05‏/09‏/2008

دلائل الخيرات فى أيام الرحمات اليوم السادس

برنامج اليوم السادس

شعار اليوم :

اللهم حبب إليَّ عبادك الصالحين

-------------------------------------

دعاء اليوم :

الـلهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ

المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن تغـفـر

لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت

بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين ..

ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب

عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العــالمـين .
--------------------------------------

شخصية اليوم :

سلمان الفارسي

سلمان يروى قصته :

كنت فتى فارسيا من أهل أصبهان من قرية يقال لها (جيان) وكان أبي دهقان القريةو أغنى أهلها وأعلاهم منزلة.وكنت أحب خلق الله إليه منذ ولدت ثم مازال على حبه لي يشتد ويزداد على الأيام حتى حبسني في البيت خشية علي كما تحبس الفتيات. وقد اجتهدت في المجوسية حتى غدوت قيم النار التي كنا نعبدها وأنيط بي أمر إضرامها حتى لا تخبو ساعة في ليل أو نهار.وكان لأبي ضيعة عظيمة تدر علينا غلة كبيرة وكان أبي يقوم عليها ويجني غلتها . وفي ذات مرة شغله عن الذهاب إلى القرية شاغل فقال :
يا بني قد شغلت عن الضيعة بما ترى فأذهب إليها وتول اليوم عني شانها فخرجت أقصد ضيعتنا وفيما أنا في بعض الطريق مررت بكنيسة من كنائس النصارى فسمعت أصواتهم فيها وهم يصلون فلفت ذلك انتباهي.لم أكن أعرف شيئا من أمر غيرهم من أصحاب الأديان لطول ما حجبني أبي عن الناس في بيتنا فلما سمعت أصواتهم دخلت عليهم لأنظر ما يصنعون .
فلما تأملتهم أعجبتني صلاتهم ورغبت في دينهم وقلت : والله هذا خير من الذي نحن عليه فوالله ما تركتهم حتى غربت الشمس ولم أذهب إلى ضيعة أبي ثم أني سألتهم : أين أصل هذا الدين ؟ قالوا : في بلاد الشام ولما قيل الليل عدت إلى بيتنا فتلقاني أبي يسألني عما صنعت فقلت يا أبت مررت بأناس يصلون في كنيسة لهم فأعجبني ما رأيت من دينهم وما زلت عندهم حتى غربت الشمس فذعر أبي مما صنعت وقال أي بني ليس في ذلك الدين خير دينك ودين آبائك خير منه. قلت كلا والله أن دينهم لخير من ديننا فخاف أبي مما أقول وخشي أن أرتد عن ديني وحبسني بالبيت ووضع قيدا في رجلي.
الطريق الى الإسلام:
ولما أتيحت لي الفرصة بعثت إلى النصارى أقول لهم : إذا قدم عليكم ركب يريد الذهاب إلى بلاد الشام فأعلموني.فما هو إلا قليل حتى قدم عليهم ركب متجه إلى بلاد الشام فأخبروني به فاحتلت على قيدي حتى حللته وخرجت معهم متخفيا حتى بلغنا بلاد الشام فلما نزلنا فيها قلت من أفضل من أهل هذا الدين ؟
قالوا : الأسقف راعي الكنيسة فجئته فقلت : إني قد رغبت في النصرانية وأحببت أن ألزمك وأخدمك وأتعلم منك وأصلي معك فقال له أدخل فدخلت عنده وجعلت أخدمه.
ثم ما لبثت أن عرفت أن الرجل رجل سوء فقد كان يأمر أتباعه بالصدقة ويرغبهم بثوابها فإذا أعطوه منها شيئا لينفقه في سبيل الله اكتنزه لنفسه ولم يعط الفقراء والمساكين منه شيئا حتى جمع سبع قلال من الذهب .
فأبغضته بغضا شديدا لما رأيته منه ثم ما لبث أن مات فاجتمعت النصارى لدفنه فقلت لهم : أن صاحبكم كان رجل سوء يأمركم بالصدقة ويرغبكم فيها فإذا جئتموه بها أكتنزها لنفسه ولم يعط المساكين منها شئيا .
قاولوا من أين عرفت ذلك ؟
قلت أنا أدلكم على كنزه .
قالوا نعم دلنا عليه فأريتهم فاستخرجوا منه سبع قلال مملوءة ذهبا وفضة فلما رأوها قالوا : والله لا ندفنه ثم صلبوه ورجموه بالحجارة .
ثم أنه لم يمض غير قليل حتى نصبوا رجلا آخر مكانه فلزمته فما رأيت رجلا أزهد منه في الدنيا ولا أرغب منه في الآخرة ولا أدأب منه على العبادة ليلا ونهارا فأحببته حبا جما وأقمت معه زمانا فلما حضرته الوفاة قلت له : يا فلان إلى من توصي بي ومع من تنصحني أن أكون من بعدك ؟
فقال : أي بني لا أعلم أحدا على ما كنت عليه إلا رجلا بالموصل هو فلان لم يحرف ولم يبدل فالحق به فلما مات صاحبي لحقت بالرجل قدمت عليه قصصت عليه خبري وقلت له : أن فلانا أوصاني عند موته أن الحق بك وأخبرني أنك مستمسك بما كان عليه من الحق .فقال : أقم عندي فأقمت عنده فوجدته على خير حال .
إقامته في بنصيبين :
ثم إنه لم يلبث أن مات فلما حضرته الوفاة قلت له : يا فلان لقد جاءك من أمر الله ما ترى وأنت تعلم من أمري ما تعلم فإلى من توصي بي ؟ ومن تأمرني باللحاق به؟
فقال : أي بني والله ما علم أن رجلا على مثل ما كنا عليه إلا رجلا بنصيبين وهو فلان فالحق به . فلما غيب الرجل في لحده لحقت بصاحب نصيبين وأخبرته خبري وما أمرني به صاحبي فقال لي : أقم عندنا فأقمت عنده فوجدته على ما كان عليه صاحباه من الخير فوالله ما لبث ان نزل به الموت فلما حضرته الوفاة قلت له : لقد عرفت من أمري ما عرفت فإلى من توصي بي ؟
فقال : أي بني والله ما علم أحدا بقي على أمرنا إلا رجلا بعمورية هو فلان فالحق به فلحقت به وأخبرته خبري فقال : أقم عندي فأقمت عند رجل كان والله على هدى أصحابه وقد أكتسبت وأنا عنده بقرات وغنيمة .ثم ما لبثت أن نزل به ما نزل بأصحابه من أمر الله فقلت له لمن توصي بي ؟ فقال يا بني ما عالم أن هناك أحدا من الناس بقي على ظهر الأرض مستمسكا بما كنا عليه ولكنه قد أظل زمان يخرج فيه بأرض العرب نبي يبعث بدين إبراهيم ثم يهاجر من أرضيه إلى أرض ذات نخل بين حرتين وله علامات لا تخفى فهو يأكل الهدية ولا يأكل الصدقة وبين كفيه خاتم النبوة فإن استطعت أن تلحق بتلك البلاد ففعل.
إسلامه:
وبعد فتره ذهبت إلى ارض العرب مع قافلة من قبيلة كلب وذلك مقابل بقري وغنائمي ولكنهم غدروا بي وباعوني لرجل من اليهود فالتحقت بخدمته ثم ما لبثت أن زاره ابن علم له من بني قريضة فاشتراني منه ونقلني معه إلى يثرب فرأيت النخل الذي ذكره لي صاحبي بعمورية وعرفت المدينة .
وكان النبي وقتها يدعوا قومه ولكني لم أسمع به .وبعد أن هاجر الرسول إلى يثرب وذات مرة سمعت ابن عم سيدي يخاطب سيدي وقال له قاتل الله بني (قيلة) والله انهم الآن لمجتمعين بقباء على رجل قدم عليهم اليوم من مكة يزعم أنه نبي . فما إن سمعت مقالته حتى مسني ما يشبه الحمى واضطربت أضطر أبا شديدا حتى خشيت ان أسقط على سيدي وبادرت إلى النزول عن النخلة وجعلت أقول للرجل : ماذا تقول أعد علي الخبر فغضب سيدس ولكمني لكمة شديدة وقال لي : مالك ولهذا عد إلى ما كنت فيه من عملك ولما كان المساء أخذت شيئا من تمر كنت جمعته وتوجهت به إلى حيث ينزل الرسول فدخلت عليه وقلت : أنه بلغني أنك رجل صالح ومعك أصحاب لك غرباء ذوو حاجة وهذا شيء كان عندي للصداقة فرأيتكم أحق به من غيركم ثم قربته أليه فقال لأصحابه : (كلوا ..) وأمسك يده فلم يأكل . فقلت في نفسي : هذه واحدة .
ثم انصرفت وأخذت أجمع بعض التمر فلما تحول الرسول من قباء إلى المدينة جئته فقلت له : إني رأيتك لا تأكل الصدقة وهذه هدية أكرمتك بها فأكل منها وأمر أصحابه فأكلوا معه. فقلت في نفسي : هذه الثانية ، ثم جئت رسول الله وهو ببقيع الغرقد حيث كان يواري أحد أصحابه فرأيته جالسا وعليه شملتان فسلمت عليه ثم استدرت أنظر إلى ظهره لعلي أرى الخاتم الذي وصفه لي صاحبي في عمورية . فلما رآني النبي أنظر إلى ظهره عرف غرضي فألقى رداءه عن ظهره فنظرت فرأيت الخاتم فعرفته فانكببت عليه اقبله وأبكي.فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم .ما خبرك؟ فقصصت عليه قصتي فأعجب وسره أن يسمعها أصحابه مني فأسمعتهم إياها منها أشد العجب وسروا بها اعظم السرور.

