دلائل الخيرات فى أيام الرحمات اليوم الرابع
برنامج اليوم الرابع
----------------------------------------
شعار اليوم:
شعار اليوم:
"اللهم تب علىَّ"
-------------------------------------
دعاء اليوم :
"اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا" ..
-------------------------------------------------------
شخصية اليوم:
المقداد بن عمرو بن ثعلبة بن مالك :
فارس بدر:
كان حالف الأسود بن عبد يغوث الزهري في الجاهلية فتبناه فكان يقال له : المقداد بن الأسود ، فلما نزل قوله تعالى (أدعوهم لآبائهم ) قيل : المقداد بن عمرو.
وشهد بدراً واحداً والمشاهد كلها مع النبي صلى الله عليه وسلم
وكان طويلا آدم ذا بطن ، كثير شعر الرأس ، أعين ،مقرون الحاجبين اقني ،يضفر لحيته.
وعن القاسم بن عبدا لرحمن قال : أول من عدا به فرسه في سبيل الله المقداد بن الأسود
وعن القاسم بن عبدا لرحمن قال : أول من عدا به فرسه في سبيل الله المقداد بن الأسود
وقال على رضي الله عنه : ما كان فينا فارس يوم بدر غير المقداد
شجاعته:-
- أتي النبي صلى الله عليه وسلم وهو يدعو المشركين فقال : والله يا رسول الله لا تقول كما قالت بنو إسرائيل لموسى : أذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون ) ولكنا نقاتل عن يمينك وعن يسارك وبين يديك ومن خلفك فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم أشرق وجهه وسره ذلك رواه الإمام أحمد -
-- وعن أنس قال بعث النبي صلى الله عليه وسلم المقداد على سرية .فلما قدم قال له : أبا معبد كيف وجدت الإمارة قال كنت أحمل وأوضع حتى رأيت أن لي على القوم فضلا قال: هو ذاك فخذ أودع قال والذي بعثك بالحق لا أتأمر على أثنين أبداً .-
- وعن عبدالرحمن بن جبير بن نفير ، عن أبيه قال : جلسنا إلى المقداد يوماً فمر به رجل فقال : طوبى لهاتين اللتين رأتا رسول الله صلى الله عليه وسلم والله لوددنا أنا رأينا ما رأيت وشهدنا ما شهدت : فأستغضب فجعلت أعجب ، ما قال خيراً ،ثم أقبل إليه فقال : ما يحمل الرجل على أن يتمنى محضراً غيبة الله عنه ، مايدري لو شهده كيف كان يكون فيه ، والله لقد حصر رسول الله صلى الله عليه وسلم أوقام كتبهم الله على مناخرهم في جهنم لم يجيبوه ولم يصدقوه ، أولا تحمدون الله اذا أخرجكم لا تعرفون إلا ربكم مصدقين بما جاء نبيكم ، ولقد كفيتم إبلاء بغيركم والله لقد بعث النبي صلى الله عليه وسلم على أشد حال بعث عليها نبي من الأنبياء في فترة وجاهلية ، ما يرون أن ديناً أفضل من عبادة الأوثان فجاء بفرقان فرق به بين الحق والباطل ، وفرق بين الوالد وولده ،إن كان الرجل ليرى والده وولده وأخاه كافراً وقد فتح الله قفل قلبه للإيمان يعلم أنه إن يعلم أنه إن هلك دخل النار قلا تقر عينه وهو يعلم أن حبيبه في النهار وأنها للتي قال الله عز وجل.والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين).
----------------------------------------------------------
تذكرة اليوم:
----------------------------------------------------------
تذكرة اليوم:
اختصام الملأالأعلى :
تأمل هذا الحديث :
عَن مُعَاذِ بن جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ "احْتَبَسَ عَنّا رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم ذَا غَدَاةٍ مِنْ صَلاَة الصّبْح حَتّى كِدْنَا نَتَراءَى عَيْنَ الشّمْسِ فخَرَجَ سريعاً فَثُوّبَ بالصّلاَةِ فَصَلّى رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم وَتَجَوّزَ في صَلاَتِه،
فَلّما سَلّمَ دَعا بِصَوْتِهِ
فَقَالَ لَنَا: عَلَى مَصَافّكُمْ كَمَا أَنْتُمْ
ثُمّ انْفَتَلَ إِلَيْنَا
ثم قَالَ: أَمَا إِنّي سَأُحَدّثُكُمْ مَا حَبَسَنِي عَنْكُم الغَدَاةَ
أَنّي قُمْتُ مِنَ اللّيْلِ فَتَوَضّأْتُ فَصَلّيْتُ مَا قُدّرَ لِي فَنَعَسْتُ فِي صَلاَتِي حتى اسْتَثْقَلْتُ
فإِذَا أَنَا بِرَبّي تَبَارَكَ وَتَعَالى في أَحْسَنِ صُورَةٍ
فَقَالَ: يَا مُحَمّدُ،
قُلْتُ :لَبَيّكَ رَبّ،
قالَ: فِيمَ يَخْتَصِمُ المَلأُ الأَعْلَى؟
قلت: لاَ أَدْرِي رَبّ
قَالَهَا ثَلاَثاً،
قَالَ فَرَأَيْتُهُ وَضَعَ كَفّهُ بَيْنَ كَتِفَيّ. قَدْ وَجَدْتُ بَرْدَ أَنَامِلِهِ بَيْنَ ثَدْيَيّ فتجَلّى لِي كُلّ شَيْءٍ وَعَرَفْتُ
فَقَالَ: يَا مُحَمّدُ.
قُلْتُ: لَبّيْكَ رَبّ،
قَالَ: فِيمَ يَخْتَصِمُ المَلأُ الأعْلَى؟
قُلْتُ: في الكَفّارَاتِ،
قَالَ: مَاهُنّ؟
قُلْتُ :مَشْيُ الأقْدَامِ إِلَى الْجَماعَاتِ، وَالْجُلُوسُ في المَسَاجِدِ بَعْدَ الصّلوات، وإِسْبَاغُ الْوُضُوءِ حين المَكْرُوهَاتِ،
قَالَ: ثُمّ فِيمَ؟
قلت: في الدرجات .
قَالَ :مَاهُنّ؟
قلت: إِطْعَامُ الطّعَامِ، وَلِينُ الكَلاَمِ، والصّلاَةُ بِاللّيْلِ والنّاسُ نِيَامٌ.
قَالَ: سَلْ،
قُلْتُ: اللّهُمّ إِنّي أَسْأَلُكَ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ، وَتَرْكَ المُنْكَرَاتِ، وَحُبّ المَسَاكِينِ، وأَنْ تَغْفِرَ لِي وتَرْحَمَنِي، وَإِذَا أَرَدْتَ فِتْنَةً فِي قَوْمٍ فَتَوَفّنِي غَيْرَ مَفْتُونٍ، وأَسْأَلُكَ حُبّكَ وَحُبّ مَنْ يُحِبّكَ وحُبّ عَمَلٍ يُقَرّبُ إلَى حُبّكَ.
قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم إِنَهَا حَقّ فادْرُسُوهَا ثُمّ تَعَلّمُوهَا".
هَذا حديثٌ حَسَنٌ صحيح
--------------------
حدث في رمضان:
وحدث في رمضان – اليوم الرابع
أوّلَ لواء لحمزة ابن عبد المطلب :
في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المصادف للحادي عشر من شهر نيسان للعام الميلادي 623، وتحديداً بعد سبعة أشهر، عقد رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) أوّلَ لواء لحمزة إبن عبد المطلب {سيَّدِ الشهداء} على رأس ثلاثين رجلاً من المهاجرين لاعتراض عير قريش التي كانت بقيادة أبي جهل على رأس ثلاثمائة رجل، إلا أنه لم يقع بينهما قتال ولا مواجهة.
استسلام الصليبين في أنطاكية:
في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك الظاهر بيبرس ينتصر على الفرنج في أنطاكية وتمكن من فرض سيطرته على الدولة المملوكية في مصر بعد مقتل قطز، ثم زحف بجيش كبير نحو أمارة أنطاكية الواقعة تحت سيطرة الصليبيين مدة خمسة وسبعين عاماً، ففرض عليها الحصار إلى أن أستسلم الصليبيين في داخلها في مثل هذا اليوم.
وفاة أخر خليفة عثماني:
في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك الموافق للثالث والعشرين من شهر آب للعام الميلادي 1944 سجّل وفاة الخليفة العثماني عبد الحميد الثاني آخر خلفاء الدولة العثمانية، في منفاه في باريس عن عمر يناهز 76 عاما، وقد قضى 20 عاما في منفاه بعد إلغاء الخلافة وطرده من تركيا في مارس 1923، ودفن في المدينة المنورة.
فتح مدينة بلغراد:
في 4 من رمضان 927 هـ الموافق 8 من أغسطس 1521م: نجح السلطان العثماني في فتح مدينة بلغراد التي كانت تعد مفتاح أوربا الوسطى وصاحبة أقوى قلعة على الحدود المجرية العثمانية، وقد حاصر العثمانيون هذه المدينة ثلاث مرات: سنة 1441م و1456م و1492م لكنهم لم يستطيعوا الاستيلاء عليها إلا في عهد القانوني.
إعلان الحرب على ألمانيا:
إعلان الحرب على ألمانيا:
في 4 من رمضان 1073 هـ الموافق 12 من أبريل 1663م: أعلنت الدولة العثمانية الحربَ على ألمانيا بعد 56 عامًا من معاهدة سيتفاتوروك التي أوقفت الحرب السابقة بين الجانبين، وكان سبب الحرب هذه المرة هو بناء الألمان قلعة حصينة على الحدود مع الدولة العثمانية.
--------------------------------------------------
للصائم استراحة :
تذكر :
1- الدعاء بعد الأذان :
--------------------------------------------------
للصائم استراحة :
تذكر :
1- الدعاء بعد الأذان :
( من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه اللهم مقاما محمودا الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة ) [ رواه البخاري ]
2- الدعاء بين الأذان والإقامة :
( الدعاء بين الأذان والإقامة لايرد ) [ رواه البخاري ]
3- المحافظة على الصلوات الخمس :
( مامن امرىء مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوئها وخشوعها وركوعها ، إلا كانت له كفارة لما قبلها من الذنوب مالم تؤت كبيرة ، وذلك الدهر كله ) [ رواه مسلم ]
4- المحافظة على الصلاة في رقتها :
( سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي العمل أفضل قال الصلاة لوقتها ) [ رواه البخاري ومسلم ]
5- المحافظة على صلاة الفجر والعصر :
( من صلى البردين دخل الجنة ) [ رواه البخاري ]
6- المحافظة على صلاة الجمعة :
( الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان ، مكفرات ما بينهم إذا اجتنبت الكبائر ) [ رواه مسلم ]
7- تحري ساعة الآجابة يوم الجمعة :
( فيها ساعة لايوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه ) [ رواه البخاري ومسلم ]
8- قراءة سورة الكهف :
( من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له النور ما بين الجمعتين ) رواه النسائي والحاكم
9- الذهاب إلى المساجد :
( من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له نزلا في الجنة كلما غدا أو راح ) [ رواه البخاري ومسلم ]
10- المحافظة على صلاة الجماعة :
( صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة ) [ رواه البخاري ومسلم ]
-----------------------------------
وللبيت واحة :
إظهار التغيير في البيت بمناسبة رمضان، وذلك بتغيير ترتيب أثاث المنزل والاعتناء بالنظافة وتعليق لوحة قرآنية في مكان بارز من المنزل ما أمكن. ويمكن تعليق بعض الزينات الجميلة والبالونات في الحجرات، وخاصة حجرة الأطفال، لإشعار أهل البيت بالاهتمام بالزائر الحبيب.
--------------------------------
من فضلك لا تقل ولا تفعل:
فلان شكله غلط .
خطأ لسببين :
وللبيت واحة :
إظهار التغيير في البيت بمناسبة رمضان، وذلك بتغيير ترتيب أثاث المنزل والاعتناء بالنظافة وتعليق لوحة قرآنية في مكان بارز من المنزل ما أمكن. ويمكن تعليق بعض الزينات الجميلة والبالونات في الحجرات، وخاصة حجرة الأطفال، لإشعار أهل البيت بالاهتمام بالزائر الحبيب.
--------------------------------
من فضلك لا تقل ولا تفعل:
فلان شكله غلط .
خطأ لسببين :
1-لأن فيه اعتراض على خلق الله . 2- وفي ذلك سخرية بعباد الله
---------------------------------
من فقه رمضان:
من فقه رمضان:
من المفطرات المعاصرة :
القطرة
الأنف منفذ إلى الحلق كما هو معلوم بدلالة السنة، والواقع، والطب الحديث
فمن السنة قوله صلى الله عليه وسلم "وبالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائماً " فدل هذا الحديث على أن الأنف منفذ إلى الحلق، ثم المعدة، والطب الحديث أثبت، ذلك فإن التشريح لم يدع مجالاً للشك باتصال الأنف بالحلق.
ـ واختلف الفقهاء المعاصرون في التفطير بالقطرة على قولين:
القول الأول: أنه لا يفطر
الأدلة:
1ـ أن ما يصل إلى المعدة من هذه القطرة قليل جداً، فإن الملعقة الواحدة الصغيرة تتسع إلى 5سم3 من السوائل، وكل سم3 يمثل خمس عشرة قطرة، فالقطرة الواحدة تمثل جزءً من خمسة وسبعين جزءً مما يوجد في الملعقة الصغيرة.
وبعبارة أخرى حجم القطرة الواحدة (0.06) من السم3
ويمتص بعضه من باطن غشاء الأنف، وهذا القليل الواصل أقل مما يصل من المتبقي من المضمضة كما سبق تحريره، فيعفى عنه قياساً على المتبقي من المضمضة.
2ـ أن الدواء الذي في هذه القطرة مع كونه قليلاً فهو لا يغذي، وعلة التفطير هي التقوية والتغذية ـ كما سبق تقريره ـ وقطرة الأنف ليست أكلاً ولا شرباً، لا في اللغة، ولا في العرف، والله تعالى إنما علق الفطر بالأكل والشرب.
القول الثاني: أن القطرة في الأنف تفطر،
دليلهم : أن النبي r قال في حديث لقيط بن صبرة : ((بالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائماً)) . فالحديث يدل على أنه لا يجوز للصائم أن يقطر في أنفه ما يصل إلى معدته .
الراجح : الذي يظهر عدم التفطير بقطرة الأنف، ولو وصل شيء منها إلى المعدة ؛ لما سبق من أنها ليست أكلاً ولا شرباً ولا في معناهما ، وأيضاً لأن الواصل منها أقل بكثير من المتبقي من المضمضة فهي أولي بعدم التفطير ، والله تعالى أعلم بالصواب .
-------------------------------------------
ألغاز فقهية:
- س) من المعلوم أن ما فاتته صلاة فإنه يقضيها كما هي من غير زيادة في عدد ركعاتها فما تقول في رجل صلى صلاة قضاء بزيادة ركعات عن الصلاة الفائتة؟
- س) من المعلوم أن ما فاتته صلاة فإنه يقضيها كما هي من غير زيادة في عدد ركعاتها فما تقول في رجل صلى صلاة قضاء بزيادة ركعات عن الصلاة الفائتة؟
الإجابة غدا
--------------------------------------------------------------
حل لغز أمس : :
س) ما هو الشيء الذي خلقه الله واستعظمه .
ج) ذلك هو كيد النساء (إنه من كيدكن * إن كيدكن عظيم) سورة يوسف 28.
-----------------------
وأخيرا :
سؤال اليوم الرابع :
مـــن هــــي ؟؟؟؟؟
أسلمت هي و زوجها سعيد بن عمرو بن نفيل ، فلما علم عمر بإسلامها دخل عليها فشجها فبكت و قالت : يا ابن الخطاب ، ما كنت صانعاً فاصنعه فقد أسلمت .
------------------------------------------------
شروط المسابقة:
1- ترسل الإجابات يوميا أو فى نهاية الشهر( يوم 30 رمضان) على البريد الإليكتروني التالي :
ustaz@live.com
أو
mshahat@hotmail.com
أو
myustaz@yahoo.com
2- تكتب البيانات التالية بدقة :
اسم المتسابق كاملاً:
.............................................................
العمر:
.............................................................
رقم التليفون المحمول:
.............................................................
العنوان :
.............................................................
مـــن هــــي ؟؟؟؟؟
أسلمت هي و زوجها سعيد بن عمرو بن نفيل ، فلما علم عمر بإسلامها دخل عليها فشجها فبكت و قالت : يا ابن الخطاب ، ما كنت صانعاً فاصنعه فقد أسلمت .
------------------------------------------------
شروط المسابقة:
1- ترسل الإجابات يوميا أو فى نهاية الشهر( يوم 30 رمضان) على البريد الإليكتروني التالي :
ustaz@live.com
أو
mshahat@hotmail.com
أو
myustaz@yahoo.com
2- تكتب البيانات التالية بدقة :
اسم المتسابق كاملاً:
.............................................................
العمر:
.............................................................
رقم التليفون المحمول:
.............................................................
العنوان :
.............................................................
الجائزة مفاجأة!!!!!
اضغط على الرابط التالى لتحميل الملف كاملا :
هناك تعليقان (2):
أبو زياد
من فاتته صلاة الجمعة .. فإنه يصليها ظهرا ..
صلاة الجمعه صح!!
ابراهيم
إرسال تعليق