دلائل الخيرات فى أيام الرحمات اليوم الثانى
برنامج اليوم الثاني
شعار اليوم:
"اللهم أعط منفقا خلفا"
-----------------------------------------------------------
دعاء اليوم:
اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ .
شعار اليوم:
"اللهم أعط منفقا خلفا"
-----------------------------------------------------------
دعاء اليوم:
اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ ، وَ وَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ .
-------------------------------------------------------
شخصية اليوم:
بين أبي بكر وعمر
صديق هذه الأمة-خير خلق الله بعد أنبيائه :
أخرج البخاري من حديث ابي ادريس الخولاني قال سمعت أبا الدرداء يقول :كان بين أبي بكر وعمر محاورة فأغضب ابو بكر عمر ؛فانصرف عنه عمر مغضبا فاتبعه ابو بكر يسأله ان يستغفر له؛فلم يفعل حتى اغلق الباب في وجهه؛فاقبل أبو بكر الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ابو الدرداء :ونحن عنده فقال رسول الله (اما صاحبكم هذا فقد غامر) قال :وندم عمر على ما كان منه فاقبل حتى سلم وجلس الى النبي صلى الله عليه وسلم وقص على رسول اللله الخبر قال ابو الدرداء:وغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعل ابو بكر يقول :والله يارسول الله لأنا كنت اظلم فقال رسول الله (هل انتم تاركو لي صاحبي؟ إني قلت ياأيها الناس إني رسول الله اليكم جميعا فقلتم : كذبت؛ وقال ابوبكر :صدقت)
بعض الفوائد من هذا الموقف :
- فضيلة ابي بكر رضي الله عنه وكونه خير خلق الله بعد رسلة لم يحمله هذا على التكبر وازدراء من هو اقل منه عملا للإسلام بل تبعه رضي الله عنه إلى بيته وهو يطلب منه العفو ويقول لعمر استغفر لي حتى أغلق باب بيته في وجهه رضي الله عنهما
- لم ينتصر ابو بكر رضي الله عنه لنفسه عندما غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم على عمر وقال" هل انتم تاركو لي صاحبي" عدة مرات بل انما زاده هذا الموقف حبا لصاحبه حتى جثا على ركبتيه وهو يقول والله يارسول الله" لأنا كنت أظلم "قال الله تعالى ( وما لأحد عنده من نعمة تجزى .إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى .ولسوف يرضى ) فرضي الله عنهم اجمعين.
----------------------------------------------------------
تذكرة اليوم:
أصناف الناس أمام رمضان
عن أبي واقد الليثي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
بينما هو جالس في المسجد والناس معه إذ أقبل ثلاثة نفر فأقبل اثنان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وذهب واحد قال فوقفا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأما أحدهما فرأى فرجة في الحلقة فجلس فيها وأما الآخر فجلس خلفهم وأما الثالث فأدبر ذاهبا فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " ألا أخبركم عن النفر الثلاثة أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه الله وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه " رواه البخاري
----------------------------
شخصية اليوم:
بين أبي بكر وعمر
صديق هذه الأمة-خير خلق الله بعد أنبيائه :
أخرج البخاري من حديث ابي ادريس الخولاني قال سمعت أبا الدرداء يقول :كان بين أبي بكر وعمر محاورة فأغضب ابو بكر عمر ؛فانصرف عنه عمر مغضبا فاتبعه ابو بكر يسأله ان يستغفر له؛فلم يفعل حتى اغلق الباب في وجهه؛فاقبل أبو بكر الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ابو الدرداء :ونحن عنده فقال رسول الله (اما صاحبكم هذا فقد غامر) قال :وندم عمر على ما كان منه فاقبل حتى سلم وجلس الى النبي صلى الله عليه وسلم وقص على رسول اللله الخبر قال ابو الدرداء:وغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعل ابو بكر يقول :والله يارسول الله لأنا كنت اظلم فقال رسول الله (هل انتم تاركو لي صاحبي؟ إني قلت ياأيها الناس إني رسول الله اليكم جميعا فقلتم : كذبت؛ وقال ابوبكر :صدقت)
بعض الفوائد من هذا الموقف :
- فضيلة ابي بكر رضي الله عنه وكونه خير خلق الله بعد رسلة لم يحمله هذا على التكبر وازدراء من هو اقل منه عملا للإسلام بل تبعه رضي الله عنه إلى بيته وهو يطلب منه العفو ويقول لعمر استغفر لي حتى أغلق باب بيته في وجهه رضي الله عنهما
- لم ينتصر ابو بكر رضي الله عنه لنفسه عندما غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم على عمر وقال" هل انتم تاركو لي صاحبي" عدة مرات بل انما زاده هذا الموقف حبا لصاحبه حتى جثا على ركبتيه وهو يقول والله يارسول الله" لأنا كنت أظلم "قال الله تعالى ( وما لأحد عنده من نعمة تجزى .إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى .ولسوف يرضى ) فرضي الله عنهم اجمعين.