---------------------------------------

تذكرة اليوم :

أي عاقل يفرط في هذا الكنز؟!

عن معاذ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ، قالوا: بلى يا رسول الله قال: ( ذكر الله) . رواه أحمد في المسند وصححه الألباني.

وفي الترمذي أن رجلاً قال يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علي وأنا قد كبرت فأخبرني بشيء أتشبث به قال"لا يزال لسانك رطبا بذكر الله تعالى".

وفي البخاري عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مثل الذي يذكر ربه والذي لايذكر ربه مثل الحي والميت".

--------------------------------------

حدث في رمضان :

وحدث في رمضان – اليوم السادس

نزول التوراة

أنزلت التوراة على سيدنا موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام لستٍّ مضين من رمضان.

فتح عمورية

في 6 رمضان 223هـ الموافق 31 يوليو 838م لبَّى الخليفة العباسي المعتصم نداء طلب النجدة في عمورية وفتحها.

أول نصر للمسلمين على الصليبيين

في السادس من شهر رمضان عام 532هـ الموافق 17 مايو 1138م، حدث أول نصر للمسلمين على الصليبيين بقيادة عماد الدين زنكي شمال الشام بحلب.

فتح بلاد السند

في 6 رمضان 63هـ الموافق 14 مايو 682م انتصر محمد بن القاسم على جيوش الهند عند نهر السند وتم فتح بلاد السند، وكان ذلك في آخر عهد الوليد بن عبد الملك.

-------------------------------------

للصائم استراحة :

تذكر :

1- إماطة الأذى عن الطريق : ( لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة ، في شجرة قطعها من ظهر الطريق ، كانت تؤذي الناس ) رواه مسلم0
2- بر الوالدين وطاعتهما : (رغم أنفه ثم رغم أنفه ثم رغم أنفه 0 قيل: من يا رسول الله ؟ قال : من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ، ثم لم يدخل الجنة ) رواه مسلم0
3- قضاء حوائج الأخوان : ( لأن يمشي أحدكم في قضاء حاجة _ وأشار بإصبعه _ أفضل من أن يعتكف في مسجدي هذا شهرين ) [ رواه الحاكم ]
4- زيارة الأخوان في الله : ( النبي في الجنة ، والصديق في الجنة ، والرجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزوره إلا لله في الجنة ) رواه الطبراني
5- زيارة المرضى : من عاد مريضا لم يزل في خرفة الجنة . قيل يا رسول الله وما خرفة الجنة ؟ قال جناها) [ رواه مسلم ]
6- صلة الأرحام وإن قطعوه : ( الرحم معلقة بالعرش ، تقول : من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله ) [ رواه البخاري ومسلم ]
7- إدخال السرور على المسلم : ( من لقي أخاه المسلم بما يحب يسره بذلك سره الله عز وجل يوم القيامة ) رواه الطبراني
8- التيسير على المعسر : ( من يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ) ] رواه مسلم

9- الصدق : (( عليكم بالصدق ، فان الصدق يهدي إلى البر ، وان البر يهدي إلى الجنة )) [ رواه البخاري ومسلم ]
10- الحلم والصفح وكظم الغيظ: قال تعالى : ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين ) [ آل عمران :134 ] . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للأشج بن قيس (( إن فيك خصلتين يحبهما الله تعالى : الحلم والأناة)) [ رواه مسلم ].

--------------------------------------

وللبيت واحة :

إعداد حقيبة الخير" شنطة رمضان" ، وهي حقيبة تحتوي على ( أرز – مكرونة – فول – صلصة – زيت – تمر – عدس - ... الخ ) لتوزيعها على الفقراء، لإدخال السرور عليهم

------------------------------------

من فضلك لا تقل ولا تفعل :

قول : دُفن فلان في مثواه الأخير

لأن هذه العبارة تتضمن إنكار البعث .فالقبر ليس المثوى الأخير للإنسان .

---------------------------------

من فقه رمضان :

من المفطرات المعاصرة :

التخدير (البنج)

التعريف به : هناك نوعان من التخدير:

1ـ تخدير كلي.

2ـ تخدير موضعي.

ويتم تخدير الجسم بعدة وسائل:

أ) التخدير عن طريق الأنف، بحيث يشم المريض مادةً غازية تؤثر على أعصابه، فيحدث التخدير.

ب)التخدير الجاف : وهو نوع من العلاج الصيني، ويتم بإدخال إبر مصمتةٍ جافةٍ إلى مراكز الإحساس، تحت الجلد، فتستحثَّ نوعاً معيناً من الغدد على إفراز المورفين الطبيعي، الذي يحتوي عليه الجسم، وبذلك يفقد المريض القدرة على الإحساس.

وهو في الغالب تخدير موضعي، ولا يدخل معه شيء إلى البدن.

ج) التخدير بالحقن:

ـ وقد يكون تخديراً موضعياً كالحقن في اللِّثة والعضلة ونحوهما.

وقد يكون كلياً وذلك بحقن الوريد بعقار سريع المفعول، بحيث ينام الإنسان في ثوان معدودة، ثم يدخل أنبوب مباشر إلى القصبة الهوائية عبر الأنف، ثم عن طريق الآلة يتم التنفس، ويتم أيضاً إدخال الغازات المؤدية إلى فقدان الوعي فقداناً تاماً .

وقد يكون مع المخدر إبرة للتغذية، فهذه لها حكمها الخاص، وسيأتي الكلام عليها.

حكم التخدير:

ـ التخدير بالطريقة الأولى لا يعدُّ مفطرا؛ لأن المادة الغازية التي تدخل في الأنف ليست جرماً، ولا تحمل مواد مغذية، فلا تؤثر على الصيام.

ـ كذلك التخدير الصيني لا يؤثر على الصيام؛ لعدم دخول أي مادة إلى الجوف، كذلك التخدير الموضعي بالحقن له الحكم نفسه.

أما التخدير بالحقن فإن كان تخديراً موضعياً فلا يفطر لعدم دخول شيء إلى الجوف .

ـ أما التخدير الكلي بحقن الوريد فهذا فيه أمران :

الأول: دخول مائع إلى البدن عن طريق الوريد،

الثاني: فقدان الوعي.

وقد اختلف أهل العلم في فقدان الصائم الوعي هل يفطر أو لا،وفقدان الوعي على قسمين:

القسم الأول: أن يفقده في جميع النهار:

فذهب الأئمة الثلاثة ـ مالك و الشافعي وأحمد ـ إلى أن من أغمي عليه في جميع النهار فصومه ليس بصحيح؛ لقوله صلى الله عليه وسلم :" قال الله كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به" وفي بعض طرقه في مسلم "يدع طعامه وشرابه وشهوته" فأضاف الإمساك إلى الصائم، والمغمى عليه لا يصدق عليه ذلك.

وذهب الأحناف والمزني من الشافعية إلى صحة صومه، لأنه نوى الصوم، أما فقدان الوعي فهو كالنوم لا يضر.

والأقرب قول الجمهور، لوجود الفرق الواضح بين الإغماء والنوم، فإن النائم متى نبه انتبه، بخلاف المغمى عليه.

بناءً على القول بأن المغمى عليه كل النهار لا يصح صومه فمن خُدر جميع النهار بحيث لم يفق أي جزء منه فصيامه ليس بصحيح، وعليه القضاء.

القسم الثاني : ألا يستغرق فقدان الوعي كل النهار:

فذهب أبو حنيفة إلى أنه إذا أفاق قبل الزوال فلابد من تجديد النية.

وذهب مالك إلى عدم صحة صومه.

وذهب الشافعي وأحمد إلى أنه إذا أفاق في أي جزء من النهار صح صومه.

ولعل الأقرب ما ذهب إليه الشافعي وأحمد من أنه إذا أفاق في أي جزء من النهار يصح صومه، لأنه لا دليل على بطلانه، فقد حصلت نية الإمساك في جزء النهار.

وكما قال شيخ الإسلام لا يشترط وجود الإمساك في جميع النهار، بل اكتفينا بوجوده في بعضه؛ لأنه داخل في عموم قوله:" يدع طعامه وشهوته من أجلي"

بناءً على ما سبق فالتخدير الذي لا يستغرق كل النهار ليس من المفطرات التي تفسد الصوم لعدم وجود ما يقتضي التفطير.أما التخدير الذي يستغرق كل النهار فهو مفطر، والله أعلم.

---------------------------

ألغاز فقهية :

ما تقول في رجل صحيح سليم صلى صلاة الفريضة بدون ركوع ولا سجود ، واكتفى بالإيماء .. وليس عليه شيء ؟

الإجابة غدا

--------------------------------------

حل لغز أمس :

س (قال رجل لامرأته وكانت تسبح في النهر : إن خرجت من هذا الماء فأنت طالق .

فكيف تخرج من النهر بدون وقوع الطلاق ؟

ج) قيل تخرج بعد فترة ولا يقع الطلاق .. لأن ماء النهر جاري .. فماء النهر الذي كانت فيه زال بالجريان .

--------------------------

وأخيرا


سؤال اليوم السادس :


الإبلاء هو :

{ حلف مطلق – حلف الزوج ألا يقرب زوجته مطلقاً – حلف الزوج ألا يقرب زوجته أربعة أشهر فأكثر }.

---------------------------------------

شروط المسابقة:

1- ترسل الإجابات يوميا أو فى نهاية الشهر( يوم 30 رمضان) على البريد الإليكتروني التالي :

ustaz@live.com

أو

mshahat@hotmail.com

أو

myustaz@yahoo.com

2- تكتب البيانات التالية بدقة :

اسم المتسابق كاملاً:

.........................................

العمر:

...........................................

رقم التليفون المحمول:

...........................................

العنوان :

..........................................

الجائزة مفاجأة!!!!!





لتحميل الملف كاملا اضغط هنا





هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

إنه رجل ركب السفينة في البحر وخاف السقوط من البحر أو خاف دوار البحر إن هو قام وركع وسجد فاكتفى بالإيماء

غير معرف يقول...

ابو زياد

غير معرف يقول...

المسابقه بدات فى الجد ,ما شاء الله شخصيات عظيمه.

