27‏/04‏/2008

كيف تَتَنَزَّلُ البركةُ علينا ؟

كيف تَتَنَزَّلُ البركةُ علينا ؟


البركة .. كثيراً ما تتردد هذه الكلمة علي ألسنتنا ، وفي كل وقت نحن نطلب البركة ،
ونقص البركة في النفس والمال والولد مدار حديث شبه يومي بين افراد العائلة.فقرص الخبز أصبح اصغر , والراتب الشهري ينتهي في ثاني أيام الشهر وهكذا ......

فما معني البركة ؟! وما مصادرها؟ وكيف تتحقق ؟! وما هي الوسائل التي نكتسب بها البركة ؟!

* ما هي البركة ؟

البركة هي الزيادة والنماء ، والبركة في المال زيادته وكثرته ، وفي الدار فساحتها وسكينتها وهدوؤها ، وفي الطعام وفرته وحسنه ، وفي العيال كثرتهم وحسن أخلاقهم ، وفي الأسرة انسجامها وتفاهمها ، وفي الوقت اتساع وقضاء الحوائج فيه ، وفي الصحة تمامها وكمالها ، وفي العمر طوله وحسن العمل فيه ، وفي العلم الإحاطة والمعرفة .. فإذاً البركة هي جوامع الخير ، وكثرة النعم ،
والبركة كلها لله تعالى ومنه ،وهو المبارِك جل وعز بيده الخير كله ،والبركة كلها له , فإذا أراد الله بعبدٍ خيراً بارك له في رزقه وكتب له الخير فيما أولاه من النعم والبركة في الأموال ، والبركة في العيال ، والبركة في الشؤون والأحوال .. نعمة من الله الكريم المتفضل المتعال ..الله وحده منه البركة ومنه الخيرات والرحمات ..

فما فتح من أبوابها لا يغلقه أحد سواه ، وما أغلق لا يستطيع أحد أن يفتحه..قال سبحانه : { مَّا يَفْتَّحِ اللهُ لِلِنَّاسِ مِن رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لهَاَ وَمَا يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ }.إنها البركة التي يصير بها القليل كثيراً ، ويصير حال العبد إلى فضلٍ ونعمةٍ وزيادةٍ وخير ..

فالعبرة كل العبرة بالبركة ..فكم من قليل كثرَّه الله ، وكم من صغير كبَّره الله ..فأنت قد تُعطى الملايين ،لكن تنزع منها البركة ،تجد شقاءها في الدنيا قبل الآخرة ،تملك الملايين ،لكن لا تتمتع بها لأن البركة منزوعة ،وقد لا يكون معك إلا راتبك الذي لا يوصلك لآخر الشهر ،لكن يبارك الله في هذا القليل فتعيش حياة الملوك أنت وأولادك. فلو أن هناك رجلان ،الأول له عشرة من الولد ،والثاني ليس له إلا بنت واحدة. قد تُنزع البركة من الأول ،فهؤلاء العشرة لا ينفعونه بشيء ،بل ربما عانوا هم سبب المتاعب التي يعيشها ،والنكد الذي يعيشه ،ربما مَرِضْ ولا أحد من العشرة يُحس به ،أو يلتفت إليه يمر اليومان والثلاثة والأسبوع ،ولا أحد يسلم عليه.إنهم عشرة ،لكن بدون بركة. والثاني قد يطرح الله البركة في هذه البنت , فتكون خيرا على أهلها .
فما أحوجنا أن نعرف مفاتيح البركة ومفاتيح الأرزاق وخاصة في هذه الأيام التي كثرت فيها الشكوى وتعالت فيها الأنات من ضيق الأرزاق
نعم ما أحوجنا لأن نطلب البركة ونسعى إليها ... ولكن كيف ؟! فهل البركة تكتسب اكتساباً من الحياة ، أم أنها عطاء إلهي مخصص لبعض الناس دون الآخرين؟! وهل جعلها الله عامة يمكن لأي أحد أن يحصل عليها ، أي أنه خص بها عباداً من خلقه وأفردهم بها فلا تنبغي لأحد سواهم ؟! ستعرف ذلك بنفسك....


أولا : مصادر البركة :

وأقصد بذلك الأشياء أو الأشخاص أو الأماكن التي باركها الله , فلو أحسنا الصلة بها لنالنا من بركتها وخيرها , ومن هذه :

1- القرآن كله بركة


يقول الله تبارك وتعالى} وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون } الأنعام:92،


وقال سبحانه: وهذا ذكر مبارك أنزلناه أفأنتم له منكرون


فالقرآن جعله الله بركة من خلال اتباع تعاليمه وقراءته وتحكيمه والتداوي به، ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( البيت الذي يذكر فيه القرآن تسكنه الملائكة، وتهجره الشياطين، ويتسع بأهله ويكثر خيرًا.) وقال صلي الله عليه وسلم : لا تجعلوا بيوتكم مقابر . إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة) .


قال ابن القيم رحمه الله: "وهو أحق أن يسمى مباركاً من كل شيء لكثرة خيره ومنافعه ووجوه البركة فيه". ويقول صاحب الظلال رحمه الله وهو يصف بركة القرآن:


إنه مبارك في أصله ،باركه الله وهو ينزله من عنده ،ومبارك في محله ،الذي علم الله أنه له أهل، وهو قلب محمد ، ومبارك في حجمه ومحتواه، فإن هو إلا صفحات قلائل ولكنه يحوي من المدلولات والإيحاءات والمؤثرات والتوجيهات في كل فقرة منه ما لا تحتويه عشرات الكتب. وإنه لمبارك في أثره وهو يخاطب الفطرة البشرية بجملتها خطاباً مباشراً عجيباً لطيف المدخل ،فيفعل فيها ما لا يفعله قول قائل. انتهى كلامه رحمه الله.


ومن بركات القرآن أنه رقية ،وأنه دواء وشفاء، ولكن كثيراً من عباد الله حرموا أنفسهم هذا الخير.


يقول ابن القيم عن نفسه: مكثت بمكة مدة يعتريني أدواء ولا أجد طبيباً ولا دواءً فكنت أعالج نفسي بالفاتحة ،فأرى لها تأثيراً عجيباً ،فكنت أصف ذلك لمن يشتكي ألماً فكان كثيراً منهم يبرأ سريعاً.


فلتحرص على قراءة القراّن يوميا ولو بمقدار ربع واحد

2- الرسول بركة


فإنه سيد ولد آدم يوم القيامة وأول من ينشق عنه القبر وأول شافع وأول مشفع روى مسلم في صحيحه عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: ((إن الله اصطفى كنانة ،واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بين هاشم)) فله عليه الصلاة والسلام فضائل عظيمة ومزايا كريمة أنعم الله تعالى عليه بها ،فزادته شرفاً وفضلاً وبركة.


ومن أعظم بركاته عليه الصلاة والسلام هذا الدين الذي بعث به ،فمن قبلها سعد في الدنيا والآخرة ،ومن ردّها خسر الدنيا والآخرة ،قال تعالى: وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين وما هذا النكد وهذا الشقاء الذي تعيشه البشرية إلا لبعدها عن هذه الرسالة الخالدة.


أضف إلى ذلك صوراً من بركاته الحسية: من تكثيره الطعام ،ونبع الماء من بين أصابعه الشريفة وإبراؤه المرضى وبركته في إجابة الله تعالى لدعائه صلوات ربي وسلامه عليه.


3- الصالحون من البشر بركة:

الذين هم أولياء الله عز وجل. فهم بركة على أنفسهم وعلى غيرهم. وفي مقدمة هؤلاء الدعاة العاملون والمجاهدون المخلصون ،هؤلاء هم صفوة المجتمع ،فهم مستقيمون في جميع أحوالهم وهم مطيعون لربهم ،أخلاقهم حسنة ،نفوسهم طيبة ،فكيف يكون هؤلاء بركة على المجتمع؟ يكون ذلك من وجوه عديدة :
منها أنهم هم الدعاة بين الناس إلى الخير، وهم الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر ،وهم الذين يقومون بواجب النصيحة. وكل هذا بركة على الناس.
ومنها: أنهم يعرفون الناس بدينهم وبأحكامه وتشريعاته وآدابه ،فهم ورثة الأنبياء في هذا الباب.
ومن بركتهم الدعاء للناس ،فهم يدعون للفساق والمنحرفين بالهداية ،ويدعون للمؤمنين المستقيمين بالتوفيق والمغفرة ،ونحو ذلك. ولا يخفى الأثر العظيم النافع للدعاء دنيا وآخرة.
يقول ابن القيم: "النافع هو المبارك ،وأنفع الأشياء أبركها ،والمبارك من الناس أينما كان هو الذي يُنتفع به حيث حل".
فيا أخي المسلم: احرص أن تلحق بركب هؤلاء ،فإن لم يكن فلا أقل من أن تدافع عنهم وتدعو لهم ولا ترضى بأية أذية تلحق بهم ،فهم بركة المجتمع ،وما يدريك أن الله دفع عنا ألواناً من الشرور والنقم والعذاب بسبب هؤلاء وبركتهم وصلاحهم ودعائهم قال الله تعالى: وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون . ويقول عليه الصلاة والسلام: ((إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه)) وفي رواية: ((إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيّروه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه)). والحديث واضح ،وهو أن من أسباب رفع العقاب عن الناس ،الأخذ على يد الظالم وتغيير المنكر فالسؤال الآن: تغيير المنكرات ومقاومتها ومدافعتها والنصح والأخذ على يد الظالم ،هذه من سمات من؟ هل هي من سمات المغنيين ،أم من خصائص اللاعبين والرياضيين ،أم تغيير المنكرات من صميم عمل الممثلين؟ إنه كما نعلم جميعاً من سمات الصالحين ،ومن أخص خصائص الدعاة.
بل إن رفع العذاب عن الناس ببركة هؤلاء قد يشمل حتى الكفار إذا كانوا بين أظهر المؤمنين. يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "قد يدفع الله العذاب عن الكفار والفجار لئلا يصيب من بينهم من المؤمنين ممن لا يستحق العذاب" ،ثم استدل رحمه الله على كلامه هذا بقوله تعالى: ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات لم تعلموهم أن تطؤهم فتصيبكم منهم معرة بغير علم ليدخل الله في رحمته من يشاء لو تزيلوا أي لو تميز الكفار من المؤمنين الذين بين أظهرهم. لعذبنا الذين كفروا منهم عذاباً أليماً "فلولا الضعفاء – والكلام ما يزال لشيخ الإسلام - فلولا الضعفاء المؤمنين الذين كانوا بمكة بين ظهراني الكفار عذب الله الكفار". انتهى.
فلنتق الله أيها المسلمون ، ولنحافظ على هذه الثلة الخيرة بيننا ،الذين يدافعون عن الأمة ويدفعون فاتورة الإصلاح نيابة عن أمتهم , فهم بركة المجتمع، ولنفخر بكثرة وجوه الصالحين في مجتمعنا، فببركتهم ودعوتهم سينصر الله هذه الأمة ،روى البخاري في صحيحه أن النبي قال: ((هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم)) وفي رواية النسائي: ((إنما ينصر الله هذه الأمة بضعيفها وبدعوتهم وصلاتهم وإخلاصهم))
نعم أيها الأحبة: إن ودعاتنا ومجاهدينا وحاملي رايات الإصلاح فينا والأُناس الطيبين الصالحين هم بركة مجتمعنا ،إن منافعهم عديدة ،وخيرهم كثير ،ونفعهم مستمر، فنسأل الله جل وتعالى أن يكثر سوادهم وأن يحفظهم وأن يزيدهم عدداً وإيماناً وتوفيقا. ونحن وإن لم نصل إليهم بجهادهم وبلائهم ،فنسأله سبحانه أن يحشرنا معهم بحبنا لهم.


4- مكة بركة :

إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين ووجه البركة ،أن الطواف بالبيت فيه مغفرة للذنوب فهذه بركة ،والصلاة فيه بمئة ألف صلاة ،وأي بركة أعظم من هذا، وجعله سبحانه مباركاً لتضاعف العمل فيه ،بل قد صح عنه عليه الصلاة والسلام قوله: ((من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه)). وقال: ((الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)) فأي بركة أكثر وأعظم من هذا بل قد ذكر بعض أهل العلم بأن من بركات الحرم قول الله تعالى: يجبى إليه ثمرات كل شيء .


5- مدينة رسول الله مباركة

الصلاة في مسجدها بألف صلاة ،وفيها روضة من رياض الجنة. وصلاة ركعتين في مسجد قباء كأجر عمرة. وينبت بين لابتيها تمر العجوة ،من تصبّح بسبع تمرات منها لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر ،وعلى أنقابها ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الدجال وكيف لا يكون للمدينة كل هذه البركة وقد دعا لها رسول الله ص كما في البخاري: ((اللهم اجعل بالمدينة ضعفي ما جعلت بمكة من البركة)) بل من بركتها ما رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: ((لا يصبر على لأواء المدينة وشدتها أحد من أمتي إلا كنت له شفيعاً يوم القيامة أو شهيداً)). قال العلماء: في هذا الحديث دلالات ظاهرة على فضل سكنى المدينة ،والصبر على شدائدها وضيق العيش فيها، وأن هذا الفضل باق مستمر إلى يوم القيامة.


6- أرض الشام وفى القلب منها فلسطين الحبيبة أرض مباركة

قال جل وتعالى في شأن انتقال بني إسرائيل إلى الشام: وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها وقال تعالى مخبراً عن هجرة إبراهيم ولوط عليهما السلام إلى الشام ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين فأرض الشام أرض مباركة ولا عبرة بالفترة الحالية من عمر الزمن ،سواء كان فيمن يحكمها أو يعش فيها أو حتى وجود اليهود على أرضها ،فكل هذا فترة مؤقتة.


7- أرض اليمن أرض مباركة

بدعاء النبي : ((اللهم بارك لنا في يمننا)) ،ولا عبرة أيضاً بوضعها الحالي وما تعيشه من أوضاع ،روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي أنه قال: ((أتاكم أهل اليمن ،هم أرق أفئدة ،وألين قلوباً ،الإيمان يمان والحكمة يمانية)).


8- المطر بركة

(ونزلنا من السماء ماء مباركا ). ولذلك يستحب الدعاء عند نزول المطر فهو أرجى للقبول


9- شجرة الزيتون بركة :

قال تعالى: (يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم يمسسه نار ).


كما يعرف زيت الزيتون بأنه علاج نافع لكثير من الأمراض .


10- الخيل بركة :

قال صلى الله عليه وسلم : ((البركة في نواصي الخيل)) [البخاري].


وهذه البركة لارتباطها بالجهاد في سبيل الله: وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم قال : ((الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة ،الأجر والمغنم)) [رواه البخاري].


11- النخل بركة :

قال صلى الله عليه وسلم: ((إن من الشجر لما بركته كبركة المسلم)). والمراد بها النخلة.


وقال صلى الله عليه وسلم: ((إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ،فإنه بركة)) [رواه أبو داود].


12-- ماء زمزم بركة :

خير ماء على وجه الأرض قال : ((إنها لمباركة هي طعام طُعم وشفاء سقم)).


وهذه العين المباركة التي خرجت في أرض جافة ليس فيها ماء ومن وسط الجبال وهي لم تنقطع ، وهي عين مباركة ، بل وقد قال عنها صلي الله عليه وسلم : يرحم الله أم إسماعيل لو تركت زمزم ـ أو قال لو لم تغرفل من الماء ـ لكانت عيناً معيناً . أي أنها كانت لو لم تغرف منها أكثر غزارة بكثير .


13- ليلة القدر كلها بركة:

ولا يخفي علي أحد ما في هذه الليلة من البركة ، قال تعالي : ( إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين ) قيل هي ليلة القدر. 14- العيدين :


والذي يبدؤه الناس بصلاة العيد يشكرون الله فيها علي ما أعطاهم من نعمه الكثيرة فيبارك لهم في هذه النعم ويزيدها وينميها لهم، ولذلك تقول أم عطيه رضي الله عنها : (كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد ، حتي نخرج البكر من خدرها ، حتي تخرج الحيض ، فكيف خلف الناس فيكبرون بتكبيرهم ، ويدعون بدعائهم ، يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته ).

---------------------------------------------------


ثانيا : أسباب تحصيل للبركة .

هذه هي بعض الأسباب التي تُفتح بها أبواب الرحمات والبركات فتدبرها واحرص على العمل بها :



1- تقوى الله

بتقوى الله تفتح الأبواب ، وتنزل الرحمات ، وتجزل العطايا والخيرات كما قال رب البريات : { وَلَو أنَّ أَهْلَ القُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِن السَّمَاءِ وَالأَرْضِ } الأعراف:96، ويتضح لنا من قول الله تعالى أن الإنسان المؤمن التقي سوف يشعر بالبركة في حياته وفي زوجته وفي أولاده. فالخير كل الخير وجماع الخير في تقوى الله عز وجل وعلا ، ومن اتقى الله جعل الله له من كل همٍّ فرجاً ، ومن كل ضيق مخرجاً ، ورزقه الله من حيث لا يحتسب ..فلن تضيق أرض الله على عبدٍ يتقي الله ، ولن يضيق العيش والرزق على من خاف الله واتقاه ..

2- الدعاء.

فإن ضاق عليك رزقك وعظم عليك همّك وكثر عليك دينك فاقرع باب الذي لا يرد الدعاء .. اقرع باب الذي لا يرد الدعاء .. واسأل الله جل جلاله فهو الكريم الجوَّاد وما وقف أحد ببابه فنحاه ..ولا رجاه عبدٌ فخيّبه في دعائه ورجاه ..دخل النبي صلى الله عليه وسلم مسجده يوماً فنظر فإذا بأحد أصحابه وحيداً في ساعة لا يُجلس فيها في المسجد - وهو أرحم بنا من أمهاتنا وأبرُّ بنا من أنفسنا - فسأله ما الذي أجلسك يا أبا امامة ؟ ما الذي أجلسك في هذه الساعة ؟ ، فقال : يا رسول الله هموم أصابتني وديون ركبتني .. أصابني الهم وغلبني الدين - الذي هو هم الليل وذل النهار - فقال صلى الله عليه وسلم : ( ألا أعلمك كلمات إذا قلتهنّ أذهب الله همك وقضى دينك) .اسمع بارك الله فيك إذا خرجت الكلمات من قلب صادق وقرعت أبواب السماء . قضى الله الحوائج وفتح أبواب البركات .قال له صلى الله عليه وسلم : ( ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن أذهب عنك همك وقضى دينك ) .صلوات ربي وسلامه عليه ما ترك باب خيرٍ إلاَّ ودلنا عليه ، و لا سبيل هدى ورشد إلا وأرشدنا إليه فجزاه الله عنا خير ما جزى نبياً عن أمته ..قال له : ( ألا أدلك على كلمات إذا قلتهن أذهب عنك همك وقضى دينك ).قال: بلى يا رسول الله ، قال :( فقل إذا أصبحت وإذا أمسيت : اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل ، وأعوذ بك من الجبن والبخل ، وأعوذ بك من غلبة الدين ومن قهر الرجال ).تعلمها أبو أمامة ثم مضى فالتقاه النبي صلى الله عليه وسلم بعدها بأيام فقال: ما خبرك يا أبا أمامة .قال قضى ديني وفرَّج همي .. لقد قضى ديني وفرج همي ..يوم أن خرجت الكلمات من قلب صادق يعلم أنَّ الله على كل شيء قدير .. فالدعاء عباد الله حبلٌ متين وعصمةٌ برب العالمين .. عصمة بالذي قال : ردد صباح مساء إياك نعبد وإياك نستعين ..فإذا أراد الله أن يرحم المهموم والمغموم والمنكوب في ماله ودينه ألهمه الدعاء وشرح صدره بسؤال الله جل وعلا الذي بيده خزائن السماوات والأرض وهو الغني الحميد { مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللهِ بَاقٍ }.

3- صلة الأرحام ..

كما أخبر النبي صلي الله عليه وسلم : (صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن في الأعمار) . قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أحب منكم أن يُبسط له في رزقه وأن يُنسأ له في أثره وأن يزاد له في عمره فليصل رحمه )..صلوا الأرحام عباد الله .. صلوا الأرحام عباد الله ..فإن صلتها نعمة من الله ورحمة يرحم الله بها عباده.أدخلوا السرور على الأعمام والعمات والأخوال والخالات وسائر الأرحام والقرابات فمن وصلهم وصله الله وبارك له في رزقه ووسع له في عيشه .

4- النفقات والصدقات..

والتي يضاعفها الله تعالي إلي عشر أضعاف إلي سبعمائة ضعف فلا شك أنها تبارك مال الإنسان وتزيده ، قال تعالي : ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم ) ، وقال صلي الله عليه وسلم : ( الحسنة بعشر أمثالها إلي سبعمائة ضعف ، والسيئة بمثلها إلا أن يتجاوز الله عنها ) . ( من يسَّر على معسرٍ يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن فرَّج كربة مكروب فرَّج الله كربته في الدنيا والآخرة )..فارحموا عباد الله.. فارحموا عباد الله يرحمكم من في السماء والله يرحم من عباده الرحماء ( وما من يوم تصبح إلا وفيه ملكان ينزلان يقول أحدهم : اللهم أعط منفقاً خلفاً ، ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكاً تلفاً ).يا ابن آدم انفق ينفق الله عليك ، وارحم الضعفاء يرحمك من في السماء ..فرِّجوا الكربات ، وتعاهدوا الأرامل والأيتام والمحتاجين .. فإنَّ الله يرحم برحمته عباده الراحمين .قال صلى الله عليه وسلم : ( يا أسماء أنفقي ينفق الله عليه ولا توعي فيوعي الله عليك )..امرأة يقول لها مثل هذا الكلام !.. فأين أصحاب الأموال ينفقونها على الفقراء والمحتاجين فمن أنفق لوجه الله ضاعف الله له الأجر فالحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة لا يعلمها إلا الله ولك الخلف من الله فما نقصت صدقة من مال. وانظروا إلى أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كيف كانوا رحماء بينهم فرحمهم الله رحمة واسعة ..لما أتت المنية الزبير بن العوام رضي الله عنه وأرضاه قال لابنه عبد الله : اقضي ديني .. اقضي ديني .. فإن عجزت فقل : اللهم يا ربَّ الزبير اقضِ دينه فإنَّ ربَّ الزبير يعلم أني لم أُنفق أموالي إلا في مرضاته .. فإن ربَّ الزبير يعلم أني لم أنفق أموالي إلا في مرضاته وعلى عباده المحتاجين ..مات الزبير فجمع عبد الله بن الزبير دينه فإذا هو ألف ألف .. فإذا هو ألف ألف.. فضاقت به الأرض .. والمال الذي تركه أبوه قطعة أرض وأربعمائة ألف لا تفي بقضاء الدين.. فتذكر تلك المقولة التي قالها له قبل أن يفارق الحياة : إذا عجزت عن قضاء الدين فقل:اللهم يا ربَّ الزبير اقضِ دينه فإن ربَّ الزبير يعلم أني لم أنفق أموالي إلا في مرضاته .. قال فدعوت بذلك الدعاء فما هي إلاَّ أيام فإذا بتلك الأرض أصبحت ممراً تجارياً وأصبح تهافت الناس عليها فعرضتها للبيع بأسعار لا يعلم بها إلاَّ الله ففاضت الأموال وزادت الأموال في يدي ..لمدة عام كامل وأنا أخرج إلى الأسواق أنادي من كان له دين عند الزبير فليأتنا نقضيه .. لعام كامل وأنا أنادي في الأسواق من كان له دين له دين عند الزبير فلياتنا نقضي دينه .فما انقضى العام وزعت التركة على أزواجه الأربع فإذا نصيب كل امرأة ألف ألف .قال إذا عجزت عن قضاء ديني فاسأل الله وقل له : اللهم يا ربَّ الزبير اقضي دينه فإن ربَّ الزبير يعلم أني لم أنفق أموالي إلا في مرضاته ..

5- العمل والكسب والطيب ..


فالإسلام دين العمل دين الكسب الحلال .. الحلال الذي يعف الإنسان به نفسه عن القيل والقال وسؤال الناس ، فمن سأل الناس تكسلاً جاء يوم القيامة وليس على وجهه مزعة لحم والعياذ بالله ..خذوا بأسباب الرزق كما قال الله تعالى : { فَامْشُوا فِي مَنْاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِزْقِهِ وَإِليْهِ النُّشُورُ} ..بسط الله الأرض واخرج منها الخيرات والبركات فجعل الخير في العمل والشر في البطالة والكسل ، فالإسلام دين الجهاد والعمل.. قال صلى الله عليه وسلم يرشدنا إلى فضل الأعمال وما فيها من الخير في الأرزاق قال : ( وجُعل رزقي تحت ظل رمحي ) .فليست الأرزاق أن يجلس الإنسان في مسجده فلا رهبانية في الإسلام فإنَّ السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة..خذوا بالأسباب عباد الله واطلبوا الرزق الحلال من أبوابه يفتح لكم من رحماته ، وينشر لكم من بركاته وخيراته .فالرجل المبارك يسعى على نفسه وأهله وولده فيكتب الله له أجر السعي وأجر العمل .. وليس بعار فقد عمل الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.. كان نبي الله داود يعمل صنعة لبوس فكان يعمل في الحدادة فكان منَّة من الله على عباده ..ليس بعار أن تكون حداداً او نجاراً ولكن العار كل العار في معصية الله جل وعلا ..العار كل العار في معصية الله جل وعلا .. والخمول والكسل والبطالة حتى يعيش الإنسان على فتات غيره والعياذ بالله حين يعيش الرجل على فتات غيره مع أنه صحيح البدن قوي في جسده فهذا من محق البركة في الأجساد .فخذوا رحمكم الله بأسباب البركة بالعمل المباح والكسب المباح فلن يضيق الرزق بإذن الله على من اكتسب قال صلى الله عليه وسلم : ( لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطانا ) فأخبر أنها تغدو ، وأخبر أنها تذهب .. فمن ذهب للرزق يسر الله أمره..


6- الاجتماع على الطعام وبعض الأطعمة بركة:

كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (كلوا جميعًا ولا تفرقوا) وجعلت البركة علي الطعام الذي يجتمع عليه الناس ، قال صلي الله عليه وسلم (طعام الاثنين كافي الثلاثة وطعام الثلاثة كافي الأربعة) ، ويظهر هذا جلياً في إفطار رمضان حيث تزداد بركة الطعام بازدياد عدد المجتمعين عليه .
فإن الله يبارك فيه وأيضاً لعق الأصابع قال : ((إذا أكل أحدكم فليلعق أصابعه فإنه لا يدري في أي طعامه تكون البركة))
وكذلك هناك بعض أنواع الطعام فيها بركة مثل اللبن والعسل والزيت والتمر.

7- التبكير بركة :

وذلك يكون في استيقاظ الإنسان باكراً وابتداء أعماله في الصباح الباكر


قال : ((بورك لأمتي في بكورها)) ويتحدث كثير من الأشخاص عن سبب نجاحهم أنه التبكير في أداء الأعمال . ألا فليعلم أولئك الذين ينامون إلى نصف النهار أنهم قد حرموا أنفسهم بركة ذلك اليوم.


8- الصدق في البيع بركة :

((فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما)).


9- التسمية :

وتكون في بداية كل عمل ليمنع إشراك الشيطان في أعماله ، قال صلي الله عليه وسلم : كل عمل لم يبدأ باسم الله فهو أبتر ، أي مقطوع وناقص البركة ، حتى عند جماع الزوجة يقول: (اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا, فإذا رزق بمولود في تلك الليلة بارك الله له فيه) وقال أيضاً

L إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالي عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله تعالي عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت ، وإذا لم يذكر الله تعالي عند طعامه فقال : أدركتم المبيت والعشاء ،)
فالتسمية تبارك في أعمالنا وتجعلها خالصة من رجس الشيطان وشره .

10- السحور :


لقوله صلي الله عليه وسلم (تسحروا فإن في السحور بركة) ،والبركة هنا الأجر والثواب ، وتحمل الصوم ، والتقوى علي طاعة الله .

11- الأكل الحلال :


وهو الأكل الطيب الذي يبارك الله فيه ،قال صلي الله عليه وسلم : أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً )، فالمال الحرام لا يبارك الله به ولا يعود علي أصحابه إلا بالفقر والنقص .


يقول سهل رحمه الله في آكل الحرام: عصت جوارحه شاء أم أبى، ومن أكل الحلال أطاعت جوارحه ووفقت للخيرات.

12- كثرة الشكر :


وهي واضحة من قوله تعالي : ( ولئن شكرتم لأزيدنكم ) , والزيادة هنا زيادة في كل شيء سواء بالمال أو الصحة أو العمر إلي آخر نعم الله التي لا تعد ولا تحصي.

13- الزواج :


وهو أحد الأسباب الجالبة للبركة ، وقد كان بعض السلف الصالح يطلبون الزواج لكي يتحقق لهم الغني ويأتيهم الرزق ، لأنهم فهموا ذلك من قوله تعالي : ( وأنكحوا الأيامي منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم ) ، وكذلك قوله تعالي : ( ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ) .


ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (التمسوا الرزق في الزواج).

14ـ إقامة الصلاة

يقول الله تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى} طـه:132.


15ـ التوكل على الله

يقول رسول الله صلى الله عليه (لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصًا وتروح بطانًا)


16- الاستغفار

يعتبر الاستغفار مصدرًا للبركة كما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا ومن كل هم فرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب)


فهل أخذنا بأسباب جلب البركة أم ندع الأمور علي" البركة" !!!!!

ياااااابركةّ!

نسأل الله جل وتعالى أن يرزقنا البركة في كل شيء.

22‏/04‏/2008


20‏/04‏/2008

كيف يؤدي المسلم مناسك العمرة ؟

كيف يؤدي المسلم مناسك العمرة ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وبعد


العمرة هي الحج الأصغر وهي مأخوذة من الاعتمار وهو (الزيارة) وفيها يحرم المعتمر من الميقات ويطوف طواف العمرة ثم يسعى و يحل من إحرامه بالحلق أو التقصير.


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):(العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)


عن جابر رضي الله عنه قال:قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):(الحجاج والعمار وفد الله، إن دعوه أجابهم, وإن استغفروه غفر لهم).



مناسك العمرة بالتفصيل:


الإحرام:

الإحرام هو نية وتلبية.ويكون من الميقات أو قبله بقليل زيادة في الاطمئنان.


· فإذا أراد المعتمر أن يحرم يستحب له أن:


· يقص شعره أو يحلقه على حسب عادته من قبل.


· يقص أظفاره ويزيل عانته.


· يغتسل ويتوضأ.


· يلبس إزاراً ورداءً أبيضين طاهرين والجديدان أفضل.


· يتطيب ثم يصلي ركعتين في غير وقت الكراهة.


ثم ينوي العمرة بالقلب ولا بأس أن يقول بلسانه: اللهم إني أريد العمرة فيسرها لي وتقبلها مني، نويت العمرة وأحرمت بها لله تعالى فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني.


ثم يلبي قائلاً:لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك ويكررها ثلاث مرات، ويختم بالصلاة على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) يكرر المعتمر التلبية كلما صعد شرفاً أو هبط وادياً أو ركب سيارة أو نزل منها وعند لقاء الأصدقاء والمعارف وأدبار الصلوات.



محرمات الإحرام:


1. الرفث: وهو الجماع ودواعيه مما يكون بين الرجل وامرأته من التقبيل والمداعبة ونحوهما.


2. الفسوق: وهو الخروج عن الطاعة.


3. الجدال: أن يجادل رفيقه أو أياً كان حتى يغضبه و كذلك المنازعة والسباب.


4. لبس الملابس المخيطة (للرجل).


5. قص الشعر.


6. الطيب (أي وضع أي شيء ذي رائحة عطرة).


7. قص الأظافر.


8. تغطية الرأس للرجل.


9. الصيد.


10. قطع الشجر.


11. لبس الجوارب و الحذاء العادي ولكن يجوز لبس أي حذاء يظهر فيه مشط. القدم.


12. تغطية الوجه والقدمين أثناء النوم.


مباحات الإحرام:


1. الاغتسال بقصد الطهارة أو النظافة, أو للتبرد لكن بدون استعمال ما فيه طيب كالصابون المعطر, أو الشامبو المعطر, أو حتى معجون الأسنان المعطر.
2. قلع الضرس.
3. تجبير الكسر.
4. حك الرأس أو الجسم، ولكن برفق حتى لا يسقط شيء من شعره فإذا سقط شيء فعليه صدقة.
5. يجوز لبس النعلين والخاتم والنظارة وسماعة الأذن وساعة اليد والحزام والمحفظة التي يحفظ بها المال والأوراق.
6. يجوز تغيير ثياب الإحرام وتنظيفها، ولكن يكره تنزيهاً.

ميقات الإحرام المكاني

أي المكان الذي لايجوز لقاصد دخول مكة المكرمة أن يتجاوزه إلا محرماً، ولكل أهل جهة ميقات يحرمون منه.


ميقات أهل المدينة: ذو الحليفة وتعرف باسم (آبار علي)ميقات أهل الشام: الجحفة (رابغ)ميقات أهل العراق: ذات عِرق ميقات أهل اليمن: يلملم.


و من أراد العمرة و هو في مكة يخرج إلى التنعيم (مسجد السيدة عائشة رضي الله عنها) ويحرم من هناك.




دخول مكة:

حين يدنو من مكة يقول:(اللهم هذا حرمك و أمنك، فحرمني على النار، وأمني من عذابك يوم تبعث عبادك, واجعلني من أوليائك وأهل طاعتك).
وبعد دخول مكة يقول:(اللهم البلد بلدك, والبيت بيتك, جئت أطلب رحمتك, وأؤم طاعتك متبعاً لأمرك, أسألك مسألة المضطر إليك، المشفق من عذابك أن تستقبلني بعفوك, وأن تتجاوز عني برحمتك, وأن تدخلني جنتك).ثم يصلي على النبي المصطفى (صلى الله عليه وسلم).

دخول المسجد الحرام:


· يستحب الدخول من باب السلام.يدخل برجله اليمنى و يصلي على النبي (صلى الله عليه وسلم) ويقول:(اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك)(اللهم هذا حرمك وموضع أمنك فحرم لحمي وبشري ودمي ومخي وعظامي على النار).


· حين مشاهدة الكعبة يهلل ويكبر لا إله إلا الله و الله أكبر ثلاث مرات ويرفع يديه ويدعو فإن الدعاء عند رؤية الكعبة مجاب: (اللهم اجعلني مجاب الدعوة في الخير) (أعوذ برب البيت من الدين والفقر ومن ضيق الصدر وعذاب القبر)(اللهم إني أسألك أن تغفر لي وترحمني وتفك رقبتي من النار).


أو يدعو بما يحتاج من الله تعالى ويصلي على النبي (صلى الله عليه وسلم) ويقول: (اللهم زِد هذا البيت تشريفاً وتعظيماً وتكريماً ومهابة، وزد من شرفه وكرمه ممن حجه أو اعتمره تشريفاً وتكريماً وتعظيماً ومهابة وبرا, اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام).



الطواف:


· يستحب في بداية الطواف أن يستقبل الكعبة بحيث يكون الحجر الأسود عن يمينه ثم ينتقل ليستقبل الحجر و ينوي الطواف (طواف العمرة أو طواف القدوم).


· يبدأ من خط المرمر البني ويقول:(بسم الله والله أكبر اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك ووفاء بعهدك وإتباعاً لسنة نبيك).


· يستلم الحجر ويقبله إن أمكن ذلك.


· إذا تعذر تقبيله يلمسه بيده اليمنى (استلام) ويقبل يده.


· إذا تعذر ذلك يقف بمواجهة الحجر الأسود ويشير إليه بيديه مرة واحدة فقط ويقول بسم الله والله أكبر ثم يبدأ الطواف.


كيفية الإشارة (أن يرفع يديه بمحاذاة منكبيه ويجعل باطنهما نحو الحجر الأسود ويشير بهما مرة واحدة فقط)


· والطواف عبارة عن سبعة أشواط, ويسن الرمل ( وهو : الإسراع في المشي مع تقارب الخطا - في في الأشواط الثلاثة الأولى من طواف القدوم للرجل خاصة(. والاضطباع (أن يجعل وسط ردائه تحت منكبه الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر ) في كل الأشواط لكل طواف وراءه سعي.



· (الرمل والاضطباع للرجل فقط)، وذلك في الطواف الذي بعده سعي فقط. فإذا انتهى من الطواف غطى كتفيه.
· يقول عند باب الكعبة:(اللهم إن البيت بيتك، والحرم حرمك، والأمن أمنك، وهذا مقام العائذ بك).
· يقول عند الركن العراقي:(اللهم إني أعوذ بك من الشك و الشرك والشقاق والنفاق وسوء الأخلاق وسوء المنظر في المال والأهل والولد).
· يقول بين الركن الشامي واليماني:(اللهم اجعلها عمرة مبرورة وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً وعملاً مقبولاً وتجارة لن تبور يا عزيز يا غفور).
· ويستحب أن يستلم الركن اليماني كلما مر عليه في الطواف وذلك بأن يمس الركن بكفيه أو بيمينه وإذا عجز عن ذلك تنوب الإشارة إليه، ويستحب الدعاء عند الركن اليماني فإنه مستجاب، حيث هناك سبعون ألف ملك يقولون آمين.
لكي يصح الطواف يجب الوقوف تماماً عن المشي عند استلام الركن اليماني
· يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود:
(رَبَّنَا ءَاتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
(اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفاقة ومواقف الخزي في الدنيا والآخرة).
· ويكثر في الأشواط الثلاثة من قوله( اللهم اجعلها عمرة مبرورة وذنباً مغفوراً وسعياً مشكورا. )
· يقول في الأربعة الباقية: (اللهم اغفر وارحم واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم, إنك أنت الأعز الأكرم).
· ويكثر من الدعاء بما فيه خير الدنيا و الآخرة.
· في ختام الطواف يستلم الحجر أو يشير إليه بكفيه وفي كل مرة يمر من أمامه أثناء الطواف.

ركعتا الطواف:

بعد الانتهاء من الطواف يصلي ركعتي الطواف خلف مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام ولو في آخر الحرم أو في أي مكان في الحرم جائز في حال الزحام. يقرأ في الأولى قل يا أيها الكافرون.... وفي الثانية قل هو الله آحد....بعد الفاتحة.
يقول الله تعالى: (واتخذوا من مقام إبراهيم مُصَلَّى)
يدعو بعد الصلاة: (اللهم إنك دعوت عبادك إلى بيتك, وقد جئت طالباً رحمتك, ومبتغياً رضوانك, وأنت مننت علي بذلك, فاغفر لي, إنك على كل شيء قدير)
و عن النبي (صلى الله عليه وسلم), (الطواف بالبيت صلاة، إلا أن الله أباح فيه المنطق فمن نطق فلا ينطق إلا بخير). وعليه يشترط في الطواف الطهارة من الحدث الأكبر والأصغر وستر العورة.
في حال انقطاع الطواف للصلاة أولتجديد الوضوء، يكمل الطواف من بداية الشوط الذي كان فيه.

الملتزم:


ثم بعد ذلك يأتي الملتزم ويدعو عنده: (اللهم أعذني من الشيطان الرجيم, وأعذني من كل سوء, وقنعني بما رزقتني, وبارك لي فيه).والدعاء عند الملتزم مستجاب.


ماء زمزم:

ثم بعد ذلك يستحب أن يأتي زمزم فيشرب ويتضلع ويقول عند شربه: (اللهم بلغني أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: (ماء زمزم لما شرب له)وإني أشربه وأدعو: (اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وشفاء من كل داء).


(اللهم أدخلني الجنة بغير عذاب ولا حساب وارزقني مرافقة نبيك وسيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) في الفردوس الأعلى).ويدعو بما يحتاجه من الله تعالى ويصلي على النبي المصطفى (صلى الله عليه وسلم).


السعي بين الصفا و المروة:

يصعد إلى الصفا بحيث يرى الكعبة (إذا أمكن) من باب الصفا ويقول حين الصعود:(إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيم). ثم يقول:(الله أكبر الله أكبر، الله أكبر و لله الحمد، الله أكبر على ما هدانا والحمد لله على ما أولانا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، و هزم الأحزاب و حده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم إنك قلت: ادعوني استجب لكم, وإنك لا تخلف الميعاد، وإني أسألك كما هديتني للإسلام أن لا تنزعه مني حتى تتوفاني وأنا مسلم) ثلاث مرات.


ثم يصلي على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) ويقول عند هبوطه من الصفا في كل شوط:(اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار)يُسن أن يهرول بين الميلين الأخضرين (للرجل فقط).يدعو بين الميلين الأخضرين:(ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم, إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك).


ثم يصل إلى المروة فهذا شوط واحد فيتم سبعة أشواط يبدأ أولها بالصفا وينتهي آخرها بالمروة.عندما يقف عند المروة يقول (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ....)ويقول نفس الأذكار والدعوات التي قالها عند الصفا، (يلبي الحاج في السعي، لا المعتمر).بعد ختام الشوط السابع من السعي يستحب صلاة ركعتين, وفي الحرم أفضل.
ويستحب أن يجمع في السعي بين الأذكار والدعوات وما تيسر من القرآن الكريم.ويقول بعد تمام السعي: (ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا وعلى طاعتك وشكرك أعنا).
لا يشترط الاضطباع في السعي عند الحنفية (أما عند الشافعية فنعم)لا تشترط الطهارة لصحة السعي ولكن باعتبار أن المسعى أصبح داخل الحرم فيستحب ذلك.
في حال انقطاع السعي بسبب الصلاة أو أي سبب آخر كان فيكمل السعي من حيث توقف

الحلق أو التقصير:

يجب حلق الشعر أو تقصيره قدر الأنملة (2 سم) ويستحب الحلق بشكل كامل وبالموس لحديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم): عن ابن عمر أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال:(رحم الله المحلقين. قالوا: والمقصرين يا رسول الله. قال: رحم الله المحلقين. قالوا: والمقصرين يا رسول الله. قال: رحم الله المحلقين. قالوا: والمقصرين يا رسول الله. قال: والمقصرين)


والمرأة تقصر فقط قدر الأنملة


فائدة : اعلم أخي المعتمر أن الشعر هو بضاعة مخلوفة وعند حلق الشعر فبكل شعرة تأخذ حسنة وتذهب عنك سيئة وترتفع بها درجة.


وأقل الواجب عند الحنفية ربع الرأس وعند الشافعية ثلاث شعرات أما عند المالكية فاستيعاب جميع الرأس بالحلق أو بالتقصير.(لا تنسى أن تقليد المذاهب جائز).


ويستحسن عند الحلق أن يقال:(الحمد لله على ما هدانا، الحمد لله على ما أنعم به علينا، اللهم هذه ناصيتي, فتقبل مني واغفر لي ذنوبي).(اللهم اغفر لي وللمحلقين والمقصرين يا واسع المغفرة ، آمين).


وبعد الفراغ من الحلق أو التقصير يقول:(الحمد لله الذي قضى عنا نُسُكَنا).


فإذا فعل ذلك يتحلل المعتمر, ويحل له كل شيء حرم بالإحرام.


إذا كان المعتمر في مكة ويريد أن يؤدي عمرة أخرى فيحرم من مسجد السيدة عائشة رضي الله عنها (التنعيم) ثم يعود إلى مكة للطواف والسعي




وأخيرا

العمرة في سطور



1. فبداية العمرة أن تحرم من الميقات الذي تمر عليه.

2. قبل الإحرام تقلم أظفارك، وتنتف إبطك، وتحلق عانتك، وتغتسل، وتتطيب في بدنك، وتتجرد من ثيابك، وتلبس إزاراً تستر به أسفل جسدك، ورداء تستر به الجزء الأعلى.

3- تحرم بالعمرة، فتقول: لبيك اللهم عمرة، ويستحب أن يكون ذلك عقب صلاة أو بعد صلاة ركعتين.

4. ثم تذهب فتطوف بالبيت سبعا، تبدأ الشوط الأول من الحجر الأسود وتقبله ان استطعت، وإلا فتشير إليه، وينتهي الشوط عند الحجر الأسود أيضا، وترمل في الأشواط الثلاثة الأولى، وهو أن تسرع في المشي مع تقارب الخطى، وتضطبع في السبعة كلها وهو: أن تظهر كتفك الأيمن من الرداء.

5. إذا أكملت السبع صليت ركعتين خلف مقام إبراهيم، ثم تشرب من ماء زمزم.

6. ثم تتوجه إلى الصفا وتسعى بينه وبين المروة، وترمل بين الميلين الأخضرين وينتهي الشوط السابع عند المروة، وتكثر من الدعاء والذكر في السعي والطواف.

7. إذا تم سعيك، حلقت أو قصرت شعر رأسك والحلق أفضل،




وبهذا تكون قد تمت عمرتك، ولله الحمد والمنة. وفقك الله ،وبارك فيك، وتقبل منك ، ولا تنسانا بالدعاء حفظك الله.

16‏/04‏/2008

هؤ لاء هم أعلام مصر الأحرار الأطهار : الدكتور خالد عبد القادر عودة



الدكتور خالد عبد القادر عودة


أستاذ الطبقات والحفريات قسم الجيولوجيا- كلية العلوم- جامعة أسيوط
نائب رئيس الفريق الدولي ورئيس الفريق البحثي المصري لمشروع القطاع الدولي العياري للباليوسين- الأيوسين.
مواليد الزقازيق- شرقية في 31/8/1944م.a

تخرَّج في كلية العلوم جامعة أسيوط في يونيو، بكالوريوس الدرجة الخاصة في الجيولوجيا عام 1964م بتقدير عام امتياز، وعمل معيدًا بقسم الجيولوجيا، وحصل على درجة الماجستير في الجيولوجيا عام 1968م، ودرجة دكتوراه الفلسفة في الطبقات والحفريات عام 1971م، وتم تعيينه مدرسًا بقسم الجيولوجيا بجامعة أسيوط في مايو1971م وأستاذًا مساعدًا بقسم الجيولوجيا بجامعة وهران بالجزائر في سبتمبر 1974م، وبقسم الجيولوجيا بجامعة أسيوط في 1978م، ثم أستاذًا بذات القسم عام 1998م.

* عضو الجمعية الجيولوجية المصرية، والجمعية الجيولوجية الإفريقية، والجمعية المصرية للحفريات، والجمعية الدولية للإستراتجرافيا، وعضو المشروع الدولي للحفريات الدقيقة، ونائب رئيس الفريق الدولي للباليوسين- الأيوسين المنبثق من اللجنة الدولية لعلوم الأرض، وعضو الفريق الدولي للأيوسين المبكر- الأيوسين المتوسط المنبثق من اللجنة الدولية لعلوم الأرض، ورئيس الفريق الجيولوجي المصري في المشروعات العلمية الدولية المشتركة في جنوب مصر، والباحث الرئيسي المصري للمشروع العلمي الأمريكي- المصري المشترك على جيولوجية جنوب وادي النيل، والباحث المصري الرئيسي للفريق المصري- الدولي المشكَّل من جامعات أمريكا وأوروبا وأسيوط عام 2005م؛ لحماية آثار وادي الملوك غرب الأقصر تحت رعاية الهيئة المصرية العامة للآثار، وممثل مصر في اللجنة الدولية لتطوير علم الطبقات التأريخي، واللجنة الدولية لنشر علوم الحفريات الدقيقة.

* له 39 بحثًا منشورًا في الدوريات: الأجنبية (34 بحثًا)، والمحلية (5 أبحاث)، وكتابٌ منشور صادر من مؤسسة الميكرو باليونتولوجي بالمتحف الأمريكي للعلوم الطبيعية بعنوان "دراسات إستراتجرافية على الباليوسين- الأيوسين بجنوب مصر، الجزء الأول، وجارٍ إعداد الجزء الثاني، وأشرف على 11 رسالة للدكتوراه: (5 رسائل)، والماجستير (6 رسائل)، وألقى بحوثًا و محاضراتٍ عامةً وملصقات في أكثر من 25 مؤتمرًا دوليًّا ومحليًّا، منها مؤتمران دوليَّان تحت رئاسته، وقام بإنشاء المتحف الجيولوجي بقسم الجيولوجيا بقنا بمجهود فردي عام 1973م، ونال شهادة تقدير من الجامعة عن هذا المجهود، كما يشرف على المتحف الجيولوجي بجامعة أسيوط منذ عام 1978م إلى الآن، وشارك في كثير من مشروعات التنمية الاقتصادية لمحافظة أسيوط منذ عام 1980م إلى الآن.


من أهم إنجازاته العلمية اكتشاف رواسب البليوسين (Pliocene) البحرية لأول مرة بمصر عام 1968م، واكتشاف رواسب الأوليجوسين المتأخر (الطابق الشاتي Chattian) البحرية بشمال الصحراء الغربية عام 1972م، واكتشاف جنس جلوبيجيرينانسGlobigerinanus) ) الهائم بأنواعه المختلفة في طبقات الميوسين المُبكِّر بخليج السويس عام 1978م، وقد تم إدراج الجنس بأنواعه المختلفة في الكتالوجات العالمية الأمريكية والألمانية واليابانية، واكتشاف التتابع الرسوبي النموذجي الدوليGSSP) ) الذي أقرَّه الاتحاد الدولي للعلوم الجيولوجية كمقياس دولي للحدِّ الفاصل بين الباليوسين والأيوسين؛ وذلك بقرية الدبابية جنوب الأقصر، وقد قام المتحف الأمريكي للعلوم الطبيعية بنشر مجلد خاص يضم الجزء الأول من البحوث التي أجراها سيادته مع الفريق الدولي بجنوب مصر في يوليو 2003م، وأثمرت عن اكتشاف التتابع العياري الدولي بجنوب مصر، وجارٍ حاليًّا نشر الجزء الثاني.

ونال شهادة تقديرٍ خاصةً من اللجنة الدولية لإستراتجرافيا الباليوجين، ومن السيد الأستاذ الدكتور وزير التعليم العالي والبحث العلمي لجمهورية مصر، وتم تكريمه دوليًّا في المؤتمر الدولي الخامس للمناخ والحياة في الباليوجين المبكر المنعقد بمدينة الأقصر في فبراير 2004م، كما كرَّمته الجمعية الجيولوجية المصرية في مؤتمرها السنوي العام 2005م بمنحه درع الجمعية الجيولوجية؛ تقديرًا لما قدمه من أعمال جليلة لعلم الجيولوجيا والجيولوجيين في مجال علم الطبقات، كما كرَّمته الجمعية المصرية للحفريات في مؤتمرها عام 2006م، ومنحته درع الجمعية؛ تقديرًا له وتكريمًا لعطائه العلمي المتميز، كما حصل على درع كلية العلوم عام 2006م؛ لنفس الأسباب، ودرع جامعة أسيوط، ودرع محافظة أسيوط وشهادة تكريم وتقدير من رئيس جامعة أسيوط؛ لعطائه العلمي المتميز.

تقرير عن مجمل النشاط العلمي والتطبيقي للأستاذ الدكتور/ خالد عبد القادر عودة
أولاً: التدريس الجامعي لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا
قام الأستاذ الدكتور/ خالد عبد القادر عودة خلال فترة عمله بالقسم بتدريس المواد الآتية لطلاب مرحلة البكالوريوس:
جيولوجية مصر... لطلاب الفرقة الرابعة علوم.مبادئ علم الطبقات... لطلاب الفرقة الثالثة علوم.الجيولوجيا التاريخية... لطلاب الفرقة الثالثة علوم.الحفريات الدقيقة... لطلاب الفرقة الثالثة علوم.الجيولوجيا الطبيعية... لطلاب الفرقة الأولى علوم وطلاب الفرقة الثالثة تربية.الجيولوجيا الهندسية... لطلاب الفرقة الأولى هندسة قسم مدني.أصل الأنواع وتعددها (مقرر خاص)... لطلاب الفرقة الرابعة علوم.هذا بالإضافة إلى مادة الطبقات وجيولوجية مصر... لطلاب الدراسات العليا.

كما يقوم سيادته بالإشراف على المقالات والبحوث المقرَّرة على طلاب الفرقة الرابعة علوم، والإشراف على المجموعات البحثية وإدارة حلقات المناقشة العلمية لطلاب القسم ولجان الامتحانات والتصحيح بالقسم.

ثانيًا: أعمال تطوير التعليم الجامعي في مجال الجيولوجيا
الأستاذ الدكتور/ خالد عبد القادر عودة عضوٌ ضمن اللجنة المُشكَّلة من قسم الجيولوجيا في وضع خطط تطوير مناهج الجيولوجيا، وقد كانت للمقترحات التي قدمها سيادته في هذا الشأن الأثر الفعَّال في تطوير مناهج الحفريات والطبقات وجيولوجية مصر في اللائحة الجديدة لكلية العلوم.

ثالثًا: أعمال الإنشاءات والاكتشافات
قام الأستاذ الدكتور/ خالد عبد القادر عودة بمجهودٍ فرديٍّ بإنشاء أول متحف للجيولوجيا بقنا، والذي صار فيما بعد النواة الرئيسية لكل تجديد تم فيما بعد، كما يقوم سيادته بالإشراف على قسم الحفريات والطبقات بالمتحف الجيولوجي بكلية العلوم بجامعة أسيوط منذ عام 1979، وحتى الآن.

كما قام سيادته- من خلال أبحاثه العلمية- باكتشاف جنس جلوبيجيرينانس Globigerinanus وأنواعه المختلفة في صخور الميوسين بخليج السويس، وتم تسجيل هذا الاكتشاف باسمه في معظم الكتالوجات العالمية للفورامنيفرا الهائمة، وأهمها الكتالوج الأمريكي Ellis & Messina.

رابعًا: الإشراف على الرسائل العلمية
قام الأستاذ الدكتور/ خالد عبد القادر عودة بالإشراف على 11 رسالة للماجستير والدكتوراه بأقسام الجيولوجيا بلكليات علوم أسيوط وسوهاج وأسوان، وقد أجيزت كل هذه الرسائل فيما عدا رسالةٍ واحدةٍ ما زالت في طور الإعداد النهائي، وهذه الرسائل على النحو التالي:

1- رسالة الماجستير للدكتورة/ سعاد جلال أحمد، خلال الفترة من 18/10/1973 حتى 20/9/1981م، وهو تاريخ المنح من كلية العلوم- جامعة أسيوط، وموضوعه: "دراسات ميكروباليونتولوجية على بعض القطاعات في صعيد مصر"، وقد أشرف عليها سيادته خلال الفترة من 30/10/1974 حتى 20/9/1981م.


2- رسالة الماجستير للدكتور/ عزت عبد الله أحمد، خلال الفترة من 27/3/1974 حتى 9/7/1978م، وهو تاريخ المنح من كلية العلوم- جامعة أسيوط، وموضوعها: "دراسة جيولوجية للمنطقة الواقعة شمال شرق كوم أمبو"، وقد أشرف عليها سيادته خلال الفترة من 30/11/1975 حتى 9/7/1978م.

3- رسالة الماجستير للدكتور/ محمد علي محمد مسعود، خلال الفترة من 31/10/1979 إلى 3/11/1983م، وهو تاريخ المنح من كلية العلوم- جامعة أسيوط، وموضوعها: "دراسات طباقية على بعض قطاعات الأوليجوسين التحت سطحية في الجزء الشمالي من الصحراء الغربية بمصر"، وقد أشرف عليها سيادته كامل مدة التسجيل.

4- رسالة الماجستير للدكتور/ ناجح عبد الرحمن عبيد الله، خلال الفترة من 31/10/1983 حتى 30/6/1988م، وهو تاريخ المنح من كلية العلوم- جامعة أسيوط، وموضوعها: "اللا فقاريات الحديثة على ساحل البحر الأحمر بين رأس علم ورأس بناس"، وقد أشرف عليها سيادته كامل مدة التسجيل.

5- رسالة الدكتوراه للدكتور/ محمد علي مسعود، خلال الفترة من 9/1/1984 حتى 19/2/1989م، وهو تاريخ المنح من كلية العلوم- جامعة سوهاج، وموضوعها: "دراسات بيوستراتجرافية على قطاع الأوليجوسين- الميوسين بخليج السويس بمصر"، وقد أشرف عليها سيادته كامل مدة التسجيل.

6- رسالة الدكتوراه للدكتور/ ناجح عبد الرحمن عبيد الله، خلال الفترة من 1/12/1988 إلى 27/6/1993م، وهو تاريخ المنح كلية العلوم- جامعة أسيوط، وموضوعها: "دراسات بيوستراتجرافية على تتابع الثلاثي المتأخر بدلتا النيل بمصر"، وقد أشرف عليها سيادته كامل مدة التسجيل.


7- رسالة الماجستير للدكتور/ عبد العزيز طنطاوي، خلال الفترة من 28/10/1990 إلى 9/11/ 1994م، وهو تاريخ المنح من كلية علوم أسوان- جامعة جنوب الوادي، وموضوعها: "دراسات باليونتولوجية وترسيبية على تتابع الكريتاوي المتأخِّر- الثلاثي المبكر على الجزء الممتدِّ بين وادي أبو غرة وجبل الكداب، جنوب الصحراء الغربية- مصر".

8- رسالة الدكتوراه للدكتور/ محمد أحمد تمام، خلال الفترة من 13/11/1989 إلى 25/7/1996م، وهو تاريخ المنح من كلية علوم سوهاج- جامعة جنوب الوادي، وموضوعها: "دراسات بيوستراتجرافية على قطاع الميوسين بحوض البحر الأحمر بمصر"، وقد أشرف عليها سيادته كامل مدة التسجيل.

9- رسالة الدكتوراه للدكتور/ عبد العزيز طنطاوي، خلال الفترة من 4/12/1994 حتى 10/1998م بقسم الجيولوجيا- كلية علوم أسوان- جامعة جنوب الوادي، وموضوعها: "دراسات طباقية وبيئية قديمة على بعض تتابعات الباليوسين-الأيوسين في مصر"، وقد اشرف عليها سيادته كامل مدة التسجيل.

10- رسالة الماجستير للدكتور/ خالد أحمد أحمد الوصابي، وموضوعها: "دراسات باليونتولوجية على الفترة الانتقالية للباليوسين- الأيوسين في جنوب مصر"، وقد اشرف عليها سيادته اعتبارًا من 24/5/1999.

11- رسالة الدكتوراه للسيد/ أيمن عبد الصبور أحمد.

وجميع السادة الذين مُنِحوا درجات الماجستير أو الدكتوراه تحت إشراف السيد الأستاذ الدكتور/ خالد عبد القادر عودة يشغلون حاليًّا وظائفَ أعضاءِ هيئة التدريس بأقسام الجيولوجيا بكلية العلوم- جامعة أسيوط، وكلية العلوم- جامعة سوهاج، وكلية العلوم بأسوان- جامعة جنوب الوادي، فيما عدا السيدة/ سعاد جلال أحمد التي تشغل وظيفة مدير المتحف الجيولوجي بكلية العلوم- جامعة أسيوط، والسيد/ خالد أحمد الوصابي الذي يشغل وظيفة معيد بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم بتعز- بجمهورية اليمن.

خامسًا: القائمة الكاملة للإنتاج العلمي للأستاذ الدكتور/ خالد عبد القادر عودة:
1.Omara, S. & Ouda, Kh. (1969): Pliocene foraminifera from the subsurface rocks of Burg El Arab Well No. 1, Western Desert, Egypt. Proc. of the 3rd African Micropaleontol. Colloq., 1968, Cairo, pp. 581-601.

2.Omara, S. & Ouda, Kh. (1972a): Early Pliocene foraminifera from Latakia region, Syria, Proc. of the 6th Arab Sci. Congr., Damascus, 1969, 4(B), pp. 719-728.

3.Omara, S. & Ouda, Kh. (1972b): Lithostratigraphic revision of the Oliogcene-Miocene succession in the northern Western Desert, Egypt. 8th Arab Petroleum Congress. Algiers, 1972, Paper 93 (B-3), 23 p.

4.Ouda, Kh. & Sharara, N. (1978a): Electron-microscopical studies on the ultrastructure and perforation of the Egyptian Miogypsinidae. Riv. Ital. Paleont. Strat., vol. 84, pp. 4-57.

5.Ouda, Kh. & Sharara, N. (1978b): Non Radiate wall ultrastructure in Lepidocyclina Gümbel. Rev. Española de Micropaleontol., vol. 10 (2), pp. 323-336.

6.Ouda, Kh. & Ameur, CH. (1978): Contribution to the Biostratigraphy of the Miocene sediments associated with primitive Hipparion fauna of Bou-Hanifia, Northwest Algeria. Rev. Española de Micropaleontol., vol. 10 (3), pp. 407-420.

7.Ouda, Kh. (1978): Globigerinanus, a new genus of the Globigerinidae from the Miocene of Egypt. Rev. Española de Micropaleontol., vol. 10 (3), pp. 355-378.

8.Obaidalla, N., Ouda, Kh. & Korehara, K. (1991): Biostratigraphic studies on the Late Neogene section of the Nile Delta, Egypt (Abstract). Fifth International Congress on Pacific Neogene stratigraphy and IGCP Project 246, October 6-10, 1991, Japan, pp. 22-23.

9.Soliman, M.F., Palme, H., Spettel, P., El Goresy, A., and Ouda, Kh. (1993): Petrological and Geochemical investigation of the K/T Boundary in the Nile Valley and Red Sea. Jahrestagung der Deutschen Mineralogischen Geselschaft, 3-13 Sept., 1993, Munchen, Eur. J. Mineral. vol. 5 (1).

10.Ouda, Kh. & Masoud, M. (1993): Sedimentation history and geological evolution of the Gulf of Suez during the Late Oligocene-Miocene. Geol. Soc. Egypt, Spec. Publ. No. 1, pp. 47-88.

11.Ouda, Kh. & Obaidalla, N. (1995): The geologic evolution of the Nile Delta area during the Oligocene-Miocene. Egypt. Journal Geology, vol. 39 (1), pp. 77-111.

12.Ouda, Kh. & Tantawy, A. (1995): Stratigraphy of the Late Cretaceous-Early Tertiary sediments of Sin El-Kaddab-Wadi Abu Ghurra stretch, southwest of the Nile Valley (Abstract). Egypt. Thirty Third Annual Meeting of the Geological Society of Egypt,18-22 Nov., 1995. pp.12-13.

13.Ouda, Kh. & Obaidalla, N. (1998): Ecology and distribution of Recent subtidal foraminifera along the Egyptian Red Sea shore, between Mersa Alam and Ras Banas. Accepted for publication in 20/10/1996 in the Rev. Española de Micropaleontol., Vol. 30(2), pp. 11-34.

14.Ouda, Kh. (1998a): Biostratigraphy, paleoecology and paleogeography of the Middle and Late Tertiary deposits of the northern Western Desert. Neues Jahrbuch für. Geologie und Paläontologie, Abhandlungen, vol. 207(3), pp. 311-394.

15.Ouda, Kh. (1998 b): Mid-Late Tertiary foraminiferal events and stratigraphic hiatuses in Egypt. Neues Jahrbuch für Geologie und Paläontologie, Abhandlungen, vol. 209 (3), pp.145-215.

16.Salis K. Von, Ouda, Kh., Saad, El-Din, M., Tantawy, A.A. and Bernasconi, S. (1998): Calcareous nannofossils, foraminifera and stable isotope studies from P/E boundary sections in Egypt. Strata, Ser. 1,Vol. 9, pp.113-115

17.Ouda, Kh. (1998c): Primitive Globigerinoides in the Late Oligocene of the northern Western Desert, Egypt: A contribution to the origin and evolution of the genus Globigerinoides. Bull. Fac. Sci., Assiut Univ., vol. 27(1-F), pp. 13-40.

18.Aubry, M.-P., Berggren, W., Cramer B., Dupuis C., Kent, D., Ouda, Kh., Schmitz, B. and Steurbaut, E.(1999): Paleocene/ Eocene boundary sections in Egypt. In:Late Paleocene-Early Eocene events from North Africa to the Middle east (eds. H. Soliman & Kh. Ouda). Proc. 1st Intern. Conf. on the Geology of Africa, Assiut (Nov.23-25,1999) , pp1-11.

19.Ouda, Kh., Masoud, M. and Tammam, M. (2000): Stratigraphy of the Miocene sequence of the northern Red Sea. Neues Jahrbuch für Geologie und Paläontologie, Abhandlungen vol. 215 (1), Stuttgart, pp.125-176.

20.Tantawy, A.A., Ouda, Kh., Von Salis K., and Saad El-Din, M., (2000): Biostratigraphy of Paleocene sections in Egypt. In: Early Paleogene Warm Climates and Biosphere Dynamics (eds. B. Schmitz, B. Sundquist and F. P. Andreasson). GFF, Stockholm, Vol. 122, (1), pp. 163-165.

21.Aubry, M.-P., Ouda, Kh., Dupuis, C., Van couvering, J.A. and the Members of the Working Group on the Paleocene/Eocene Boundary., 2002. Proposal: Global Standared Stratotype Section and Point (GSSP) at the Dababiya section (Egypt) for the base of the Eocene Series. International Subcommission on Paleogene Stratigraphy, Internal Report, 58 pp.

22.Aubry, M.-P., Berggren, W.A., Van Couvering, J.A., Ali, J., Brinkhuis, H., Cramer, B., Kent. D. V., Swisher, Dupuis, C., C.C., Gingerich, P.R., Heilman-Clausen, C., King, C., Ward, D. J., Knox, R.W.O.B., Ouda, Kh., Stott, L.D., and Thiry, M., 2003. Chronostratigraphic terminology at the Paleocene/Eocene boundary. Geological Society of America, Special Paper, 369: 551-566.

23.Ouda, Kh., and Aubry, M.-P., Eds., 2003. The upper Paleocene-lower Eocene of the Upper Nile Valley. Part 1: Stratigraphy. Micropaleontology, 49 (1):212 pp.

24.Ouda, Kh., 2003. The Paleocene/Eocene boundary in Egypt: an overview. In: Ouda, K.h., and Aubry, M.-P., Eds., The upper Paleocene-lower Eocene of the Upper Nile Valley. Micropaleontology, 49 (1): pp.15-40.

25.Berggren W.A., and Ouda, Kh., 2003a. Upper Paleocene-lower Eocene Planktonic foraminiferal biostratigraphy of the Dababiya section, Upper Nile Valley (Egypt). In: Ouda, Kh., and Aubry, M.-P., Eds., The upper Paleocene-lower Eocene of the Upper Nile Valley. Micropaleontology, 49 (1): pp. 61-92.

26.Berggren W.A., and Ouda, Kh., 2003b. Upper Paleocene-lower Eocene Planktonic foraminiferal biostratigraphy of the Qreiya (Gebel Abu Had) section, Upper Nile Valley (Egypt). In: Ouda, Kh., and Aubry, M.-P., Eds., The upper Paleocene-lower Eocene of the Upper Nile Valley. Micropaleontology, 49 (1): pp.105-122.

27.Ouda, Kh., and Berggren, W.A. , 2003. Biostratigraphic correlation of the upper Paleocene-lower Eocene succession in the Upper Nile Valley: A synthesis. In: Ouda, Kh., and Aubry, M.-P., Eds., The upper Paleocene-lower Eocene of the Upper Nile Valley. Micropaleontology, 49 (1): pp. 179-212.

28.Ouda, Kh., Berggren W.A., and Saad Kh. A., 2003. The G. Owaina and Kilabiya sections in the Idfu-Esna area, Upper Nile Valley (Egypt). In: Ouda, Kh., and Aubry, M.-P., Eds., The upper Paleocene-lower Eocene of the Upper Nile Valley. Micropaleontology, 49 (1): pp.147-166.

29.Dupuis, C., Aubry, M.-P., Steurbaut, E., Berggren, W.A., Ouda, Kh Magioncalda, R., Cramer B., Kent, D.V., Speijer, R. P., and Heilmann-Clausen, C., 2003. The Dababiya quarry Section: Lithostratigraphy, clay mineralogy, geochemistry and paleontology. In: Ouda, Kh., and Aubry, M.-P., Eds., The upper Paleocene-lower Eocene of the Upper Nile Valley. Micropaleontology, 49 (1): pp. 41-60.

30.Knox, R.W.O., Aubry, M.-P., Berggren, W. A., Dupuis, C., Ouda, Kh., Magioncalda, R., and Soliman, M., 2003. The Qreiya Section at Gebel Abu Had: Lithostratigraphy, clay mineralogy, geochemistry. In: Ouda, Kh., and Aubry, M.-P., Eds., The upper Paleocene-lower Eocene of the Upper Nile Valley. Micropaleontology, 49 (1): pp. 93-104.

31.Berggren, W.A., Ouda, Kh., Ahmed, E.A., Obaidalla, N. and Saad, Kh. A., 2003. Upper Paleocene-lower Eocene planktonic foraminiferal biostratigraphy of the Wadi Abu Gurra section, Upper Nile Valley (Egypt). In: Ouda, Kh., and Aubry, M.-P., Eds., The upper Paleocene-lower Eocene of the Upper Nile Valley. Micropaleontology, 49 (1): pp.167-178.

32.Ouda, Kh., Berggren W.A., Aubry, M.-P., and Kahn, A.,2003. Massive disruption in the calcareous plankton during the Paleocene-Eocene Thermal Maximum: Evidence from the southern Tethys. Symposium on the Paleogene Preparing for Modern Life and Climate, International Subcommission on Paleogene Stratigraphy, August 25-30,2003, Leuven, Belgium, Abstract Book: pp.50-51.

33.Berggren, W. A., and Ouda, Kh., Upper Paleocene-lower Eocene planktonic foraminiferal biostratigraphy and environmental history of the Upper Nile Valley (Egypt). Fifth conference on Climate and Biota of the Early Paleogene (CBEP-V), Feb. 8-13, 2004, Luxor, Egypt, Abstract Book Page B-5.

34.Ouda, Kh., Senosy, M. M., and Abdel Sabour, A., The Dababiya Quarry Beds and their significance as a marker litho- and biostratigraphic unit at the base of Eocene in the Kharga Oasis, Western Desert, Egypt. Fifth conference on Climate and Biota of the Early Paleogene (CBEP-V), Feb. 8-13, 2004, Luxor, Egypt , Abstract Book, Page B-23.

سادسًا: المشاركة المؤثرة (الفعالة) في المؤتمرات العلمية والندوات والاجتماعات العلمية:
شارك الأستاذ الدكتور/ خالد عبد القادر عودة في المؤتمرات والندوات والاجتماعات العلمية المحلية والدولية بالأبحاث الآتية:
1- The 3rd African Micropaleontological Colloquium, Cairo, March 4-10, 1968.Paper: Pliocene foraminifera from the subsurface rocks of Burg El Arab Well No.1, Western Desert, Egypt

2- The 6th Arab Sciences Congress, Damascus, 1969.Paper: Early Pliocene foraminifera from Latakia region, Syria.

3- The 8th Arab Petroleum Congress, Algiers, May 28- June 3, 1972.Paper: Lithostratigraphic revision of the Oligocene-Miocene succession in the Northern Western Desert, Egypt.

4- Geological Society of Africa, 5th conference on African Geology, Cairo, 6 - 15 October, 1979.Paper: New primitive Globigerinoides species from the Oligocene Miocene transition of the northern Western Desert, Egypt.

5- The Fifth International congress on pacific Neogene stratigraphy and IGCP project 246, Shizuoka, Japan, October 6 - 10, 1991. Paper: Biostratigraphic studies on the Late Neogene section of the Nile Delta , Egypt.

6- The Geological Society of Egypt, the 33 Annual Meeting, Cairo, 18 - 22 Nov., 1995.Paper: Biostratigraphy of the Late Cretaceous - Early Tertiary sediments of Gabal Kaddab - Wadi Abu Ghurra Stretch, SW of the Nile Delta.

7- Geology of the Arab World, GAW, Third International conference, Cairo, 27 Feb. - 1 March, 1996. Paper: Ecology and distribution of Recent Foraminifera along the Egyptian Red Sea shore, between Mersa Alam and Ras Banas.

8- Meeting of the International Subcommission on Paleogene Stratigraphy, Paris, January 19, 1998.Paper: Calcareous Nannofossils, Foraminaifera and stable isotope studies from PIE boundary sections in Egypt.

9-International Meeting of the Paleocene-Eocene Working Group of the International Sub-commission of Paleogene Stratigraphy (ISPS), 3-13 January 1999, Luxor, Egypt.Discussion on the criteria of the Global Stratotype Section and Point (GSSP) for the recognition of the Paleocene / Eocene boundary and sampling of the candidate sections from southern Egypt.

10- Symposium on Late Paleocene-Early Eocene events from North Africa to the Middle east. In Connection with the First International Conference on the Geology of Africa, Assiut, Nov.23-25, 1999.Paper: Paleocene/ Eocene boundary sections in Egypt

11- International Meeting on Early Paleogene Warm Climates and Biosphere Dynamics, Geoteberg, Sweden, June 9-13,1999.Paper: Biostratigraphy of Paleocene sections in Egypt

12- International Meeting of the Paleocene-Eocene Working Group of the International Sub-commission of Paleogene Stratigraphy (ISPS), 13-23 March 2001, Luxor, Egypt.Discussion of the results of the paleontological, chemical and geophysical studies of the candidate sections which are nominated as Global Stratotype Sections and Points for the recognition of the Paleocene / Eocene boundary in the Mediterranean region.

13- Paleogene Planktonic foraminiferal Meeting, Rutgers University, New Jersey, USA, June 18-22, 2001.Discussions on Eocene zonation and establishing a new zonation for Eocene low latitudes and high latitudes

14-International Meeting of the Paleocene-Eocene Working Group of the International Sub-commission of Paleogene Stratigraphy (ISPS), Woods Oceanographic Institution, Woods Hole, MA, USA ,3-15 June, Rutgers University, New Jersey, USA, 25-28 June, 2001 Discussion of the integrated studies on the Egyptian sections which are proposed as GSSP for the P/E boundary and preparation of the results for submission in a monograph to be published by the American Museum of Natural History.

15- Climate and Biota of the Early Paleogene, International Meeting, July 3-8, 2001, Northern College, Powell, Wyoming USA Paper: Chronostratigraphic terminology at the Paleocene/Eocene boundary

16-International Meeting of the Paleocene-Eocene Working Group of the International Sub-commission of Paleogene Stratigraphy (ISPS), 15-17 February 2002, Luxor, Egypt. International Voting on the Dababiya section, south Luxor as a Global Stratotype Section and Point (GSSP) for the Paleocene Eocene boundary

17- 11-International Meeting of the Paleocene-Eocene Working Group of the International Sub-commission of Paleogene Stratigraphy (ISPS), Woods Oceanographic Institution, Woods Hole, MA, and Rutgers University, New Jersey, USA, 7-30 July, 2002Editing of the manuscripts prepared by the international Working Group on the stratigraphy of the upper Paleocene-lower Eocene in Upper Nile Valley including the GSSP for the Paleocene/Eocene boundary at Dababiya.

18- The 40th Annual Meeting of the Geological Society of Egypt, Cairo, December 14-17, 2002.Invited Talk: Global Stratotype Section and Point (GSSP) at the Dababiya section (Egypt) for the base of the Eocene Series.

19- Symposium on the Paleogene: Preparing for Modern Life and Climate, 25-30 August 2003, Leuven, Belgium.Poster: Massive disruption in the calcareous plankton during the Paleocene-Eocene Thermal Maximum: Evidence from the southern Tethys platform.

20- The fifth international conference on Climate and Biota of the Early Paleogene (CBEP-V), Luxor, Egypt, 8-12 February,2004.Paper: Upper Paleocene-lower Eocene planktonic foraminiferal biostratigraphy and environmental history of the Upper Nile Valley (Egypt). Paper: The Dababiya Quarry Beds and their significance as a marker litho- and biostratigraphic unit at the base of Eocene in the Kharga Oasis, Western Desert, Egypt.

المؤتمرات والندوات والاجتماعات العلمية المحلية والدولية، التي شارك الأستاذ الدكتور/ خالد عبد القادر عودة فيها بالحضور:
The 12th Arab Petroleum Congress, Cairo, Egypt, November 12-15, 1994.

The 14th Arab Petroleum Congress, Cairo, Egypt, October 12-15, 1998.

The Symposium on Geology and development of Deserts, Faculty of science, University of Assiut, Mai 5, 1998.

The International Conferences on the Geology of Africa, Assiut University, Assist, Egypt, October, 1999, 2001, 2003 & 2005.

سابعًا: رسائل الماجستير والدكتوراه التي أشرف عليها أ.د./ خالد عبد القادر عودة:
1- Geological study of the district to the northeast of Kom Umbo, Egypt.M.Sc. Thesis by Ezzat Abdallah Ahmed, submitted to the Geology Department, Faculty of Science, University of Assiut, Assiut, Egypt,1978.

2- Micropaleontological studies on some sections in Southern Egypt. M.Sc. Thesis by Soaad Galal Ahmed, submitted to the Geology Department, Faculty of Science, University of Assiut, Assiut, Egypt,1981.

3- Stratigraphical studies on some subsurface Oligocene sections in the northern part of the Western Desert, Egypt.M.Sc. Thesis by Mohamed Ali Masoud, submitted to the Geology Department, Faculty of Science, University of Assiut, Assiut, Egypt, 1983.

4- Recent Invertebrates from the Egyptian Red Sea Coast between Mersa Alam and Ras Banas.M.Sc. Thesis by Nageh Obaidalla, submitted to the Geology Department, Faculty of Science, University of Assiut, Assiut, Egypt, 1988.

5- Biostratigraphical studies on the Oligocene-Miocene succession of the Gulf of Suez, Egypt.Ph.D. Thesis by Mohamed Ali Masoud, submitted to the Geology Department, Faculty of Science of Sohag, University of South Valley, Sohag, Egypt, 1989.
6- Paleontological and sedimentological studies on the Upper Cretaceous-Lower Tertiary section in the area extending between Wadi Abu Ghurra and Gebel El Kaddab, southeastern Western Desert, Egypt.M.Sc. Thesis by Abdel Aziz Tantawy, submitted to the Geology Department, Faculty of Science of Aswan, University of South Valley, Aswan, Egypt, 199س2.

7- Biostratigraphical studies on the Early Tertiary sequence of the Nile Delta, Egypt.Ph.D. Thesis by Nageh Obaidalla, submitted to the Geology Department, Faculty of Science, University of Assiut, Assiut, Egypt, 1993.

8- Biostratigraphical studies on the Miocene sequence of the Red Sea Basin, Egypt.Ph.D. Thesis by Mohamed Ahmed Tammam, submitted to the Geology Department, Faculty of Science of Sohag, University of South Valley, Sohag, Egypt, 1996.

9- Stratigraphical and paleoecological studies on some Paleocene-Eocene succession in Egypt. Ph.D. Thesis by Abdel Aziz Tantawy, submitted to the Geology Department, Faculty of Science of Aswan, University of South Valley, Aswan, Egypt, 1998.

10-Micropaleontological studies on the Paleocene-Eocene transition in South Egypt.M.Sc. Thesis by Khaled Ahmed Saad, submitted to the Geology Department, Faculty of Science, University of Assiut, Assiut, Egypt, 2001.

11- Stratigraphical and geophysical studies on the Paleocene-Eocene transition in Southern Egypt.Ph.D. Thesis by Ayman Abdel Sabour Ahmed, under preparation

ثامنًا: المشروعات التطبيقية لخدمة البيئة
شارك الأستاذ الدكتور/ خالد عبد القادر عودة مشاركةً فعالةً في كثير من المشروعات التطبيقية التي قام مكتب الاستشارات الجيولوجية بكلية العلوم جامعة أسيوط بتنفيذها بغرض التنمية وخدمة البيئة، وهي على النحو التالي:

1- مشروع سكر 16 وامتداده لاستكشاف المياه التحت سطحية لري مزارع الشركة شرق كوم أمبو لحساب شركة السكر في الفترة من ديسمبر 1992 إلى اكتوبر 1993م ومن يناير 1994 إلى مايو 1995م، شارك فيه سيادته كعضو أساسي في الفريق البحثي، وكان دوره دراسة طباقية الصخور التحت سطحية.

2- مشروع استكشاف الخزان المائي الجوفي وتصنيف التربة بالوادى السيوطى لحساب وزارة التعاون الدولي من أغسطس 1993 إلى يونيو 1995، شارك فيه سيادته كعضو معاون في الفريق البحثي، وكان دوره دراسة طباقية الصخور السطحية على جانبي الوادي.

3- مشروع استكشاف مصادر المياه الجوفية بوادي قنا لحساب وزارة التعاون الدولي في الفترة من أغسطس 1993 إلى يوليو 1995، شارك فيه سيادته كعضو أساسي في الفريق البحثي، وكان دوره دراسة طباقية الصضخور الرسوبية السطحية والتحتسطحية.

4- مشروع استكشاف الخزان المائي الجوفي وتصنيف التربة بوادي النقرة لحساب وزارة التعاون الدولي خلال الفترة من يوليو 1994 إلى يونيو 1997، شارك فيه سيادته كعضو أساس في الفريق البحثي، وكان دوره دراسة طباقية الصخور الرسوبية السطحية والتحت سطحية.

5- مشروع دراسات جيولوجية وجيوفيزيائية لتحديد صلاحية موقع التجمع العمراني الجديد- الوادي الأسيوطي خلال الفترة من يوليو 1995 إلى فبراير 1996، شارك فيه سيادته كعضو معاون في الفريق البحثي، وكان دوره دراسة طباقية الصخور التحت سطحية.

6- مشروع دراسات جيولوجية وجيوفيزيائية وهيدروجيولوجية لاستكشاف مصادر المياه الجوفية بمزرعة شركة أسمنت أيسوط لحساب شركة أسمنت أسيوط، وهو على مرحلتين: الأولى من يونيو 1995 حتى ديسمبر 1995، وشارك فيها سيادته كعضو أساس، والمرحلة الثانية من يناير 1996 حتى الآن، شارك فيها سيادته كعضو معاون من يناير 1996 حتى مايو 1997، ودوره هو دراسة طباقية الصخور التحت سطحية.

7- مشروع إنتاج خرائط مساحية لموقع التجمع العمراني الجديد بالوادي الأسيوطي لحساب وزارة التعاون الدولي خلال الفترة من سبتمبر 1995 إلى أكتوبر 1996، شارك فيه سيادته كعضو معاون.

والدكتور خالد عبد القادر عودة لم يدَّخِر جهدًا في سبيل معاونة القسم وخدمة أغراضه التعليمية والبحثية والتطبيقية، وهو يؤدي الأعمال المنوطة به بكفاءة تامة، ولم يسبق له التخلف عن أداء مهامه التعليمية (النظرية والعملية) أو التأخر عن أداء أي تكليف من مجلس قسم الجيولوجيا، بما في ذلك أعمال إعداد العيِّنات والنماذج والرسومات العلمية اللازمة للدروس العملية، وأعمال الامتحانات، ولم يسبق توجيه أي ملحوظة أو لوم أو مخالفة إليه طيلة فترة عمله بالقسم.

د. عصام عبد الحليم حشيش


من مواليد محافظة الغربية، ويبلغ من العمر 57 سنة.
- احتلَّ في الثانوية العامة مركز رقم 12 مكررًا على مستوى الجمهورية.
- اختار دراسة الهندسة عن رغبة، ونال العديد من شهادات التفوق خلال مراحله الدراسية.
- تخرج في كلية الهندسة جامعة القاهرة قسم الالكترونيات عام 1973م، وحصل على الماجستير سنة 1987، والدكتوراة عام 1985م بعد أن أخره أول اعتقال له، وعمل أستاذًا لمادة الموجات بقسم الالكترونيات والاتصالات بهندسة القاهرة.

الاعتقالات:
- اعتُقِل سنة 1981م، في أول اعتقالٍ له بعد مقتل السادات، واستمر اعتقاله مدة 13 شهرًا.
- ثم اعتُقِل ثانيةً في عام 1995م حوالي 4 أشهر على أثر قضية حزب الوسط حيث قدم إلى محاكمة عسكرية، إلا أنه حصل على براءة في النهاية.
- ثم اعتقل على خلفية أحداث جامعة الأزهر بتهمة غسيل الأموال على الرغم من أنه لا يمتلك أي شركات!!.

الحالة الاجتماعية:
لديه 7 أولاد و9 أحفاد، وأولاده هم:
خديجة 31 سنة وكانت معيدة بطب القصر العيني قبل أن تستقيل ولها ثلاثة أولاد.
فاطمة خرِّيجة كلية التجارة 28 سنة، متزوجة ولديها ثلاثة أطفال.
عبد الله 28 سنة مهندس اتصالات ومتزوج ولديه طفل.
محمد 26 سنة خرِّيج حاسب آلي .
عائشة 27 سنة خرِّيجة كلية الفنون التطبيقية، متزوجة ولها طفل.
زينب 23 سنة خرِّيجة تجارة إنجليزي.
هاجر بالفرقة الأولى كلية تجارة إنجليزي 18 سنة.

إنجازاته العلمية:
- قام بالعديد من المشروعات الهندسية مثل قيامه بإعداد وتنفيذ مشروع "اكتشاف المعادن والمياه الجوفية باستخدام الجس الكهرومغناطيسي" بعام 84 وحتى 88 برقم frcu842019 وذلك في إطار مشروع ترابط الجامعات.
- قدم في مشروع ضمن مشروعات أكاديمية البحث العلمي بعنوان "بحوث في مجال تصميم الاتصال"، وركز فيه على نظم الأقمار الصناعية بما في ذلك النايل سات.
- مشروع بحثي عن التأثيرات الحيوية لإشعاع الهواتف المحمولة.
- مشروع بحثي في مجال تصميم هوائيات الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية لأقمار الأوربت.
- قام بالمشاركة في لجان معادلة الماجستير والدكتوراة من خلال المجلس الأعلى للجامعات.
- شارك في مناقشة عدد من رسائل الماجستير والدكتوراة بالداخل والخارج.
- أشرف على أكثر من 45 رسالة ماجستير ودكتوراة.
- يشغل منذ 3 سنوات منصب نائب مدير مركز التكنولوجيا العالمية بهندسة القاهرة.
- له ما يزيد على 50 مقالة علمية منشورة في مجلات علمية متخصصة بالداخل وبالخارج.
- حصل على جائزة الجامعة التشجيعية عام 2004م.
- تم اختياره الأستاذ المثالي بجامعة القاهرة لعام 2005م.
- حصل على شهادات تقدير متنوعة من الكلية ونادي أعضاء هيئة التدريس وكذلك شهادة من الجامعة منها شهادة لمساهمته في حصول الجامعة على جائزة بنك التنمية الإسلامي والتي حصلت عليها الكلية عام 2006م لتميزها في العلوم والتكنولوجيا.

عضوية اللجان والمجالس الآتية:
- عضو جمعية IEEE.
- رئيس شعبة الموجات الدقيقة بجمعية IEEE على مستوى جمهورية مصر العربية.
- رئيس شعبة الهوائيات وانتشار الموجات بقسم الإلكترونيات والاتصال بهندسة بجامعة القاهرة.
- عضو لجنة الاحتفالات بكلية الهندسة جامعة القاهرة.
- عضو في لجنة الدفاع عن سجناء الرأي.
- مقرر لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان بحقوق القاهرة.
- عضو لجنة شئون الطلاب بالكلية.
- عضو شعبة الاتصالات والملاحة بأكاديمية البحث العلمي.
- عضو المجلس الأعلى لنقابة المهندسين لمدة 5 سنوات حتى عام 95 حين تم فرض الحراسة على النقابة.
- عضو مجلس إدارة نادي أعضاء هيئة التدريس لست سنوات حتى عام 1998م.

حسن عز الدين يوسف مالك


حسن عز الدين يوسف مالك

- الشهير بحسن مالك
ولد في 8/8/1958م بالقاهرة بالقصر العيني من أسرة مجاهدة حيث كان أبوه الحاج عز الدين مالك الذي اعتقل عدة مرات؛ وقد حفظ حسن مالك وإخوته القرآن كاملاً في طفولتهم؛ وكان أبوهم الحاج عز الدين تاجرًا ولأسرة والده العديد من محلات القماش بالأزهر وقد نزل الحاج حسن وإخوته لسوق العمل مبكرًا منذ كان طالبًا؛ وورث مع إخوته "مصنع مالك" للغزل والنسيج بالسادس من أكتوبر.
تخرج حسن في كلية التجارة جامعة الإسكندرية.
انتخب رئيسًا لجمعية رجال الأعمال الأتراك بمصر باعتباره رجلاً يساهم في التنمية التجارية التركية.
وقد أرسل السفير التركي- بعد اعتقاله- اعتراضًا لوزير التجارة والصناعة محمد رشيد.متزوج من جيهان عليوة.
- لديه 7 أبناء أكبرهم معاذ 22 سنة؛ خريج الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.
وخديجة وعمر توأم- 21 سنة-؛ خديجة طالبة بالفرقة الرابعة بكلية الآداب قسم تركي؛ وعمر طالب بالسنة النهائية بالأكاديمية قسم إدارة الأعمال.
وحمزة 20 سنة بالفرقة الثالثة يدرس كذلك إدارة الأعمال بنفس الأكاديمية؛ وجميعهم يعملون في إدارة مصانع والدهم.
أحمد بالثانوية العامة 16 سنة.
أنس 12 سنة بالصف الأول الإعدادي.
وعائشة 10 سنوات بالصف الرابع الابتدائي.
كان أول من افتتح معارض للسلع المعمرة؛ وأول من حصل على توكيلات لمحلات عباءات؛ وأول من صنع الكمبيوتر بمصر.
اعتقل من قبل عام 1992 في القضية المشهورة بسلسبيل؛ وظل رهن الاعتقال سنة كاملة حتى تم الإفراج عنه؛ وكانت شركة سلسبيل تلك متخصصة في البرمجيات والكمبيوتر وكانت من أولى الشركات وقتها في هذا التخصص، ولم يزد عمرها في السوق عن 3 سنوات؛ وبعد حصولها على المناقصة الخاصة بالدورة الأفريقية، فتم تلفيق تلك القضية لإبعاده عن هذه المناقصة.
كان يساهم ويساعد في تزويج الشباب وكان همه الأول توفير فرص عمل للشباب وبالفعل نجح في الاتفاق مع شركات أجنبية لتفتتح فروعًا لها بمصر، وكان قد بدأ في مشروع لإنشاء مصنع بالعاشر من رمضان بالشراكة مع شركة تركية وقد تم شراء الأرض فعلاً؛ ولكن بعد اعتقاله توقف المصنع الذي كان سيستوعب على الاقل 1000 عامل والأسوأ أنه بعد اعتقاله هربت تلك الشركات وعادت لبلادها.
فضلاً عن أنه بعد أن تم إغلاق وتشميع شركته "رواج" التي تدير باقي أعماله تم تشريد 400 عامل وموظف.
وكان شريكًا في محلات "الفريدة"؛ ثم محلات"بيت العباية الشرقي" فضلاً عن محلات "سرار" للملابس الرجالي ومحلات استقبال للأثاث الحديث.

ممدوح أحمد عبد المعطي الحسيني



ممدوح أحمد عبد المعطي الحسيني وشهرته ممدوح الحسيني

من مواليد شارع الحمزاوي بمنطقة الدرب الأحمر بالقاهرة 1947م.
حصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من جامعة عين شمس عام 1973م.
نال إجازة كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر بتقدير جيد جدًّا عام 1997.
تزوج عام 1975 ولديه ثلاثة من الأبناء هم:
- محمد بكالوريوس علوم الكمبيوتر.
- أحمد بكالوريوس نظم معلومات.
- عبد الرحمن ثالثة هندسة قسم عمارة.
انتقل للعمل بالسعودية عام 1978 ومكث هناك ست سنوات قبل أن يعود إلى القاهرة أواخر عام 83 ليؤسس شركته في المقاولات بضاحية مدينة نصر، ويسكن حاليًا بحي التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.
اُعتقل في مايو 2005م إلى آخر يوليو 2005م بتهمة الانتماء لجماعة محظورة، وبعض التهم الملفقة المتعارف عليها، قبل أن يعتقل فجر الرابع عشر من ديسمبر الماضي ضمن 16 من قيادات الإخوان بشرق القاهرة.


اخْتَرْالموضوعَ الذى تَوَدُّ قِرَاءَتَهُ

مائة خصلة انفرد بها صلى الله عليه وسلم*** مناجاة*** الشاعر أحمد مطر يكتب: تحية إلى غزة*** هل تتقى ربك فى معاملاتك المالية ؟ *** صلاة الفجر : درر ونفائس فمن يفوز بها؟ *** شاب فلسطيني يروي وقائع 30 يوماً من التعذيب الشديد في السجون المصرية*** سفراء الكيان الصهيوني من الكتاب العرب*** سِرْتُم على بصيرَة ... فأتِمُّوا المسيرَة*** اّيات الرحمن فى معركة الفرقان*** فُزْتِ ياغَزَّة ورَبِّ العِزَّة * بيان علماء الأمة في مظاهرة اليهود على المسلمين في غزة* شبهات حول قضية "غزة" والرد عليها * أين تقف مما يحدث فى غزة؟* القيادي نزار ريان .. شهيد الكرامة والصمود* القائد العالم ريان * ياعلماء الأمة : ماذا أقول لكم ؟! * حكاية عباس .. لأحمد مطر * سَيْرٌ بِلاَ الْتِفَاتْ ووفاءٌ بِلا غَدَرَات * أرجوك يا"بوش" لاتعفو عن " المنتظر" * هل فرحت بالعيد؟ * فى ظل المحن علمتني دعوتي * عشر ذي الحجة محطة سفر إلى الجنة * عشر ذى الحجة من مواسم الخير * غزة تحتضر * غزة غزة !! وما لنا وغزة * وعجلت إليك رب لترضى1 * وعجلت إليك رب لترضى2 * الحج فى فكر الشيخ الغزالى * ماذا تعرف عن عز الدين القسام؟ * اقرأ هذه الأبيات * هنيئا لك ياحافظا لكتاب الله * طريقك إلى العزة * شارك في الحملة الشعبية للقيد بالجداول الانتخابية * ضياء رشوان : جمال مبارك الأقل فرصة للوصول لحكم مصر * بيان تحذيري من جبهة علماء الأزهر * شعر أعجبنى * ,وصـف الـجـنـة * رسالة إلى من لم يغض البصر * نص الرسالة المفتوحة التى وجهها الشيخ القرضاوى للرد على أحمد كمال أبو المجد * هذي بلاد. . لم تعد كبلادى * سلام عليكم أيها الإخوان * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ... الأيام من 27-30 * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الحادى والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم العشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم التاسع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثاامن عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السابع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الحادى عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم العاشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم التاسع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثامن * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السابع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الأول * وأقبل رمضان الخير * كيف تستعد لشهر رمضان ؟ 2 * كيف تستعد لشهر رمضان ؟ 1 * إن الله ليطلع على عباده في هذه الليلة * كن نافعا أينما كنت 2 * كن نافعا أينما كنت 1 * البيت الرباني ...فيض إلهى * الثقة بالنفس * من يشارك في حصار غزة مرتد عن الإسلام * هل أنت متفائل ؟ * أتدرى ما يفوتك من الأجر بترك صلاة الجماعة؟(5) * سبع نصائح لحفظ كتاب الله (5) * هل أنت رجل ؟ (5) * هل أنت رجل ؟ (4) * هل أنت رجل ؟ (3 ) * هل أنت رجل ؟ (2) * هل أنت رجل ؟ (1) * إياك أن تجحد نِعَمَ رَبِّكَ * الصبر خلق الأقوياء ودرب الأوفياء * اقرأ قبل أن تقرأ * مواقف غضب فيها النبى صلى الله عليه وسلم * رائعة حافظ إبراهيم في عمر بن الخطاب * أرقام وإحصائيات ومعلومات متفرقة في القرآن الكريم * كف عليك هذا * واعجبى من دعاة السلفية * أَلاَ لعنةُ اللهِ على الطُّغاة البُغاة وحيَّا اللهُ الهُداة التَّقَاة * هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أكله وشربه * دُرَرٌ وَنَفَائِسٌ من الأقوال * كيف تتنزل علينا البركة ؟ * كيف يؤدي المسلم مناسك العمرة ؟ * من شرفاء مصر : أ. د. محمد علي بشر * من شرفاء مصر : م. خيرت الشاطر * من شرفاء مصر : حسن عز الدين يوسف مالك * من شرفاء مصر : الدكتور / عصام عبد الحليم حشيش * من شرفاء مصر : الدكتور / خالد عبد القادر عودة * فى ظل المحن ...علمتنى دعوتى * يوم أسود فى تاريخ مصر فى عهد الفرعون * يا مصر * الأدلة الشرعية على جواز المظاهرات * كلمات شعرية عن الوطن وحكامه في العهد الأسود * إخراج القيمة فى الزكاة * الإسبال * 1 اللحية * ورحل عنا فارس الكلمة * لماذا تحملون اوزار الفاسدين والظالمين ؟؟ * المرشد العام والكتلة البرلمانية ينعيان النائب ماهرعقل * وفاة الشيخ ماهر عقل * توقي أسباب الفتن * لكم الله يا أهل غزّة * كيف تعرف أن الله يحبك؟ * سين وجيم * • أيـن الـسـعـادة ؟؟؟!!! * صلاة الفجر هي مقياس حبك لله ا * حقائق مزعجة * من ننتخب من المرشحين؟ * هم العدو فاحذرهم * سبع تفيد العبد بعد موته * المقاطعة الاقتصادية :حقيقتها و حكمها * بيان في الحث على المقاطعة الاقتصادية * فتوى بوجوب المقاطعة * * أين أنت يا بلادي؟ * المنهج الإسلامي لعلاج مشكلة البطالة * عبد الرحمن : شهيد السيادة والكرامة * وقفة الوفاء والولاء * نصرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم * منتخب الساجدين : دروس وعبر * فى عهد فرعون اليوم : محلك سر * أه ثم أه * "جوجل" يخضع للضغوط الإسرائيلية * محمد أبو تريكة هداف المنتخب المصري * تنظيم المظاهرات في الإسلام * آداب وأحكام المطر والرعد والبرق والريح * غزة !!غزة!! "وأنا مالى" * حول غزة : يحيا أبو تريكة * غزة تستغيث ...هل من نصير * الزهار حاملاً بندقية نجله * فى ذكرى عاشوراء.....لكل فرعون نهاية * اّه يافلسطين ...الجرح النازف * فرعون الأمس........ وفرعون اليوم * هذي بلاد. . لم تعد كبلادى * الهجرة النبوية ..... وقفات تأملية * عام هجري جديد.. جدد العهد مع ربك * وقفة احتجاجية أمام "أبو حصيرة" بدمنهور ... * بشرى للمصريين : مدد ياسيدى أبو حصيرة * منافقوا اليوم.... ويل لهم * تهنئة بالعيد المبارك * أهمية الصلاة في حياة المسلم * حكم فقهى هام (صلاة النافلة جماعة) * الثبات.. صور ومعينات

هذه ليست بلادى

احسب وزنك

   

الجنس : ذكر انثى
الوزن :
الطول :
النتائج :
مساحة سطح الجسم : م2
الوزن بدون شحوم : رطل = كجم
الوزن المثالي لك هو : رطل = كجم
نسبة وزنك لمسطح الجسم : كجم/م2