----------------------------------------------------------
تذكرة اليوم:
أصناف الناس أمام رمضان
عن أبي واقد الليثي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
بينما هو جالس في المسجد والناس معه إذ أقبل ثلاثة نفر فأقبل اثنان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وذهب واحد قال فوقفا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأما أحدهما فرأى فرجة في الحلقة فجلس فيها وأما الآخر فجلس خلفهم وأما الثالث فأدبر ذاهبا فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " ألا أخبركم عن النفر الثلاثة أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه الله وأما الآخر فاستحيا فاستحيا الله منه وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه " رواه البخاري
----------------------------
قال في الفتح ".....ا . ومعنى أوى إلى الله لجأ إلى الله , أو على الحذف أي انضم إلى مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومعنى فآواه الله أي جازاه بنظير فعله بأن ضمه إلى رحمته ورضوانه . وفيه استحباب الأدب في مجالس العلم وفضل سد خلل الحلقة , ...... .
قوله : ( فاستحيا ) أي ترك المزاحمة كما فعل رفيقه حياء من النبي صلى الله عليه وسلم وممن حضر قاله القاضي عياض ,
وقد بين أنس في روايته سبب استحياء هذا الثاني فلفظه عند الحاكم : " ومضى الثاني قليلا ثم جاء فجلس " فالمعنى أنه استحيا من الذهاب عن المجلس كما فعل رفيقه الثالث .
قوله : ( فاستحيا الله منه ) أي رحمه ولم يعاقبه . قوله : ( فأعرض الله عنه ) أي سخط عليه , وهو محمول على من ذهب معرضا لا لعذر , هذا إن كان مسلما , ويحتمل أن يكون منافقا ......" انتهى كلام ابن حجر مختصرا
-------------------------------------
ومعنى فآواه الله أي جازاه بنظير فعله بأن ضمه إلى رحمته ورضوانه . وفيه استحباب الأدب في مجالس العلم وفضل سد خلل الحلقة , ...... .
قوله : ( فاستحيا ) أي ترك المزاحمة كما فعل رفيقه حياء من النبي صلى الله عليه وسلم وممن حضر قاله القاضي عياض ,
وقد بين أنس في روايته سبب استحياء هذا الثاني فلفظه عند الحاكم : " ومضى الثاني قليلا ثم جاء فجلس " فالمعنى أنه استحيا من الذهاب عن المجلس كما فعل رفيقه الثالث .
قوله : ( فاستحيا الله منه ) أي رحمه ولم يعاقبه . قوله : ( فأعرض الله عنه ) أي سخط عليه , وهو محمول على من ذهب معرضا لا لعذر , هذا إن كان مسلما , ويحتمل أن يكون منافقا ......" انتهى كلام ابن حجر مختصرا
-------------------------------------
في هذا الحديث المبارك يقسم النبي عليه السلام الناس إلى ثلاثة أقسام بالنسبة لمجلس العلم ( الحلقة ) وهم :
1. مهتم ومزاحم للوصول إلى أقرب نقطة للنبي عليه السلام الذي يمثل العلم
2. مستح من النبي ومن المسلمين فجلس وهذا ما يؤكده ابن حجر في فتحه عندما قال إنه ذهب قليلا ثم استحيا ورجع إلى النبي عليه السلام .
