هل أنت رجل طيب؟
غالبا ما يطلق الناس على الغير ألقابا فى غير محلها : فيقال فلان بركة ويقصدون لا فائدة منه ولا خير من ورائه ، ويقولون فلان أخلاقه عالية ، وهو لا يصلى ويأكل الربا ولكنه يقصد أنه يحترمه حين يناديه ويتكلم بصوت منخفض ، أو فلان ضلالى وهو مصلى ويأكل الحلال وذلك لسلوك لم يعجبه ، أو فلان مجرم لأنه اختلف معه فى قضية وهكذا.....
ومن هذه الألفاظ : يقال فلان طيب ... فمن هو الطيب ؟ ومتى يكون الإنسان طيبا؟ وهل نحن من الطيبين ؟
نقف مع كتاب الله تعالى فنجد أن القراّن الكريم ذكر لفظ الطيب بتصاريف الكلمة المختلفة خمسا وأربعين مرة
---------
وقفة مع الكلمة"
الطَّيِّبُ خلاف الخَبيث؛ وأَكثر ما يرد الطيب بمعنى الحلال، كما أَن الخبيث كناية عن الحرام.
إِلا أَنه قد تتسع معانيه، فيقال:
أَرضٌ طَيِّـبة للتي تَصْلُح للنبات؛ ورِيحٌ طَيِّـبَةٌ إِذا كانت لَيِّنةً ليست بشديدة؛
وامرأَةٌ طَيِّبة إِذا كانت عفيفةً، وبَلْدَة طَيِّبة أَي آمنةٌ كثيرةُ الخير،
ونَفْسٌ طَيِّبة بما قُدِّرَ لها أَي راضية؛ وتُرْبة طَيِّبة أَي طاهرة،
وزَبُونٌ طَيِّبٌ أَي سَهْل في مُبايعَته؛ وطعامٌ طَيِّب للذي يَسْتَلِذُّ الآكلُ طَعْمه.
والكلمةُ الطَّيِّبةُ: شهادةُ أَنْ لا إِله إِلاّ اللّهُ، وأَنَّ محمداً رسول اللّه.
أيها الأحبة :
نقف مع هذا اللفظ لنراجع أنفسنا لأن الله تعالى قال : {قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُواْ اللّهَ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }المائدة 100
- وعن هانئ بن هانئ، عن علي قال: استأذن عمار على النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: من هذا؟ قال: عمار. قال: مرحبا بالطيب المطيب أخرجه الترمذي أَي الطاهر الـمُطَهَّرِ؛
فهل كنت عمارا؟
- وقال صلى الله عليه وسلم : (( إن خير عباد الله الموفون الطيبون أولئك خيار عباد الله)) السلسة الصحيحة .
فمن هو الطيب ؟
1- الطيب من طاب قوله:
فهل يستوي من طاب لسانه وطاب قوله فلا يقول إلا طيبا ولا ينطق إلا خيرا إذا حضرت مجلسه وجدته طيبا مطيبا بذكر الله والصلاة والسلام على محمد رسول الله هل يستوي هذا مع ذلك الرجل الذي إذا تكلم تكلم بغيبة ونميمة وتفريق بين الناس وصدق الله القائل (( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء** تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا .....))
{وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ }الحج24
{ مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُورُ } البقرة10
فهو طيب حتى في سلامه
((فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون )) البقرة61 تحيته السلام لا الصباح ولا المساء ولا العواف ،
طيب القول لأنه يعلم خطورة الكلمة :جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم (( إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالاً يرفعه الله بها درجات ، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً يهوي بها في نار جهنم ))
قال الله تعالى {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }ق18
وفى حديث معاذ في أخره :كف عليك هذا ،فقلت يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟؟
قال ثكلتك أمك يا معاذ "وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم"
فالطيب يأ من الناس على أنفسهم من لسانه:
وقد ورد في الحديث: (ألا أخبركم بالمؤمن من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم.. ) يعني: هذا المؤمن كف شره ويده ولسانه عن المسلمين، وهذه مرتبة من أحسن المراتب.
ويروى أنه جاء رجل إلى الربيع بن خثيم فاغتاب رجلاً من المسلمين فقال له الربيع : يا فلان أجاهدت الروم؟ قال: لا. قال: أجاهدت فارس؟ قال: لا.
فقال: أجاهدت الترك؟ قال: لا. قال: يسلم منك فارس والروم والترك ولا يسلم منك المسلمون، اذكر إذا وضعوا القطنة على فمك- يعنى: في حال الموت.
روى الطبراني عن عبادة بن الصامت" خيار أمتي الذين إذا رؤوا ذكر الله وشرار أمتي المشاؤون بالنميمة المفرقون بين الأحبة الباغون للبرآء العيب) قال الألباني حسن
2- الطيب من طاب عمله
هل يستوي المؤمن طيب الأعمال الذي إذا رأيته رأيت عمله طيبا عمله حسنا عملا يحبه الناس ويحبه الله يؤدي فرائض الله طيبا في أعماله راع لأمانته في وظيفته .
هل يستوي هذا مع ذلك الخبيث في عمله وفعله تراه لا يرع أمانة الله مقهقرا في الصلوات إذا استرعى على مال أكله إذا استعمل على وظيفة ارتشى وغش وخان هؤلاء ولو كان كثيرون فهم عند الله من أخبث البشر .
أعمالهم فى علا نيتهم وسرهم : لأنهم يعلمون هذا الحديث : روى ابن ماجه عن ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة، بيضاً فيجعلها الله عزّ وجل هباءً منثوراً قال ثوبان : يا رسول الله، صفهم لنا، جلّهم لنا، أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم، قال: إما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم. ويأخذون من الليل كما تأخذون؛ ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها .
3- الطيب من طاب ماله : كسبا وإنفاقا
يأكلون الطيب
1 - { يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ .... }
ينفقون الطيب
4 - { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَلاَ تَيَمَّمُواْ الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَن تُغْمِضُواْ فِيهِ ........ } البقرة267
فهل يستوي المال الطيب والمال الخبيث ؟ فالطيب من المال وإن قال فماله إلى بركة ماله إلى خير وصاحب المال الحلال ستجاب دعوته ويبارك الله في أهله وأولاده والعكس لا يستوي هذا مع صاحب المال الخبيث ولو كان الحرام قليلا فهو داء ، صاحب المال الحرام من أي مصر كان من رشوة أو ربا أو غش أو خيانة لأموال المسلمين فهو مال خبيث وبال على صاحبه في الدنيا والآخرة .
وإليكم هذان الموقفان :
---- لما أتت المنية الزبير بن العوام رضي الله عنه وأرضاه قال لابنه عبد الله : اقضي ديني .. اقضي ديني .. فإن عجزت فقل : اللهم يا ربَّ الزبير اقضِ دينه فإنَّ ربَّ الزبير يعلم أني لم أُنفق أموالي إلا في مرضاته .. فإن ربَّ الزبير يعلم أني لم أنفق أموالي إلا في مرضاته وعلى عباده المحتاجين ..
مات الزبير فجمع عبد الله بن الزبير دينه فإذا هو ألف ألف .. فإذا هو ألف ألف.. فضاقت به الأرض .. والمال الذي تركه أبوه قطعة أرض وأربعمائة ألف لا تفي بقضاء الدين.. فتذكر تلك المقولة التي قالها له قبل أن يفارق الحياة : إذا عجزت عن قضاء الدين فقل:اللهم يا ربَّ الزبير اقضِ دينه فإن ربَّ الزبير يعلم أني لم أنفق أموالي إلا في مرضاته ..
قال فدعوت بذلك الدعاء فما هي إلاَّ أيام فإذا بتلك الأرض أصبحت ممراً تجارياً وأصبح تهافت الناس عليها فعرضتها للبيع بأسعار لا يعلم بها إلاَّ الله ففاضت الأموال وزادت الأموال في يدي ..لمدة عام كامل وأنا أخرج إلى الأسواق أنادي من كان له دين عند الزبير فليأتنا نقضيه .. لعام كامل وأنا أنادي في الأسواق من كان له دين له دين عند الزبير فلياتنا نقضي دينه .
فما انقضى العام وزعت التركة على أزواجه الأربع فإذا نصيب كل امرأة ألف ألف .
فمنن أين جاءت هذه البركة حتى بعد الوفاة ؟ إنها نتيجة المال الطيب الذى اكتسبه والذى أنفقه
-- عمر بن عبد العزيز عند وفاته :
فقد ترك عمر بن عبد العزيز ثمانية أولاد ، فسأله الناس وهو على فراش الموت : ماذا تركت لأبنائك يا عمر ؟ قال : تركت لهم تقوى الله ، فإن كانوا صالحين فالله تعالى يتولى الصالحين ، وإن كانوا غير ذلك فلن أترك لهم ما يعينهم على معصية الله تعالى . وقد خلف عمر لكل واحد من أبنائه اثني عشر درهما فقط ،
أما هشام بن عبد الملك الخليفة فقد خلف لكل ابن من أبنائه مئة ألف دينار . وبعد عشرين سنة ، أصبح أبناء عمر بن عبد العزيز يسرجون الخيول في سبيل الله ، منفقين متصدقين من كثرة أموالهم ، أما أبناء هشام بن عبد الملك فقد كانوا يقفون في مسجد دار السلام ، في عهد أبي جعفر المنصور ، يسألون عباد الله من مال الله تعالى .
4- الطيب من طاب معدنه
مثل النخلة
وقال صلى الله عليه وسلم : (( مثل المؤمن كمثل النخلة ما أخذت منها من شئ نفع )
النخلة تثمر طوال السنة بلح رطب والمؤمن أينما حل نفع كالغيث
والنخلة أعضاءها وجذوعها وجريدها يفيد البلاد والعباد والمؤمن كله خير كلامه وماله وحركته ، والنخلة ترمى بالحجر وترد بأطيب الثمر وهكذا المؤمن يدفع الإساءة بالإحسان ،
النخلة أصلها ثابت لا يتزعزع والمؤمن ثابت لا تغيره شهوة ولا شبهه ولا غيرها فهو ثابت على دينه وتقواه .
النخلة فرعها في السماء والمؤمن لا يأخذ زاده وغذاءه من خالق السماء .
- مثل النحلة:
روي مسند الإمام أحمد عن عبد الله بن عمرو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ إِنَّ مَثَلَ الْمُؤْمِنِ َلكَمَثَلِ النَّحْلَةِ أَكَلَتْ طَيِّبًا وَوَضَعَتْ طَيِّبًا وَوَقَعَتْ فَلَمْ تَكْسِر ولم تُفْسِد .ْ صححه الشيخ أحمد شاكر والشيخ الألباني .
( كل الذباب في النار إلا النحل ) صحيح الجامع
لا يتغير مع الفتن
وقال صلى الله عليه وسلم : (( إن مثل المؤمن كمثل القطعة من الذهب ينفخ فيها صاحبها فلم تتغير)) السلسة الصحيحة . وجه الشبه: أن المؤمن لا يتغير مع الفتن ومع النعم كالذهب سواء أخرجته من النار أو أدخل الكير فزاد فخرج أحمر.
قال سبحانه وتعالى: ((أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ الله الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ((
وقال الحسن البصري : المؤمن كلمته واحدة، وفعله واحد، وحياته واحدة. والمنافق يتغير؛
- { مَّا كَانَ اللّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىَ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللّهَ يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَاءُ فَآ........ } البقرة179
{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ ........ }الحج11
يثبت لأنه بكفر النعمة يتبدل الطيب خبيثا :
- { لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ } البقرة15
15 - (لقد كان لسبأ) بالصرف وعدمه قبيلة سميت بإسم جد لهم من العرب (في مسكنهم) باليمن (آية) دالة على قدرة الله تعالى (جنتان) بدل (عن يمين وشمال) عن يمين واديهم وشماله وقيل لهم (كلوا من رزق ربكم واشكروا له) على ما رزقكم من النعمة في ارض سبأ (بلدة طيبة) ليس فيها سباخ ولا بعوضة ولا ذبابة ولا برغوث ولا عقرب ولا حية ويمر الغريب فيها وفي ثيابه قمل فيموت لطيب هوائها (ورب غفور)
- { فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ } سبأ16
فأعرضوا عن أمر الله وشكره وكذبوا الرسل, فأرسلنا عليهم السيل الجارف الشديد الذي خرَّب السد وأغرق البساتين, وبدَّلناهم بجنتيهم المثمرتين جنتين ذواتَيْ أكل خمط, وهو الثمر المر الكريه الطعم, وأثْل وهو شجر شبيه بالطَّرْفاء لا ثمر له, وقليل من شجر النَّبْق كثير الشوك.
5- الطيب من طابت ذريته
- { هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ...... } البقرة38
وهذه الذرية الطيبة يسبقها خطوة إلى الخلف
{وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ **فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ ..... }
- { الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُوْلَئِكَ مُبَرَّؤُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ } البقرة26
فأنت يا عبد الله طيب تزوجت طيبة يعطيك الله ذرية طيبة .
6-الطيب من يستفيد من الموعظة
- { وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ } البقرة58
58 - (والبلد الطيب) العذب التراب (يخرج نباته) حسناً (بإذن ربه) هذا مثل للمؤمن يسمع الموعظة فينتفع بها (والذي خبث) ترابه (لا يخرج) نباته (إلا نكداً) عسراً بمشقةٍ وهذا مثلُ للكافر (كذلك) كما بينا ما ذكر (نصرف) نبين (الآيات لقوم يشكرون) الله فيؤمنون
راجع نفسك وتأمل حالك أسأل الله بأسمائه الحسنى أن يجعلني وإياكم من الذين طابت أقوالهم وأعمالهم ونفوسهم وأسأل الله أن يجعلنا من الطيبين المطيبين. اللهم أدخلنا دار الطيبين يا رب العالمين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق