برنامج اليوم الرابع والعشرون
شعار اليوم :
أعاهد الله على حمل مصحفى فى جيبى
------------------
دعاء اليوم :
اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها .. وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة ..
-----------------
شخصية اليوم :
بلال بن رباح
اسمه وصفاته:
اسم أمه حمامة أسلم قديما فعذبه قومه وجعلوا يقولون له : ربك اللات و العزى وهو يقول : أحد أحد . فأتي عليه أبو بكر فاشتراه بسبع أواق وقيل بخمس ، فأعتقه فشهد بدر وأحد والمشاهد كلها مع الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أول من أذن لرسول الله صلى الله عليه وسلم كان يؤذن له حضرا وسفرا ، وكان خازنه على بيت ماله : وكان آدم شديد الأدمة نحيفا طوالا أجنا ، له شعر كثير ، خفيف العارضين ، به شمط كثير لا يغيره .
شجاعته:
عن مجاهد قال : إن أول من أظهر الإسلام سبعة : رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر ، وبل و صهيب ، و خباب ، وعمار ، وسمية أم عمار ، فأما رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنعه قومه ، وأخذ الآخرون فألبسوهم أدراع الحديد ثم صهروهم في الشمس حتى بلغ الجهد منهم ما بلغ فأعطوهم ما سألوا فجاء إلى كل رجل منهم قومه بأنطاع الأدم فيها الماء وألقوهم فيه وحملوا بجوانبه إلا بلالا فأنه هانت عليه نفسه في الله حتى ملوه وجعلوا في عنقه حبلا ثم أمروا صبيانهم أن يشتدوا به بين أخشبي مكة فجعل بلال يقول : أحد أحد. وقد روى هذا عن ابن مسعود إلا أنه جعل مكان خباب المقداد.
وعن عروة بن الزبير ، عن أبيه ، قال : كان ورقة بن نوفل يمر ببلال وهو يعذب ، وهو يقول : أحد أحد فيقول : أحد أحد الله يا بلال . ثم أقبل ورقة على أميه بن خلف وهو يصنع ذلك ببلال فيقول : أحلف بالله عز وجل إن قتلتموه على هذه لأتخذنه حنانا ، حتى مر به أبو بكر الصديق يوما وهم يصنعون ذلك به فقال لأميه : ألا تتقي الله عز وجل في هذا المسكين ؟ حتى متى ؟ قال : أنت أفسدته فأنقذه عما ترى ، قال أبو بكر : أفعل ، عندي غلام أسود أجلد منه وأقوى منه وأقوى على دينك أعطيكه به . قال : قد قبلت ، قال : هو لك فأعطاه أبو بكر غلامه ذلك ، فأخذ أبو بكر بلال فأعتقه ثم أعتق معه على الإسلام ، قبل أن يهاجر من مكة لست رقاب بلال سابعهم .
قال محمد بن إسحاق : وكان أميه يخرجه إذا حميت الظهيرة فيطرحه على ظهره في بطحاء مكة ، ثم يأمر بالصخرة العظيمة فتوضع على صدره ، ثم يقول له : لا تزال هكذا حتى تموت أو تكفر بمحمد وتعبد اللات و العزى . فيقول وهو في ذلك البلاء أحد أحد . وعن جابر بن عبدالله قال : قال عمر رضي الله عنه : كان أبو بكر سيدنا وأعتق بلالا سيدنا .وعن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بلال سابق الحبشة عن القاسم بن عبد الرحمن قال: أول م أذن بلال .
صفاته:
وعن عبدالله قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم على بلال وعنده صبره من تمر قال ما هذا يا بلال ؟ قال : يا رسول الله أدخرته لك ولضيفاك فقال : أم تخشى أن يكون له بخار في النار ؟ أنفق بلال ولا تخش من ذي العرش إقلالا.وعن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد أخفت في الله وما يخاف أحد ، ولقد أوذيت في الله وما يؤذى أحد ولقد أتت علي ثلاثون يوما بين ليلة ويوم مالي ولبلال طعام يأكله ذو كبد إلا شئ يواريه إبط بلال . وعن عبد الله بن بريده قال : سمعت أبي يقول : أصبح النبي صلى الله عليه وسلم فدعا بلالا فقال : يا بلال بم سبقتني إلى الجنة ؟ ما دخلت الجنة قط إلا سمعت خشخشتك أمامي ، أني دخلت البارحة فسمعت خشخشتك . قال : ما أحدثت إلا توضأت وصليت ركعتين . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بهذا .
وفاته:
قال محمد بن إبراهيم التيمي : لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن بلال ورسول الله لم يقبر فكان إذا قال : أشهد أن محمد رسول الله أنتحب الناس في المسجد . فلما دفن الرسول صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر لبلال :أذن يا بلال .فقال : إن كنت أعتقتني لأكون معك فسبيل ذلك ، وإن كنت أعتقتني لله فخلني ومن أعتقتني له . فقال : ماأعتقتك إلا لله . قال : فإني لا أوذن لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذك إليك . قال : فقام حتى خرجت بعوث الشام فخرج معهم حتى انتهى إليها.وقد أختلف أهل السير أين مات ؟ فقال بعضهم : مات بدمشق ، وقال بعضهم : مات بحلب سنة عشرين ، وقيل سنة ثمان عشرة وهو أبن بضع وستين سنة . رحمة الله
----------------------------------
تذكرة اليوم :
أبو الدحداح والإنفاق فى سبيل الله
قوله تعالى: {من ذا الذي يقرض اللّه قرضاً حسناً} قال عمر بن الخطّاب: هو الإنفاق في سبيل اللّه، وقيل: هو النفقة على العيال، والصحيح أنه أعم من ذلك، فكل من أنفق في سبيل اللّه بنية خالصة، وعزيمة صادقة دخل في عموم هذه الآية، ولهذا قال تعالى: {من ذا الذي يقرض اللّه قرضاً حسناً فيضاعفه له}، كما قال في الآية الأُخْرى {أضعافاً كثيرة وله أجر كريم} أي جزاء جميل ورزق باهر وهو الجنة يوم القيامة. عن عبد اللّه بن مسعود قال: لما نزلت هذه الآية {من ذا الذي يقرض اللّه قرضاً حسناً فيضاعفه له} قال أبو الدحداح الأنصاري: يا رسول اللّه، وإن اللّه ليريد منا القرض؟ قال: "نعم يا أبا الدحداح"، قال: أرني يدك يا رسول اللّه، قال، فناوله يده، قال: فإني قد أقرضت ربي حائطي، وله حائط فيه ستمائة نخلة، وأم الدحداح فيه وعيالها، قال، فجاء أبو الدحداح، فناداها: يا أم الدحداح، قالت: لبيك، قال: اخرجي فقد أقرضته ربي عزَّ وجلَّ. وفي رواية أنها قالت له: ربح بيعك يا أبا الدحداح، ونقلت منه متاعها وصبيانها، وإن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "كم من عِذْق رَدَاح في الجنة لأبي الدحداح" (أخرجه ابن أبي حاتم. معنى (العذق): القنو من النخل، والعنقود من العنب، و (رداح): ضخم، مخصب).
أن رجلا قال: يا رسول الله، إن لفلان نخلة، وأنا أقيم حائطي بها فمره أن يعطيني أقيم حائطي بها.
فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: (أعطها إياه بنخلة في الجنة).
فأبى، وأتاه أبو الدحداح، فقال: بعني نخلك بحائطي.
قال: ففعل.
قال: فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله، لأني قد ابتعت النخلة بحائطي، فجعلها له.
فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة)، مرارا.
فأتى امرأته، فقال: يا أم الدحداح، اخرجي من الحائط، فإني بعته بنخلة في الجنة.
فقالت: قد ربحت البيع، أو كلمة نحوها.
هذا حديث صحيح على شرط مسلم.
وله شاهد من حديث جابر بن عبد الله الأنصاري.
---------------------------------------------
حدث في رمضان :
وحدث في رمضان – اليوم الرابع والعشرون
بناء مسجد عمرو بن العاص بالفسطاط:
في الرابع والعشرين من شهر رمضان عام 20هـ الموافق 5 سبتمبر 641م تمَّ بناء مسجد عمرو بن العاص رضي الله عنه بالفسطاط.
استسلام اليابان:
في 24 من رمضان 1364 هـ الموافق 2 من سبتمبر 1945م: قدم وزير خارجية اليابان وثيقة استسلام بلاده في الحرب العالمية الثانية إلى الجنرال ماك آرثر؛ وذلك على ظهرِ البارجة الأمريكية العملاقة "ميسوري"، وكانت اليابان قد اضطرت للاستسلام بعد ضرب هيروشيما وناجازاكي بقنبلتين ذريتين أحدثا دمارًا هائلاً وشاملاً.
سلاح النفط في حرب العاشر من رمضان:
في 24 من رمضان 1393هـ الموافق 21 من أكتوبر 1973م: قامت كل من الكويت وقطر والبحرين ودبي بوقف تصدير بترولهم نهائيًّا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا، وذلك تضامنًا مع مصر وسوريا في معركتهما المظفرة ضد اليهود المحتلين والتي حققا فيها النصر لأول مرةٍ في حربِ العاشر من رمضان السادس من أكتوبر.
وفاة صائد الدبابات:
في 24 من رمضان 1422هـ الموافق 9 ديسمبر 2001م: تُوفي صائد الدبابات الشهير في حرب أكتوبر 1973م "محمد عبد العاطي".. عُرف بصائد الدبابات، وسجلوا اسمه في الموسوعات الحربية كأشهر صائد دبابات في العالم.
---------------------------------------------------------------------
للصائم استراحة :
السحر من أجمل الاوقات ومناجاة المولى جلا وعلا
وفى رمضان أنت بلا شك نستيقظ للسحور فأين أنت من ركعتين تركعهما فى ظلمة اليل تناجى فيهما ربك فكثير من الناس عن هذا الوقت المبارك غافلون .وبعض الناس يتصور أنه إذا صلى التروايح مع الناس وأوتر فى أول الليل انتهت صلاة الليل واكتفى بذلك وحرم نفسه من هذه الأوقات الثمينة والدقائق الغالية
فالله الله فى إستغلال السحر ما دمت فيه يقظان فأن من صفات أهل الجنة التى ذكرها الله تعالى فى سورة آل عمران " الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار" الأية (17) .
ثم أيضاً ذكر سبحانه وتعالى فى سورة الذاريات أن من صفات المتقين أصحاب الجنات والعيون قال " وبالأسحار هم يستغفرون" الأية (18) .
هذه من صفات المتقين فهل تستغل هذه الاوقات فى الإستغفار ؟ فإن قلت نعم فأقول عليك بسيد الإستغفار (22) وعليك أيضاً بكثرة التكرار مائة أو سبعين مرة كما ورد عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم الله عليه وآله وسلم الله عليه وآله وسلم (23) فى كل ليلة وفى كل وقت من أوقات السحر خلال هذا الشهر المبارك وأخيراً لا تنس أن من السبعة الذين يظلهم فى ظله يوم لا ظل إلا ظله " ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه " (24) فإحرص يا أخى الحبيب على هذا الوقت الثمين وأحرصى يا أختى المسلمة على هذا الوقت العظيم ألا يفوت علينا خاصة وأننا فى شهر رمضان وأننا ممن قام للسحور فجميعنا يقظان فلنستغل هذه الدقائق فى هذه العبادة العظيمة .
دع عنك الكسل:
انهض فقد بدأ السباق... انهض قبل أن تجد نفسك في المركز الأخير ... انهض إن كنت تطمح أن تكون من الفائزين يوم توزع الجوائز يوم العيد ... دع عنك الكسل وإن كان طعمه أحلى من العسل فإن في آخره علقم ينسيك ماكان فيه من حلى، ما هي إلا أياماً معدودة وساعات محسوبة تمر مر السحاب وينفض الموسم وتودع شهر الطاعات وموسم البركات ومضاعفة الأجور والحسنات. إن لذة الكسل ساعة وتزول وتعقبها حسرة لا تزول ونصب الطاعة ساعة وتزول وتليها فرحة لا تزول .. اسأل صاحب الطاعة بعد انقضائها هل بقى من تعبها شيء؟ واسأل نفسك هل بقى من لذة الكسل لك شيء؟! والعاقبة للتقوى. فانهض واستمد العون من الله واسأله القبول وألح في الدعاء وبالله التوفيق.