3. معرض ومدبر عن حلق الذكر وعن العلم فهذا من الذين يعرض الله عنهم
وإذا كان رمضان هو درس من دروس الإسلام العظيمة فالناس بالنسبة له أيضا ثلاثة أصناف:
• صنف أوى إلى رمضان وقام ليله وصام نهاره وأقام ما أمره الله ونهى عن ما نهى الله وعاهد الله على التوبة والالتزام وعدم النكوص " إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجرا عظيما(10) الفتح
قد عاهد نفسه على أن يغير نفسه نحو الأحسن وكره أن يعود في المعصية والكفر كما كره أن يقذف في النار وهذه حلاوة الإيمان فيجدها في قلبه تعينه على الاستمرارية والطاعة وعدم النكوص.
قد عاهد نفسه على أن يغير نفسه نحو الأحسن وكره أن يعود في المعصية والكفر كما كره أن يقذف في النار وهذه حلاوة الإيمان فيجدها في قلبه تعينه على الاستمرارية والطاعة وعدم النكوص.
• وصنف أخر أثر فيه رمضان على استحياء من الله ومن الناس فهو يستحي من الله ويستحي من الناس قد قام رمضان وصامه لكنه لم يعقد العزم على التوبة والإنابة فهو متردد بين ذلك وذلك أولئك قال عنهم الله " وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم " (102) التوبة
فهؤلاء يحتاجون إلى عزيمة واصرار واهتمام بدينهم حتى بدخلون في الصنف الأول
• وصنف ثالث من الناس دخل عليهم رمضان وذهب رمضان ولم يحرك فيهم ساكنا ولم يؤثر في حيلتهم ولم يهز شيئا من كيانهم كأنهم المعرضون الذي تتلى عليهم آيات الله فيدبرون عنها ويفرون منها هؤلاء هم الصنف الخطير والأخطر في المجتمع فهذه هي أصناف الناس أمام رمضان وأمام كل درس من دروسه
فيا ربنا اجعلنا من الذين استأنسوا بالله في رمضان واجعلنا من الذين أووا إلى رمضان فآواهم الله إليه واجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه آمين
فهؤلاء يحتاجون إلى عزيمة واصرار واهتمام بدينهم حتى بدخلون في الصنف الأول
• وصنف ثالث من الناس دخل عليهم رمضان وذهب رمضان ولم يحرك فيهم ساكنا ولم يؤثر في حيلتهم ولم يهز شيئا من كيانهم كأنهم المعرضون الذي تتلى عليهم آيات الله فيدبرون عنها ويفرون منها هؤلاء هم الصنف الخطير والأخطر في المجتمع فهذه هي أصناف الناس أمام رمضان وأمام كل درس من دروسه
فيا ربنا اجعلنا من الذين استأنسوا بالله في رمضان واجعلنا من الذين أووا إلى رمضان فآواهم الله إليه واجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه آمين
-----------------------------------------------------
حدث في رمضان:
حدث في رمضان:
حدث في رمضان - اليوم الثاني
الخروج لفتح مكة
في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المصادف للثالث والعشرين من شهر كانون الأول للعام 629 للميلاد، خرج رسول الله (صلى الله علية وسلّم) لفتح مكة هو وأصحابه الكرام. وكان يصادف يوم الأربعاء.
الشروع في بناء مدينة القيروان
في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك المصادف للثاني والعشرين من شعر أيلول للعام 670 للميلاد، شُرع في بناء مدينة القيروان، بإشراف فاتحها العظيم عقبةَ بن نافع {رضي الله عنه}.والقيروان كلمةٌ معرّبةٌ عن ( كاراوان ) باللغة الفارسية ومعناها ( مَوْضِع النزول ).تُشْتَهَر القيروان في التاريخ بعلْمها وفقهائها، في مقدمتهم الفقيه العظيم عبد الله بن أبي القَيْرَوَاني صاحب ( الرسالة الفقهية ).
ومن أهم معالم القيروان:جامع عقبة بن نافعضريح الصحابيّ أبي زمعة البلوي {رضي الله عنه} حَوْض الأغالبة.وهي معالم لا تزال إلى اليوم
أحداث عسقلان
في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك الموافق للثالث والعشرين من شهر أيلول للعام الميلادي 1191، غادر السلطان صلاح الدين الأيوبي مدينة عسقلان . وذلك بعد أن أخلى كل سكانها من العرب. وخربها وحطّم أسوارها. وذلك خشية أن يستولي عليها الصليبيون ويأسرون أهلها ويجعلونها وسيلة لأخذ بيت المقدس.وقبل البدء في تخريب المدينة قال صلاح الدين الأيوبي قولته المشهورة : ( والله لموت جميع أولادي أهون عليّ من تخريب حجر واحد منها).
سقوط الدولة الأموية وقيام العباسية:
أحداث عسقلان
في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المُبارك الموافق للثالث والعشرين من شهر أيلول للعام الميلادي 1191، غادر السلطان صلاح الدين الأيوبي مدينة عسقلان . وذلك بعد أن أخلى كل سكانها من العرب. وخربها وحطّم أسوارها. وذلك خشية أن يستولي عليها الصليبيون ويأسرون أهلها ويجعلونها وسيلة لأخذ بيت المقدس.وقبل البدء في تخريب المدينة قال صلاح الدين الأيوبي قولته المشهورة : ( والله لموت جميع أولادي أهون عليّ من تخريب حجر واحد منها).
سقوط الدولة الأموية وقيام العباسية:
في الثاني من شهر رمضان عام 132هـ الموافق 13 إبريل 750م استولى عبد الله أبو العباس على دمشق، وبذلك سقطت الدولة الأموية وقامت الدولة العباسية.
معركة "بلاط الشهداء":
معركة "بلاط الشهداء":
في 2 من رمضان 114 هـ الموافق 26 من أكتوبر 732م: اشتعلت معركة "بلاط الشهداء" بين المسلمين بقيادة "عبد الرحمن الغافقي" والفرنجة بقيادة "شارل مارتل"، وجرت أحداث هذه المعركة في فرنسا في المنطقة الواقعة بين مدينتي "تور" و"بواتييه"، وقد اشتعلت المعركة مدة عشرةَ أيامٍ من أواخر شعبان حتى أوائل شهر رمضان، ولم تنتهِ المعركة بانتصارِ أحد الفريقين، لكنَّ المسلمين انسحبوا بالليل وتركوا ساحة القتال.
فتح المغرب الأوسط:
فتح المغرب الأوسط:
في 2 رمضان عام 82هـ كانت الجيوش الإسلامية في شمال أفريقيا تواجه الروم من جهةٍ والبربر من جهةٍ أخرى، وكانت زعيمة البربر تُسمَّى الكاهنة وقد استطاعت أن تجمع شملهم وتحارب المسلمين سنوات طويلة، ولم يستطع القائد المسلم زهير بن قيس أن ينتصر عليها حتى جاء الحسان بن النعمان الذي صمم على فتح جميع بلاد المغرب إذ انطلق متوجهًا إلى أواسطِ المغرب والتقى بجيوش الكاهنة وانتصر عليها في رمضان عام 82 هـ.
مولد المؤرخ والفيلسوف ابن خلدون:
مولد المؤرخ والفيلسوف ابن خلدون:
في الثاني من شهر رمضان عام 732هـ الموافق 27 مايو 1332م ولد المؤرخ والفيلسوف العربي المسلم عبد الرحمن بن خلدون.
الاستيلاء على كريت:
الاستيلاء على كريت:
في 2 أو 3 رمضان 1239هـ الموافق 1824م استولى المصريون على جزيرة كريت.
مؤتمر التربية وسيلة لإعداد الدعاة:
مؤتمر التربية وسيلة لإعداد الدعاة:
في 2 من رمضان 1402 هـ الموافق 24 يونيو 1981م عقد اتحاد الجمعيات الطلابية الإسلامية في بريطانيا مؤتمره التاسع عشر تحت شعار "التربية كوسيلةٍ لإعدادِ الدعاة".
--------------------------------------
للصائم استراحة :
تذكر أن :
-الحكمة من تشريع الصيام هي:
· الصوم يضيق مجاري الطعام والدم وهي مجاري الشيطان فتقل وسوسته .
· الصوم يُضعف الشهوة وخطرات السوء وواردات المعصية فتشرق الروح .
· الصوم يُذكر الصائم بإخوانه الصائمين من الجائعين المحتاجين والفقراء والمساكين فيرحمهم ويعطف عليهم ويمد يده بالعون .
· الصوم مدرسة لتربية النفس وتزكية القلب وغض البصر وحفظ الجوارح .
· كان السلف كما صحَّ عنهم يجلسون بمصاحفهم في المساجد يتلون ويبكــون ويحفظون ألسنتهم وأعينهم عن الحرام .
· الصيام يا صائمون كفارة للخطايا ومذهب للسيئات صحَّ عنه عليه الصــلاة والسلام أنه قال :" الجُمُعةُ إلى الجُمُعةِ ، والعُمْرَةُ إلى العُمْرة ، ورمضانُ إلى رمضان ، كفاراتٌ لما بينها مالم تُؤْتَ كبيرةٌ ".
· والصيام يا صائمون صحّة للجسم لأنه يستفرغ المواد الفاسدة ويريح المعــدة ويصفّي الدم ويطلق عمل القلب وتشرق به الرُّوح وتصفو به النفس وتهذب بـه الأخلاق .
· إذا صام الصائم ذلت نفسه وانكسر قلبه وخفّت مطامعه وذهبت شهواته ولذلك تكون دعوته مستجابة لقربه من الله عز وجل .
· في الصيام سرٌّ عظيم وهو امتثال عبودية الله عز وجل والإذعان لأمره و التسليم لشرعه وترك شهوة الطعام والشراب والجماع لمرضاته .
------------------------------------
وللبيت واحة :
- أيها الوالدان الكريمان لتكن لك جلسة مع أولادك في بداية رمضان وتحدثهم عن فضل الشهر الكريم وأبواب الجنة المفتوحة، وأنه فرصة لكل واحد أن يزيد حسناته ويتقرب إلى الله،
--------------------------------
من فضلك لا تقل ولا تفعل
الحلف بغير الله بصور شتى ، منها: والنبي ، أو بذمتي ،أو برقبتي ، أو بحياتي أو بنجاحي ، أو أمانة .
لأنه حلف بغير الله وهذا شرك ، فقد قال المصطفى صلى الله عليه وسلم [من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ] وقال [من حلف بالأمانة فليس منا] فالحلف بهذه الأشياء يقتضي تعظيمها ، وكأنها في نظر الحالف أعظم من الله – ولا حول ولا قوة إلا بالله - وفي الحديث المتفق عليه [من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت]
----------------------------------------
من فقه رمضان
من المفطرات المعاصرة الداخلة إلى بدن الصائم :
الأقراص التي توضع تحت اللسان :
التعريف بها:
هي أقراص توضع تحت اللسان لعلاج بعض الأزمات القلبية، وهي تمتص مباشرة بعد وضعها بوقت قصير، ويحملها الدم إلى القلب، فتوقف أزماته المفاجئة، ولا يدخل إلى الجوف شيء من هذه الأقراص .
حكمها :
هذه الأقراص لا تفطر الصائم؛ لأنه لا يدخل منها شيء إلى الجوف، بل تمتص في الفم كما سبق.وأيضاً ليست هذه الأقراص أكلاً ولا شرباً ولا في معناهما .
------------------------------------------
ألغاز فقهية:
ما تقول في رجل صلى الظهر متوجها إلى جهة الشرق ، ثم صلى العصر متوجها إلى الغرب ولم يسافر ، ثم صلى المغرب متوجها جهة الجنوب ، وصلاته كلها صحيحة ؟
الإجابة غدا
--------------------------------------------------------------
سؤال أمس :
س) من المعلوم أن من سها في صلاته فإن السهو يجبر بسجود السهو ، فما تقول في رجل سها في صلاته ولم يجز له سجود السهو ؟
ج) هذا يكون في صلاة الجنازة التي لا يشرع فيها سجود ولا ركوع .
---------------------------------------
وأخيرا :
--------------------------------------
للصائم استراحة :
تذكر أن :
-الحكمة من تشريع الصيام هي:
· الصوم يضيق مجاري الطعام والدم وهي مجاري الشيطان فتقل وسوسته .
· الصوم يُضعف الشهوة وخطرات السوء وواردات المعصية فتشرق الروح .
· الصوم يُذكر الصائم بإخوانه الصائمين من الجائعين المحتاجين والفقراء والمساكين فيرحمهم ويعطف عليهم ويمد يده بالعون .
· الصوم مدرسة لتربية النفس وتزكية القلب وغض البصر وحفظ الجوارح .
· كان السلف كما صحَّ عنهم يجلسون بمصاحفهم في المساجد يتلون ويبكــون ويحفظون ألسنتهم وأعينهم عن الحرام .
· الصيام يا صائمون كفارة للخطايا ومذهب للسيئات صحَّ عنه عليه الصــلاة والسلام أنه قال :" الجُمُعةُ إلى الجُمُعةِ ، والعُمْرَةُ إلى العُمْرة ، ورمضانُ إلى رمضان ، كفاراتٌ لما بينها مالم تُؤْتَ كبيرةٌ ".
· والصيام يا صائمون صحّة للجسم لأنه يستفرغ المواد الفاسدة ويريح المعــدة ويصفّي الدم ويطلق عمل القلب وتشرق به الرُّوح وتصفو به النفس وتهذب بـه الأخلاق .
· إذا صام الصائم ذلت نفسه وانكسر قلبه وخفّت مطامعه وذهبت شهواته ولذلك تكون دعوته مستجابة لقربه من الله عز وجل .
· في الصيام سرٌّ عظيم وهو امتثال عبودية الله عز وجل والإذعان لأمره و التسليم لشرعه وترك شهوة الطعام والشراب والجماع لمرضاته .
------------------------------------
وللبيت واحة :
- أيها الوالدان الكريمان لتكن لك جلسة مع أولادك في بداية رمضان وتحدثهم عن فضل الشهر الكريم وأبواب الجنة المفتوحة، وأنه فرصة لكل واحد أن يزيد حسناته ويتقرب إلى الله،
--------------------------------
من فضلك لا تقل ولا تفعل
الحلف بغير الله بصور شتى ، منها: والنبي ، أو بذمتي ،أو برقبتي ، أو بحياتي أو بنجاحي ، أو أمانة .
لأنه حلف بغير الله وهذا شرك ، فقد قال المصطفى صلى الله عليه وسلم [من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك ] وقال [من حلف بالأمانة فليس منا] فالحلف بهذه الأشياء يقتضي تعظيمها ، وكأنها في نظر الحالف أعظم من الله – ولا حول ولا قوة إلا بالله - وفي الحديث المتفق عليه [من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت]
----------------------------------------
من فقه رمضان
من المفطرات المعاصرة الداخلة إلى بدن الصائم :
الأقراص التي توضع تحت اللسان :
التعريف بها:
هي أقراص توضع تحت اللسان لعلاج بعض الأزمات القلبية، وهي تمتص مباشرة بعد وضعها بوقت قصير، ويحملها الدم إلى القلب، فتوقف أزماته المفاجئة، ولا يدخل إلى الجوف شيء من هذه الأقراص .
حكمها :
هذه الأقراص لا تفطر الصائم؛ لأنه لا يدخل منها شيء إلى الجوف، بل تمتص في الفم كما سبق.وأيضاً ليست هذه الأقراص أكلاً ولا شرباً ولا في معناهما .
------------------------------------------
ألغاز فقهية:
ما تقول في رجل صلى الظهر متوجها إلى جهة الشرق ، ثم صلى العصر متوجها إلى الغرب ولم يسافر ، ثم صلى المغرب متوجها جهة الجنوب ، وصلاته كلها صحيحة ؟
الإجابة غدا
--------------------------------------------------------------
سؤال أمس :
س) من المعلوم أن من سها في صلاته فإن السهو يجبر بسجود السهو ، فما تقول في رجل سها في صلاته ولم يجز له سجود السهو ؟
ج) هذا يكون في صلاة الجنازة التي لا يشرع فيها سجود ولا ركوع .
---------------------------------------
وأخيرا :
سؤال اليوم:
- ذكر الله تعالى في كتابه الكريم أن من كانت صحبتهم في الدنيا في الكفر والمعصية ولغير الله تنقلب يوم القيامة إلى عداوة، إلا المتقين فإن محبتهم تدوم وتتصل ، بدوام من كانت المحبة لأجله. ثم ذكر الله تعالى ثواب المتقين، وأن الله تعالى يناديهم يوم القيامة بما يسر قلوبهم، ويدخلهم الجنة وما فيها من النعيم. لكن المجرمين الذين أجرموا بكفرهم وتكذيبهم فالعذاب محيط بهم من كل جانب لا يفتر عنهم ساعة ، فهم فيه آيسون من كل خير . هذا العذاب بما ظلموا أنفسهم، فالله تعالى لم يظلمهم ولم يعاقبهم بلا جرم ولا ذنب. وفي النار ينادون يا مالك ؛ يطلبون أن يميتهم ويريحهم فهم في غم شديد لا صبر لهم عليه، فيزيد مالك غمهم غما ويخبرهم بخلودهم في النار، ويذكرهم بما كان منهم من تجبر وتكبر وتكذيب وكره للحق، فاستحققتم هذه الشقاوة التي لا سعادة بعدها. لقد بين الله تعالى هذا المعنى في كتابه العظيم في أي سورة وفي أي آية؟
الإجابة: سورة .................. من آية ..........إلى آية ......
--------------------------
شروط المسابقة:
1- ترسل الإجابات يوميا أو فى نهاية الشهر( يوم 30 رمضان) على البريد الإليكتروني التالي :
ustaz@live.com
أو
mshahat@hotmail.com
أو
myustaz@yahoo.com
2- تكتب البيانات التالية بدقة :
اسم المتسابق كاملاً:
.............................................................
العمر:
.............................................................
رقم التليفون المحمول:
.............................................................
العنوان :
.............................................................
الجائزة مفاجأة!!!!
- ذكر الله تعالى في كتابه الكريم أن من كانت صحبتهم في الدنيا في الكفر والمعصية ولغير الله تنقلب يوم القيامة إلى عداوة، إلا المتقين فإن محبتهم تدوم وتتصل ، بدوام من كانت المحبة لأجله. ثم ذكر الله تعالى ثواب المتقين، وأن الله تعالى يناديهم يوم القيامة بما يسر قلوبهم، ويدخلهم الجنة وما فيها من النعيم. لكن المجرمين الذين أجرموا بكفرهم وتكذيبهم فالعذاب محيط بهم من كل جانب لا يفتر عنهم ساعة ، فهم فيه آيسون من كل خير . هذا العذاب بما ظلموا أنفسهم، فالله تعالى لم يظلمهم ولم يعاقبهم بلا جرم ولا ذنب. وفي النار ينادون يا مالك ؛ يطلبون أن يميتهم ويريحهم فهم في غم شديد لا صبر لهم عليه، فيزيد مالك غمهم غما ويخبرهم بخلودهم في النار، ويذكرهم بما كان منهم من تجبر وتكبر وتكذيب وكره للحق، فاستحققتم هذه الشقاوة التي لا سعادة بعدها. لقد بين الله تعالى هذا المعنى في كتابه العظيم في أي سورة وفي أي آية؟
الإجابة: سورة .................. من آية ..........إلى آية ......
--------------------------
شروط المسابقة:
1- ترسل الإجابات يوميا أو فى نهاية الشهر( يوم 30 رمضان) على البريد الإليكتروني التالي :
ustaz@live.com
أو
mshahat@hotmail.com
أو
myustaz@yahoo.com
2- تكتب البيانات التالية بدقة :
اسم المتسابق كاملاً:
.............................................................
العمر:
.............................................................
رقم التليفون المحمول:
.............................................................
العنوان :
.............................................................
الجائزة مفاجأة!!!!
لتحميل الملف كاملا اضغط على الرابط أدناه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق