02‏/10‏/2009

فقه مواجهة المحن

فقه مواجهة المحن

يقول الحق سبحانه وتعالي" {أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ } {وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ } {أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَن يَسْبِقُونَا سَاء مَا يَحْكُمُونَ } {مَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } {وَمَن جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ }

إن الإيمان الحق أمانة الله في الأرض لا يحمله إلا من هم أهل له ، وفيهم علي حمله قدرة ، وفي قلوبهم له تجرد وإخلاص ، الذين يؤثرون هذا الحق علي الراحة والأمن والسلامة ، ويرتفعون فوق الإغراء ومتاع الدنيا الفاني ، والإيمان أمانة ثقيلة ، يتعرض صاحبها للأذى من الباطل وأهله ، وإذا طال الأمد وتأخر نصر الله -لحكمة- كانت الفتنة أشد ، فلا بد من نماذج وقدرات ومنارات علي الطريق، يسير وراءها ويقتدي بها الذين يصبرون ويجاهدون ويتحملون في سبيل الله.

ومن أهم وأخطر المشكلات التي تواجه العاملين للإسلام قضية "إدارة الأزمات" فالعمل الإسلامي الجاد والملتزم بصوره المختلفة معرض للمحن ، تدبر له المكائد وتحاك ضده المؤامرات خاصة في ظل غياب القوانين ، وسيطرة الاستبداد ، وتستمر المحن والشدائد ، حتى ولو عمل في دائرة النظم والقوانين القائمة، وحتى لو حاول جادا أن يحصل علي سند قانوني يعمل من خلاله.

ولذلك وجب علي القائمين علي العمل الإسلامي أن يأخذوا الأمر بجد ، وأن يحرصوا علي توريث فقه المحن أو فقه إدارة الأزمات ، والمواجهة السليمة الدقيقة للمواقف المختلفة، وما هي الشروط لذلك ، وكيف واجهها من سبقونا علي الدرب ، ونحسن نقل هذه الجوانب لتكون لإخواننا الأسوة والقدوة.

إن هذا الأمر ليعتبر من أهم وأخطر جوانب العمل الإسلامي، ونحن إذا لم نحسن التعامل مع هذه المشكلات، ونراعي الضوابط الشرعية قد تجر علي العمل الإسلامي مضايقات، في هذه الظروف التي تمر بالعالم العربي والإسلامي كله.

ولما كان الإخوان المسلمون بتجاربهم لكبيرة ، وما مر بم من محن وأهوال وعنت ، قد أدركوا جيدا هذا الأمر ، ومارسوه في حياتهم ، وتعاملوا مع الأزمات من منظور إسلامي علمي دقيق ، ومن منظور رؤية شرعية عميقة وقرار شوري حكيم ، وتفتح للبصيرة ،وتجرد في الأداء.

فإن الإمام حسن الهضيبي رحمه الله ، يعد بحق أفضل من أدار الأزمات في العمل الإسلامي المعاصر بعد الإمام الشهيد حسن البنا ، في إطار إسلامي دعوي ، وفي إيمان وثبات ، وتضحية تجاوزت كل التصورات في ميدان الدعوة.

يقول الأستاذ عمر التلمساني رحمه الله عنه : إذا كان الإمام البنا رحمه الله ، قد مضي إلي ربه وترك النبتة يانعة فتية ، فقد كان حسن الهضيبي مشعل عصره ، يوم حمل الراية ، حريصا لم يفرط ، عزيزا لم يلن ، كريما لم يهن ، وأدي الأمانة أمينا في عزم ، قويا في حزم ، ثابت الخطي في فهم ، فأكد معالم الفهم السليم الصحيح في القول وفي العمل ، لم تثنه حبال المشانق ، ولم ترهبه سجون ولا تعذيب ، بل زاده الأمر إصرارا علي إصرار ، وصمودا فوق الصمود "

واجه الرجل أزمات كثيرة في الداخل والخارج ، كل أزمة تحير الحليم ، وتهد الجبال ، لكنه بإيمانه وصبره وعلمه أدارها كأفضل ما يكون بمهارة واقتدار ، وحين ننظر إلي الأوضاع والظروف التي عاش فيها الرجل ، والمحن التي عصفت وأحاطت بالجماعة ، وقد بلغت من الشدة والضراوة ، مما يعتبر واحدة منها كفيلة بأن تزلزل أركان أي تجمع أو تنظيم ، بل تأتي عليه من القواعد ، وتجعله أثرا بعد عين ، لكن حين تكون القيادة مؤمنة بهذا الحق ، والجماعة تؤمن بالله ، وتتجرد له سبحانه وحده وتتمتع برؤية إسلامية صحيحة ، حين يكون الأمر كذلك يتم الله نعمته ويسبغ فضله ويكتب النجاح لهؤلاء الأبرار ، وقد كان .

لقد كان لفهم الإمام رحمه الله في إدارة الأزمات الفضل بعد توفيق الله سبحانه ، أن يخرج الإخوان من غياهب السجون وأقبيتها وشدائدها وعنتها ، وإجرام القائمين عليها فخرجوا كأفضل ما يكون ، لقد صبروا وصابروا واحتسبوا ، واتقوا الله ، فأصبحت المحنة بحق منحة خالصة.

وهذه بعض الأسس التي سار عليها الإمام الهضيبي في إدارة الأزمات:

أولا:الاتكال والاعتماد علي الله وحده:

فالدعوة دعوة الله ، وما تحمل الإخوان ما تحملوه إلا لله ، وفي سبيل الله ،لذلك كان الاعتماد علي الله سبحانه هو الأساس ({وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً } إن الاعتماد علي الله سبحانه ، عنصر أساسي في المواجهة بين الحق ولباطل {قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ) ({وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُواْ لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَمَا ضَعُفُواْ وَمَا اسْتَكَانُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ }

ولا يجوز لمسلم أن يدير مواجهة بين الحق والباطل ، دون أن يطلب العون والغوث والمدد من الله سبحانه.

ثانيا: التركيز دائما علي الثوابت التربوية:

يقول رحمه الله موجها كلامه للإخوان ، محددا دورهم مبينا أهميتهم :"إن الله جعلكم جنودا لقضية الحق والفضيلة والعزة ، في وطنكم وفي العالم الإسلامي كله ، وإذا كان من واجب الجندي المخلص ، أن يكون مستعدا دائما للقيام بواجبه ، فكونوا مستعدين دائما ، لما يؤدي بكم إلي النصر في الحياة ، فطهروا قلوبكم ، وحاربوا أهواءكم وشهواتكم ، قبل أن تحاربوا أعداءكم ، فإن من انهزم بينه وبين نفسه في ميدان الإصلاح ، أعجز من أن ينتصر علي غيره في معركة السلاح"

إنه هنا يركز علي قضية إصلاح النفس كخطوة أولية ، في المواجهة ، فلا بد للنفس أن ترقي لمستوي يؤهلها ، لتحمل التبعات الجسام في مجال العمل عموما أو في مجال المواجهة أو المحنة التي ستحيط بها.

ثالثا:الثقة في نصر الله:

وفي دعوة الله أنها الحق الغالب ، يقول رحمه الله: "ولم يعد من السهل علي أي طاغية أن يحول دون انتشار هذه الروح وامتدادها ، فلنكن علي ثقة من نصر الله{وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ }" فلنأخذ بالأسباب أولا ثم نترك الأمر كله لله ، ونثق فيما عند الله ، وإن النصر قادم لا محالة ، إذا قدمنا له كل ما نستطيع من جهد وبذل وتضحية ، وما كان نصر الله للإخوان ، وإعانته لهم ، علي ما كانوا فيه من شدة ، وخروجهم ثابتين علي الحق غير مبدلين ، إلا خير دليل علي ذلك ، وإن انتشار العمل الإسلامي الكبير هذه الأيام لأكبر دليل فمن كان يعتقد ، أثناء المحن والقتل ، والتعذيب والاعتقال وأحكام الإعدام ، أنه ستقوم للإخوان قائمة ، ولم يعتقد ذلك إلا الإخوان فقط وذلك لثقتهم الفائقة في نصر الله.

رابعا: وضوح الهدف:

فتحديد الهدف ووضوحه ، مطلوب عموما وخاصة عند الأزمات ، ليعرف الإنسان علي أي شئ سيثبت أو من أجل أي شئ سيضحي ، فغياب الفهم الصحيح للهدف قد يسبب من المشكلات الكثير ، يقول رحمه الله : "إن دعوة الإخوان المسلمون لم تعد دعوة محلية ، تنحصر في حدود وطن صغير ، وإنما غدت عالمية تشمل العالم الإسلامي بأسره ، وتوقظ في المسلمين روح العزة ، والكرامة والتقوى ، فهي اليوم عنوان انبعاث لا نوم بعده ، وتحرر لا عبودية معه ، وعلم لا جهل وراءه ، وما ذاك إلا لأنها تعبير صادق عن شعور عميق ، ملأ نفوس المسلمين جميعا ، ويستولي علي مشاعرهم وعقولهم ، وهو أنهم لا يستطيعون اليوم نهضة بدون الإسلام ، فالإسلام في حقيقته ضرورة وطنية اجتماعية وإنسانية" { وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ }.

خامساً : الشجاعة : فهي ركن أساسي ومهم في إدارة الأزمة، فإذا وهن القائد وضعف أو تخاذل فسينهار كل من خلفه إلا من عصم ربي، ولقد كان الإمام حسن الهضيبي من الشجاعة بمكان ليقف في وجه أعتى التحـــديات.

ولقد استطاع الإمام الهضيبي رحمه الله أن يدير الأزمات الطاحنة في كل مكان عاش فيه الإخوان وعلي طريق الدعوة ترك علامات بارزة أقوي من الأحداث وأكبر من الطغاة.

ومن وراء الأسوار كانت هناك عيون مؤمنة ، تطل رغم آلامها علي أوضاع هذه الأمة، بكل شفقة وحب وبكل القلق وهي تري _ولا تستطيع حيلة_ العبث بمصيرها ومستقبلها ، هناك كان الإخوان المسلمون خلف جدار الصمت الأسود وكأنما الدنيا قد نسيتهم ، لكنهم كانوا علي يقين أن خالق الكون لم ينسهم ، فمن كان مع الله كان الله معه، فلن يغلب أبدا ولن يهزم أبدا ، ومن أجل إيمانهم بالله وثقتهم في رحمته وعدله كان الصبر الجميل حليفهم ، واليقين من نصر الله يملأ قلوبهم وكان دعاؤهم {رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ }

---------------

وبعد أن عرضنا لهذه المواقف من تاريخنا القريب في مواجهة الأزمات واستثمارها لصالح الدعوة نؤكد أنه لا بد من السير علي نهج هؤلاء الأعلام الذي عرضنا جوانب عابرة منه ، والذين ساروا علي خطا رسول الله صلي الله عليه وسلم في استقبال الأحداث واستثمارها لصالح هذا الحق ولخدمة هذه الدعوة مثل:

1- تزكية الإيمان في القلوب والحرص علي حسن الصلة بالله: فهذا أصل الطريق، الحفاظ علي صلاة الجماعة في المسجد، قيام الليل، الصيام، الذكر، التسبيح، الاستغفار والمساهمة في كل أعمال البر و الخير لمجتمعهم.

2- استشعار المسئولية عن الدعوة : كل فرد في الصف يتصرف على أنه يمثل الجماعة في كل أحواله وأنه مسئول مسئولية كاملة عن الدعوة .
3- تعميق معنى الذاتية عند الأفراد : في الالتزام بكل جوانب الدعوة والتحرك بها

4- العمل علي إعداد الأخوة للجهاد في سبيل الله ، وبث روح الجهاد في سبيل الله : فالعدو يزحف والبطش يزداد ، فلا بد أن يواجه بالاستعداد للقائه ، والجهاد مراتب ودرجات ، تبدأ من إصلاح النفس إلي القتال في سبيل الله ، وهناك الجهاد بتبليغ الدعوة ، والجهاد السياسي ، والجهاد الاقتصادي ، والمقاطعة لأعداء الله ، ألوان كثيرة يجب أن نحرص عليها.

5- وهناك الثقة الغالية في وعد الله ، للمؤمنين الثابتين بالنصر : ووعده سبحانه بأن رايتهم ستظل مرفوعة ، ولواءهم سيظل منصوبا وصدق الله العظيم {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ }

6- إيقاظ الهمم والعزائم ، والتذكير بالآخرة والإكثار من الحديث عن شهداء الإسلام ، وكيف كان نشيدهم :

ركضا إلي الله بغير زاد

وكل زاد عرضة النفاد.

إلا التقي وعمل الميعاد

---------

والله الموفق والمعين ... والحمد لله رب العالمين

*******

هذا الملف منقول للإستفادة

ولتحميل الملف وورد ومنسق لجهازك للطباعة أو القراءة اضغط هـــــــــنــــــــا

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

جزاك الله خيرا.... أريد طلب مستعجل من أين تم نقل هذه المقالة واريد توثيق كامل لمصدر النقل الرجاء الرد سريعا سريعا وذلك للضروروة

اخْتَرْالموضوعَ الذى تَوَدُّ قِرَاءَتَهُ

مائة خصلة انفرد بها صلى الله عليه وسلم*** مناجاة*** الشاعر أحمد مطر يكتب: تحية إلى غزة*** هل تتقى ربك فى معاملاتك المالية ؟ *** صلاة الفجر : درر ونفائس فمن يفوز بها؟ *** شاب فلسطيني يروي وقائع 30 يوماً من التعذيب الشديد في السجون المصرية*** سفراء الكيان الصهيوني من الكتاب العرب*** سِرْتُم على بصيرَة ... فأتِمُّوا المسيرَة*** اّيات الرحمن فى معركة الفرقان*** فُزْتِ ياغَزَّة ورَبِّ العِزَّة * بيان علماء الأمة في مظاهرة اليهود على المسلمين في غزة* شبهات حول قضية "غزة" والرد عليها * أين تقف مما يحدث فى غزة؟* القيادي نزار ريان .. شهيد الكرامة والصمود* القائد العالم ريان * ياعلماء الأمة : ماذا أقول لكم ؟! * حكاية عباس .. لأحمد مطر * سَيْرٌ بِلاَ الْتِفَاتْ ووفاءٌ بِلا غَدَرَات * أرجوك يا"بوش" لاتعفو عن " المنتظر" * هل فرحت بالعيد؟ * فى ظل المحن علمتني دعوتي * عشر ذي الحجة محطة سفر إلى الجنة * عشر ذى الحجة من مواسم الخير * غزة تحتضر * غزة غزة !! وما لنا وغزة * وعجلت إليك رب لترضى1 * وعجلت إليك رب لترضى2 * الحج فى فكر الشيخ الغزالى * ماذا تعرف عن عز الدين القسام؟ * اقرأ هذه الأبيات * هنيئا لك ياحافظا لكتاب الله * طريقك إلى العزة * شارك في الحملة الشعبية للقيد بالجداول الانتخابية * ضياء رشوان : جمال مبارك الأقل فرصة للوصول لحكم مصر * بيان تحذيري من جبهة علماء الأزهر * شعر أعجبنى * ,وصـف الـجـنـة * رسالة إلى من لم يغض البصر * نص الرسالة المفتوحة التى وجهها الشيخ القرضاوى للرد على أحمد كمال أبو المجد * هذي بلاد. . لم تعد كبلادى * سلام عليكم أيها الإخوان * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ... الأيام من 27-30 * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الحادى والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم العشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم التاسع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثاامن عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السابع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الحادى عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم العاشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم التاسع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثامن * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السابع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الأول * وأقبل رمضان الخير * كيف تستعد لشهر رمضان ؟ 2 * كيف تستعد لشهر رمضان ؟ 1 * إن الله ليطلع على عباده في هذه الليلة * كن نافعا أينما كنت 2 * كن نافعا أينما كنت 1 * البيت الرباني ...فيض إلهى * الثقة بالنفس * من يشارك في حصار غزة مرتد عن الإسلام * هل أنت متفائل ؟ * أتدرى ما يفوتك من الأجر بترك صلاة الجماعة؟(5) * سبع نصائح لحفظ كتاب الله (5) * هل أنت رجل ؟ (5) * هل أنت رجل ؟ (4) * هل أنت رجل ؟ (3 ) * هل أنت رجل ؟ (2) * هل أنت رجل ؟ (1) * إياك أن تجحد نِعَمَ رَبِّكَ * الصبر خلق الأقوياء ودرب الأوفياء * اقرأ قبل أن تقرأ * مواقف غضب فيها النبى صلى الله عليه وسلم * رائعة حافظ إبراهيم في عمر بن الخطاب * أرقام وإحصائيات ومعلومات متفرقة في القرآن الكريم * كف عليك هذا * واعجبى من دعاة السلفية * أَلاَ لعنةُ اللهِ على الطُّغاة البُغاة وحيَّا اللهُ الهُداة التَّقَاة * هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أكله وشربه * دُرَرٌ وَنَفَائِسٌ من الأقوال * كيف تتنزل علينا البركة ؟ * كيف يؤدي المسلم مناسك العمرة ؟ * من شرفاء مصر : أ. د. محمد علي بشر * من شرفاء مصر : م. خيرت الشاطر * من شرفاء مصر : حسن عز الدين يوسف مالك * من شرفاء مصر : الدكتور / عصام عبد الحليم حشيش * من شرفاء مصر : الدكتور / خالد عبد القادر عودة * فى ظل المحن ...علمتنى دعوتى * يوم أسود فى تاريخ مصر فى عهد الفرعون * يا مصر * الأدلة الشرعية على جواز المظاهرات * كلمات شعرية عن الوطن وحكامه في العهد الأسود * إخراج القيمة فى الزكاة * الإسبال * 1 اللحية * ورحل عنا فارس الكلمة * لماذا تحملون اوزار الفاسدين والظالمين ؟؟ * المرشد العام والكتلة البرلمانية ينعيان النائب ماهرعقل * وفاة الشيخ ماهر عقل * توقي أسباب الفتن * لكم الله يا أهل غزّة * كيف تعرف أن الله يحبك؟ * سين وجيم * • أيـن الـسـعـادة ؟؟؟!!! * صلاة الفجر هي مقياس حبك لله ا * حقائق مزعجة * من ننتخب من المرشحين؟ * هم العدو فاحذرهم * سبع تفيد العبد بعد موته * المقاطعة الاقتصادية :حقيقتها و حكمها * بيان في الحث على المقاطعة الاقتصادية * فتوى بوجوب المقاطعة * * أين أنت يا بلادي؟ * المنهج الإسلامي لعلاج مشكلة البطالة * عبد الرحمن : شهيد السيادة والكرامة * وقفة الوفاء والولاء * نصرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم * منتخب الساجدين : دروس وعبر * فى عهد فرعون اليوم : محلك سر * أه ثم أه * "جوجل" يخضع للضغوط الإسرائيلية * محمد أبو تريكة هداف المنتخب المصري * تنظيم المظاهرات في الإسلام * آداب وأحكام المطر والرعد والبرق والريح * غزة !!غزة!! "وأنا مالى" * حول غزة : يحيا أبو تريكة * غزة تستغيث ...هل من نصير * الزهار حاملاً بندقية نجله * فى ذكرى عاشوراء.....لكل فرعون نهاية * اّه يافلسطين ...الجرح النازف * فرعون الأمس........ وفرعون اليوم * هذي بلاد. . لم تعد كبلادى * الهجرة النبوية ..... وقفات تأملية * عام هجري جديد.. جدد العهد مع ربك * وقفة احتجاجية أمام "أبو حصيرة" بدمنهور ... * بشرى للمصريين : مدد ياسيدى أبو حصيرة * منافقوا اليوم.... ويل لهم * تهنئة بالعيد المبارك * أهمية الصلاة في حياة المسلم * حكم فقهى هام (صلاة النافلة جماعة) * الثبات.. صور ومعينات

هذه ليست بلادى

احسب وزنك

   

الجنس : ذكر انثى
الوزن :
الطول :
النتائج :
مساحة سطح الجسم : م2
الوزن بدون شحوم : رطل = كجم
الوزن المثالي لك هو : رطل = كجم
نسبة وزنك لمسطح الجسم : كجم/م2