-----------------------------------------
وللبيت واحة :
أن يحث الإنسان أهله على الصلاة في بعض المساجد التي يتم فيها إلقاء بعض المحاضرات والكلمات المناسبة وياحبذا اختيار المساجد التي تحسن قراءة الإمام فيها
----------------------------------
من فضلك لا تقل ولا تفعل :
سلوكيات مرفوضة في شهر رمضان ( 11 )
ربط شهر رمضان بالكعك والبسكويت والمِكسَّرات
لا شك أن الطعام بكافة أنواعه حلال , ما لم يرد النص بتحريمه , لأن الأصل في المطعومات الحِلّ , ما لم يَرد النص الصريح بالتحريم , قال الله تعالى : ﴿كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾,وقال تعالى : ﴿قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنْ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ﴾, لكن هذا الحِلّ لا يعنى التمادي فيه , ولكن كما قال النبي- r
- : ( حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه , فإن كان لا محالة , فثلث لطعامه , وثلث لشرابه , وثلث للنفَس) , وقد يكون هذا الثلث المسموح بملئه من الحلال , إن وضعت فيه لقمة واحدة بغير نية صحيحة , يعاقب واضعها على ذلك , ولو كانت هذه اللقمة بنية التقوّي على معصية الله عز وجل , أوالتقوّي على الإشراك به سبحانه , فإن صاحبها في ذلك يبوء بالنار , وبئس المصير , لأنه سيُسأل عن عدم شكره لله عز وجل على رزق الله الذي سخره له , ومكنه منه , وإن ملء هذا الثلث المسموح بملئه من طعام حلال , دون نية صالحة , أو للعادة , كمن جاع فأكل , أو عطش فشرب , فإن مثله كمثل الحيوان , الذي يأكل للجوع , ويشرب للعطش , ومن هنا
جاءت السفسطة القائلة:هل نأكل لنعيش , أم نعيش لنأكل ؟!
ونقول لهم : إن المؤمن يعيش لله , ويأكل لله , أكله عبادة , وعيشه عبادة , وشربه عبادة , ونومه عبادة , وكلامه عبادة , وسكوته عبادة , وحركته عبادة , وسكونه عبادة , فهو في كل أحواله يتقلب بين عبادات , ويصدق ذلك قول النبي- r
- : ( عجباً لأمر المؤمن !! , إن أمره كله خير , وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن , إن أصابته ضراء , صبر , كان خيراً له , وإن أصابته سراء , شكر , كان خيراً له ) .
فالمؤمن إذا أكل , يأكل حلالاً , ليتقوّى به على طاعة الله عز وجل , وغير المؤمن يأكل الطعام , حتى ولو كان حلالاً , فإنه يعاقب عليه , قال الله تعالى : ﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ﴾.
إذاً..
التمادي في الحلال مع عدم الشكر , وبالٌ على الإنسان , فليحرص المسلم على أن يأكل ما يفيده , في دينه وبدنه , على القدر المسموح به شرعاً .
ولقد شاع في عصرنا : إذا جاء شهر رمضان , وخاصة في العشر الأواخر منه , تبارت النساء في عمل ما يعرف (بالكعك والبسكويت) , وهما نوعان من الطعام الشعبي , الذي تجيده نسوة الريف والحضر , على السواء , تتعدد أشكاله , وألوانه , حسب ذوق , وخبرة , الصانعة !!
والكعك والبسكويت , حلال لا شك في ذلك , لأنه لا نص فيه بالحرمة , ولكن ارتباطه بشهر رمضان , يدخل تحت دائرة الإمعان في الشبع , وشدة التمسك بالدنيا , والحرص عليها , وعدم ترك فرصة للاستغناء عنها , حتى في شهر رمضان , حتى وإن كان في العشر الأواخر منه , ومعلوم لكل ذي عقل , أن شهر رمضان مدرسة , يتدرب فيه المسلمون على فنون الزهد , وأنواع المجاهدات النفسية , وفطمها عن شهواتها , فليس كل مرغوب مطلوب , ولا كل ما تشتهيه الأنفس تدركه , في شهر رمضان خاصة !!
إن المؤمن يَخزن من نفسه , وينهنهها , ويهدهدها , ويكفكفها عن غيِّها , حتى لا تأخذه إلى التهلكة , كما قال الله سبحانه وتعالى : ﴿إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾ وقال - r
- : (.. والعاجز من أتبع نفسه هواها , وتمنى على الله ) .
وإن البسكويت والكعك , أو ما هو نحوهما , فضلاً عن كونه سَرَف , وتفاخر , وتكاثر , وعدم إخلاص , فإنه يرضي الشيطان , ويقهر أولياء الرحمن من المؤمنين الزاهدين , الذين لا يتنعمون في هذه الحياة الدنيا , فيكون ذلك دعوة لهم , وإغرائهم , إلى ترك زهادتهم , والخروج عن طبيعتهم , التي يتقربون بها إلى الله عز وجل , إلى مجاراة , ومحاكاة الذين تمادوا في الحلال , في غير وقت التمادي في الحلال .
إن شهر رمضان ليس للطعام والشراب والتفنن فيهما , لكنه للصيام , والقيام , وتلاوة القرآن , وصلة الأرحام , وجهاد النفس , والهوى , والشيطان , والدنيا , وجنود هذه الأربعة .
فيا معشر النساء- اللاتي شغلن أنفسهن , بتضييع الوقت , وميزانية البيت , بل ويصل إلى حد الاقتراض , وإرهاق الزوج , والتأثير على دخل الأسرة , بالسلب لا بالإيجاب , من أجل أن تتفاخر إحداكن , أمام أختها , أو صاحبتها , أو جارتها , أنها صنعت كذا وكذا من الكعك والبسكويت , وغير ذلك- اتقين الله , واعلمن أن أخواتكن من نساء العراق , ونساء فلسطين , والشيشان , وكشمير , لا يجدن الطعام الضروري , وأنتن تتبارين في التفريط , والإفراط , والتبذير , والإسراف , في غير الضرورة , إننا ننصحكن , أن تحتسبن ثمن هذا البسكويت والكعك لله , وتقدمنه طواعية لله , وأرسلنه إلى أخواتكن في العراق , وفى فلسطين , فإنهن في أمسّ الحاجة إلى كل مليم ,
تصرفنه في غير موضعه , وستُسألن يوم القمامة عما كنتن تعملن , واعلمن أن الله سبحانه وتعالى سوف يقبل منكن هذه الصدقة , ويُنميها لكم , أكثر من تنمية بنوك الأرض كلها مجتمعة , وتأكدن من قول الرسول- r
- : ( اتق النار , ولو بشق تمرة ) , وكان النبي- r
- يقول للنساء في كل عيد : ( يا معشر النساء تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار ) , فلتحاول كل منكن- ونحن معها- أن تنقذ نفسها من النار !!
هدانا الله وإياكن سواء السبيل , ورزقنا وإياكن القناعة التي تدخلنا الجنّة , وتبعدنا عن النار
----------------------
من فقه رمضان :
فوائد مهمة:
1- من سمع الآذان فأفطر ثم تبين له أن الشمس لم تغرب ، فعليه القضاء لتساهله في تحري الغروب . ويحدث هذا كثيراً عندما يسمع الصائم صوت المذياع أو التلفاز أو خطأ أحد المؤذنين في الأذان ، أو تلاعب الأطفال بمكبرات الصوت الخاصة بالمساجد ، أو تقليدهم للأذان ، فكل ذلك وغيره قد يجعل الصائم يستعجل في الإفطار مما يوقعه في حرج بعد ذلك من حيث القضاء والإثم ، لأنه لم يتحقق من غروب الشمس وإنما اعتمد على غيره في ذلك ، وهذه خطأ فلابد للصائم أن يتحقق من غروب الشمس حتى يفطر على بينة ، وصحيح إذا كان المؤذن يؤذن على الوقت بعد تحري الغروب ، وعُرفت عدالته وصدقه وتحريه الوقت ، فيجوز للناس الصوم والفطر بأذانه ، لكن لو تبين خطؤه وأذن قبل الوقت لزم الجميع القضاء .
2- إذا قامت البينة في دخول شهر رمضان أثناء النهار مثل أن يكون الذي رآه في مكان بعيد وحضر إلى القاضي في النهار وشهد برؤية الهلال وجب على الناس الإمساك والقضاء براءة للذمة أما دليل الإمساك فهو حديث سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال : " أمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً من أسلم أن أذن في الناس أن من أكل فليصم بقية يومه ، ومن لم يكن أكل فليصم فإن اليوم يوم عاشوراء " [ أخرجه البخاري ومسلم ].
وأما القضاء فإنه يلزم ، لأن من شرط صيام الفرض أن ينوي قبل الفجر ، لأنه إذا لم ينو في أثناء اليوم صار الصائم صائماً نصف اليوم ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إنما الأعمال بالنيات " [ متفق عليه ] .
فمن صام نصف اليوم لا يجزئه ذلك وعليه القضاء لهذه العلة ، وأيضاً كون الإنسان يقضي يوماً ويبرئ ذمته عن يقين خيراً من كونه يأخذ بأي قول آخر يخالف ذلك.
3- الحائض والنفساء إذا طهرتا أثناء النهار وجب عليهما القضاء ولا يجب عليهما الإمساك ذلك اليوم لأنهما ليستا من أهل الوجوب في ذلك اليوم ولعدم توفر النية من أول النهار ، ولأن ذلك اليوم غير محترم في حقهما ، ومعلوم أنه لا يصح منهما الصيام ولا يجب ، فإن صامتا فسد صيام ذلك اليوم ، واستحقتا الإثم بذلك لأنهما ارتكبتا أمراً محرماً وهو الصوم أثناء الحيض والنفاس .
4- المسافر إذا قدم إلى بلده نهاراً ، يلزمه القضاء دون الإمساك ، لأنه لم ينوي الصوم من أول النهار ولو نوى الصوم قبل الفجر ثم وصل إلى بلده فصيامه صحيح .
5- إذا برئ المريض وهو مفطر أثناء النهار وجب عليه القضاء دون الإمساك
--------------------
ألغاز فقهية :
في ليل رمضان يباح الأكل والشرب والجماع ، فما تقول في رجل يمنع من الجماع في ليل رمضان ؟.
الإجابة غدا
--------------------------------------------------
حل لغز أمس :
من المعلوم أن الصلاة السرية لا يجوز الجهر فيها بالتلاوة ، فما تقول في إمام جهر في صلاة الظهر بالتلاوة وليس ساهيا وصلاته صحيحة ؟
ج) هذا إمام قرأ آية فيها سجدة وأراد السجود فإنه والحالة هذه يجهر بالآية ليُعلم من خلفه من المأمومين ويسجدوا متابعة له .
--------------------
وأخيرا
سؤال اليوم الرابع والعشرون
- في أي دولة حدث هذا :
- قام أحمد باي ملك إحدى الدول الإسلامية في القرن الثالث العشر الهجري (1262هـ) بزيارة إلى فرنسا فاستقبله ملك فرنسا وقدم إليه زوجته وأخته ونساء أولاده وسلم عليهن .. وزاره الوزراء الفرنسيون
- ثم أنشأ مدرسة حربية جلب لها الأساتذة من أوربا ..
- وسع على نصارى البلاد واسقط عليهم بعض الإيجارات وأعطاهم أراض لكنائسهم .. وكذلك ركن إلى اليهود حتى تحكموا في دار المال في البلاد ..
- ووضع وزيرا له فرنسيا اسمه (جوزاب) فكان له الدور الأكبر في رسم سياسة الدولة الخارجية والداخلية ..والذي نفع بني دينه وتآمر على المسلمين..
- ألح الوزير الفرنسي على الباي أحمد أن يخفض عدد الجنود ليعالج العجز المالي .. وتم له ما أراد .. وتوفي الباي أحمد مخلفا وراءه التركة الهزيلة ..
- وبعد عدة سنوات مما يسمى بالحركة الإصلاحية والصلة بينهم وبين الفرنسيين والعمل على التقارب بين البلدين قامت فرنسا باحتلال البلاد بحرب خاطفة من البر والبحر .. وأجبر الباي الجديد على توقيع اتفاقية الحماية الفرنسية على البلاد وفي الحقيقة رضي الباي الجديد باحتلال البلاد على أن يبقى له ولو الشكل الصوري في حكم البلاد
السؤال : أي بلاد المسلمين تمت فيها تلك الخيانات ورضي بالاحتلال باسم الحماية الفرنسية ؟
------------------------------------------------
شروط المسابقة:
- ترسل الإجابات يوميا أو فى نهاية الشهر( يوم 30 رمضان) على البريد الإليكتروني التالي :
أو
أو
2- تكتب البيانات التالية بدقة :
اسم المتسابق كاملاً:
.............................................................
العمر:
.............................................................
رقم التليفون المحمول:
.............................................................
العنوان :
.............................................................
الجائزة مفاجأة!!!!!
هناك تعليق واحد:
أبوزياد
1- ذلك صائم معتكف فإنه يحرم على المعتكف الجماع لقوله تعالى:"ولا تباشروهن وأنتم عاكفون"سورة البقرة الآية: 187
2- إذا كان غير متزوج فلا يباح له الجماع في رمضان أو في غيره
3- أذ كانت زوجته معذوره عن الصيام
إرسال تعليق