لهؤلاء الادعياء الذين يدعون العظمة والقدرة، والعلم، والمهابة، وهم مجردون من كل هذه الصفات والملامح، وكل ذلك ادعاء.

يا كبارًا- ولستمو بكبارٍ-
إنَّ بالعقلِ يُعرفُ الكُبراءُ
كم كبيرٍ في بوله راحَ يحبو
زعَّمَتْهُ الأنطاعُ والأغبياءُ!
وصغيرٍ قد عظَّمته المعالي
عَزْمةٌ حرُّةٌ نَمَاها الإباءُ!
يا كبارَ المقامِ، هنتم وبعتم
لم يعد للشعوبِ فيكم رجاءُ
فالذي باع شعبَهُ مستهينًا
هو والغاصبُ العدوُّ سواءُ
هل أمِنتُم مكرَ اليهودِ إذَا مَا
أنكروكم، وحلَّتِ البَغضاءُ
فاحذروهم، إن فاجئوكم نيامًا
في هناءٍ فَلاَتَ حين نَجاءُ!
لستُ أدري ما يفعلونَ ولكنْ
يمسكُ البوحَ عن لساني الحياءُ
مَن يهنْ يسهلُ الهوانُ عليه
ما لجرحٍ بميِّتٍ ضرَّاءُ

***
وفي النهاية أتوجه بالحديث إليكم وإلى مصرنا الحبيبة فأقول:
فاخسئوا- أيهـا الطغــاةُ- فإنَّا
لا نبـــالي بمــا قضى العمــلاءُ
والعنيهـمْ- يا مصرُ- لَعنًـا كبيرًا
العنيـــهم، فكلهــــم لُؤَمـاء
واسأليهـم –إن استطـاعوا جوابا-
فَلَكَمْ ضَـل سعيُّهــم، وأســــاءوا:
قد رأينا الأصفارَ تَهْمِي عليكـم
ثم هُنتم كمــا تهــون الإمـــاء
فبأيدكمُو غدت مصرُ صِفْـرا
فازْدرانــا الأعــداء والأصدقــاء
نزع الله من قلوب الأعــادي
أن يهــابوكمو، وأنتمْ غُثَــــاءُ
وَشُغِلْتُمْ بحب دُنيــاكم العُمْـ
رَ ، وعشتــم قلوبُكُم عميــــاء
و"حقوقُ الإنسانِ" كِذْبٌ وزرٌ
وادِّعــاءٌ ، وَهْيَ منكــم بــراء

ليست هناك تعليقات:

اخْتَرْالموضوعَ الذى تَوَدُّ قِرَاءَتَهُ

مائة خصلة انفرد بها صلى الله عليه وسلم*** مناجاة*** الشاعر أحمد مطر يكتب: تحية إلى غزة*** هل تتقى ربك فى معاملاتك المالية ؟ *** صلاة الفجر : درر ونفائس فمن يفوز بها؟ *** شاب فلسطيني يروي وقائع 30 يوماً من التعذيب الشديد في السجون المصرية*** سفراء الكيان الصهيوني من الكتاب العرب*** سِرْتُم على بصيرَة ... فأتِمُّوا المسيرَة*** اّيات الرحمن فى معركة الفرقان*** فُزْتِ ياغَزَّة ورَبِّ العِزَّة * بيان علماء الأمة في مظاهرة اليهود على المسلمين في غزة* شبهات حول قضية "غزة" والرد عليها * أين تقف مما يحدث فى غزة؟* القيادي نزار ريان .. شهيد الكرامة والصمود* القائد العالم ريان * ياعلماء الأمة : ماذا أقول لكم ؟! * حكاية عباس .. لأحمد مطر * سَيْرٌ بِلاَ الْتِفَاتْ ووفاءٌ بِلا غَدَرَات * أرجوك يا"بوش" لاتعفو عن " المنتظر" * هل فرحت بالعيد؟ * فى ظل المحن علمتني دعوتي * عشر ذي الحجة محطة سفر إلى الجنة * عشر ذى الحجة من مواسم الخير * غزة تحتضر * غزة غزة !! وما لنا وغزة * وعجلت إليك رب لترضى1 * وعجلت إليك رب لترضى2 * الحج فى فكر الشيخ الغزالى * ماذا تعرف عن عز الدين القسام؟ * اقرأ هذه الأبيات * هنيئا لك ياحافظا لكتاب الله * طريقك إلى العزة * شارك في الحملة الشعبية للقيد بالجداول الانتخابية * ضياء رشوان : جمال مبارك الأقل فرصة للوصول لحكم مصر * بيان تحذيري من جبهة علماء الأزهر * شعر أعجبنى * ,وصـف الـجـنـة * رسالة إلى من لم يغض البصر * نص الرسالة المفتوحة التى وجهها الشيخ القرضاوى للرد على أحمد كمال أبو المجد * هذي بلاد. . لم تعد كبلادى * سلام عليكم أيها الإخوان * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ... الأيام من 27-30 * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الحادى والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم العشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم التاسع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثاامن عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السابع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الحادى عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم العاشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم التاسع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثامن * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السابع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الأول * وأقبل رمضان الخير * كيف تستعد لشهر رمضان ؟ 2 * كيف تستعد لشهر رمضان ؟ 1 * إن الله ليطلع على عباده في هذه الليلة * كن نافعا أينما كنت 2 * كن نافعا أينما كنت 1 * البيت الرباني ...فيض إلهى * الثقة بالنفس * من يشارك في حصار غزة مرتد عن الإسلام * هل أنت متفائل ؟ * أتدرى ما يفوتك من الأجر بترك صلاة الجماعة؟(5) * سبع نصائح لحفظ كتاب الله (5) * هل أنت رجل ؟ (5) * هل أنت رجل ؟ (4) * هل أنت رجل ؟ (3 ) * هل أنت رجل ؟ (2) * هل أنت رجل ؟ (1) * إياك أن تجحد نِعَمَ رَبِّكَ * الصبر خلق الأقوياء ودرب الأوفياء * اقرأ قبل أن تقرأ * مواقف غضب فيها النبى صلى الله عليه وسلم * رائعة حافظ إبراهيم في عمر بن الخطاب * أرقام وإحصائيات ومعلومات متفرقة في القرآن الكريم * كف عليك هذا * واعجبى من دعاة السلفية * أَلاَ لعنةُ اللهِ على الطُّغاة البُغاة وحيَّا اللهُ الهُداة التَّقَاة * هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أكله وشربه * دُرَرٌ وَنَفَائِسٌ من الأقوال * كيف تتنزل علينا البركة ؟ * كيف يؤدي المسلم مناسك العمرة ؟ * من شرفاء مصر : أ. د. محمد علي بشر * من شرفاء مصر : م. خيرت الشاطر * من شرفاء مصر : حسن عز الدين يوسف مالك * من شرفاء مصر : الدكتور / عصام عبد الحليم حشيش * من شرفاء مصر : الدكتور / خالد عبد القادر عودة * فى ظل المحن ...علمتنى دعوتى * يوم أسود فى تاريخ مصر فى عهد الفرعون * يا مصر * الأدلة الشرعية على جواز المظاهرات * كلمات شعرية عن الوطن وحكامه في العهد الأسود * إخراج القيمة فى الزكاة * الإسبال * 1 اللحية * ورحل عنا فارس الكلمة * لماذا تحملون اوزار الفاسدين والظالمين ؟؟ * المرشد العام والكتلة البرلمانية ينعيان النائب ماهرعقل * وفاة الشيخ ماهر عقل * توقي أسباب الفتن * لكم الله يا أهل غزّة * كيف تعرف أن الله يحبك؟ * سين وجيم * • أيـن الـسـعـادة ؟؟؟!!! * صلاة الفجر هي مقياس حبك لله ا * حقائق مزعجة * من ننتخب من المرشحين؟ * هم العدو فاحذرهم * سبع تفيد العبد بعد موته * المقاطعة الاقتصادية :حقيقتها و حكمها * بيان في الحث على المقاطعة الاقتصادية * فتوى بوجوب المقاطعة * * أين أنت يا بلادي؟ * المنهج الإسلامي لعلاج مشكلة البطالة * عبد الرحمن : شهيد السيادة والكرامة * وقفة الوفاء والولاء * نصرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم * منتخب الساجدين : دروس وعبر * فى عهد فرعون اليوم : محلك سر * أه ثم أه * "جوجل" يخضع للضغوط الإسرائيلية * محمد أبو تريكة هداف المنتخب المصري * تنظيم المظاهرات في الإسلام * آداب وأحكام المطر والرعد والبرق والريح * غزة !!غزة!! "وأنا مالى" * حول غزة : يحيا أبو تريكة * غزة تستغيث ...هل من نصير * الزهار حاملاً بندقية نجله * فى ذكرى عاشوراء.....لكل فرعون نهاية * اّه يافلسطين ...الجرح النازف * فرعون الأمس........ وفرعون اليوم * هذي بلاد. . لم تعد كبلادى * الهجرة النبوية ..... وقفات تأملية * عام هجري جديد.. جدد العهد مع ربك * وقفة احتجاجية أمام "أبو حصيرة" بدمنهور ... * بشرى للمصريين : مدد ياسيدى أبو حصيرة * منافقوا اليوم.... ويل لهم * تهنئة بالعيد المبارك * أهمية الصلاة في حياة المسلم * حكم فقهى هام (صلاة النافلة جماعة) * الثبات.. صور ومعينات

هذه ليست بلادى

احسب وزنك

   

الجنس : ذكر انثى
الوزن :
الطول :
النتائج :
مساحة سطح الجسم : م2
الوزن بدون شحوم : رطل = كجم
الوزن المثالي لك هو : رطل = كجم
نسبة وزنك لمسطح الجسم : كجم/م2