ابراهيم السيد

اخْتَرْالموضوعَ الذى تَوَدُّ قِرَاءَتَهُ

مائة خصلة انفرد بها صلى الله عليه وسلم*** مناجاة*** الشاعر أحمد مطر يكتب: تحية إلى غزة*** هل تتقى ربك فى معاملاتك المالية ؟ *** صلاة الفجر : درر ونفائس فمن يفوز بها؟ *** شاب فلسطيني يروي وقائع 30 يوماً من التعذيب الشديد في السجون المصرية*** سفراء الكيان الصهيوني من الكتاب العرب*** سِرْتُم على بصيرَة ... فأتِمُّوا المسيرَة*** اّيات الرحمن فى معركة الفرقان*** فُزْتِ ياغَزَّة ورَبِّ العِزَّة * بيان علماء الأمة في مظاهرة اليهود على المسلمين في غزة* شبهات حول قضية "غزة" والرد عليها * أين تقف مما يحدث فى غزة؟* القيادي نزار ريان .. شهيد الكرامة والصمود* القائد العالم ريان * ياعلماء الأمة : ماذا أقول لكم ؟! * حكاية عباس .. لأحمد مطر * سَيْرٌ بِلاَ الْتِفَاتْ ووفاءٌ بِلا غَدَرَات * أرجوك يا"بوش" لاتعفو عن " المنتظر" * هل فرحت بالعيد؟ * فى ظل المحن علمتني دعوتي * عشر ذي الحجة محطة سفر إلى الجنة * عشر ذى الحجة من مواسم الخير * غزة تحتضر * غزة غزة !! وما لنا وغزة * وعجلت إليك رب لترضى1 * وعجلت إليك رب لترضى2 * الحج فى فكر الشيخ الغزالى * ماذا تعرف عن عز الدين القسام؟ * اقرأ هذه الأبيات * هنيئا لك ياحافظا لكتاب الله * طريقك إلى العزة * شارك في الحملة الشعبية للقيد بالجداول الانتخابية * ضياء رشوان : جمال مبارك الأقل فرصة للوصول لحكم مصر * بيان تحذيري من جبهة علماء الأزهر * شعر أعجبنى * ,وصـف الـجـنـة * رسالة إلى من لم يغض البصر * نص الرسالة المفتوحة التى وجهها الشيخ القرضاوى للرد على أحمد كمال أبو المجد * هذي بلاد. . لم تعد كبلادى * سلام عليكم أيها الإخوان * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ... الأيام من 27-30 * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الحادى والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم العشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم التاسع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثاامن عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السابع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الحادى عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم العاشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم التاسع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثامن * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السابع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الأول * وأقبل رمضان الخير * كيف تستعد لشهر رمضان ؟ 2 * كيف تستعد لشهر رمضان ؟ 1 * إن الله ليطلع على عباده في هذه الليلة * كن نافعا أينما كنت 2 * كن نافعا أينما كنت 1 * البيت الرباني ...فيض إلهى * الثقة بالنفس * من يشارك في حصار غزة مرتد عن الإسلام * هل أنت متفائل ؟ * أتدرى ما يفوتك من الأجر بترك صلاة الجماعة؟(5) * سبع نصائح لحفظ كتاب الله (5) * هل أنت رجل ؟ (5) * هل أنت رجل ؟ (4) * هل أنت رجل ؟ (3 ) * هل أنت رجل ؟ (2) * هل أنت رجل ؟ (1) * إياك أن تجحد نِعَمَ رَبِّكَ * الصبر خلق الأقوياء ودرب الأوفياء * اقرأ قبل أن تقرأ * مواقف غضب فيها النبى صلى الله عليه وسلم * رائعة حافظ إبراهيم في عمر بن الخطاب * أرقام وإحصائيات ومعلومات متفرقة في القرآن الكريم * كف عليك هذا * واعجبى من دعاة السلفية * أَلاَ لعنةُ اللهِ على الطُّغاة البُغاة وحيَّا اللهُ الهُداة التَّقَاة * هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أكله وشربه * دُرَرٌ وَنَفَائِسٌ من الأقوال * كيف تتنزل علينا البركة ؟ * كيف يؤدي المسلم مناسك العمرة ؟ * من شرفاء مصر : أ. د. محمد علي بشر * من شرفاء مصر : م. خيرت الشاطر * من شرفاء مصر : حسن عز الدين يوسف مالك * من شرفاء مصر : الدكتور / عصام عبد الحليم حشيش * من شرفاء مصر : الدكتور / خالد عبد القادر عودة * فى ظل المحن ...علمتنى دعوتى * يوم أسود فى تاريخ مصر فى عهد الفرعون * يا مصر * الأدلة الشرعية على جواز المظاهرات * كلمات شعرية عن الوطن وحكامه في العهد الأسود * إخراج القيمة فى الزكاة * الإسبال * 1 اللحية * ورحل عنا فارس الكلمة * لماذا تحملون اوزار الفاسدين والظالمين ؟؟ * المرشد العام والكتلة البرلمانية ينعيان النائب ماهرعقل * وفاة الشيخ ماهر عقل * توقي أسباب الفتن * لكم الله يا أهل غزّة * كيف تعرف أن الله يحبك؟ * سين وجيم * • أيـن الـسـعـادة ؟؟؟!!! * صلاة الفجر هي مقياس حبك لله ا * حقائق مزعجة * من ننتخب من المرشحين؟ * هم العدو فاحذرهم * سبع تفيد العبد بعد موته * المقاطعة الاقتصادية :حقيقتها و حكمها * بيان في الحث على المقاطعة الاقتصادية * فتوى بوجوب المقاطعة * * أين أنت يا بلادي؟ * المنهج الإسلامي لعلاج مشكلة البطالة * عبد الرحمن : شهيد السيادة والكرامة * وقفة الوفاء والولاء * نصرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم * منتخب الساجدين : دروس وعبر * فى عهد فرعون اليوم : محلك سر * أه ثم أه * "جوجل" يخضع للضغوط الإسرائيلية * محمد أبو تريكة هداف المنتخب المصري * تنظيم المظاهرات في الإسلام * آداب وأحكام المطر والرعد والبرق والريح * غزة !!غزة!! "وأنا مالى" * حول غزة : يحيا أبو تريكة * غزة تستغيث ...هل من نصير * الزهار حاملاً بندقية نجله * فى ذكرى عاشوراء.....لكل فرعون نهاية * اّه يافلسطين ...الجرح النازف * فرعون الأمس........ وفرعون اليوم * هذي بلاد. . لم تعد كبلادى * الهجرة النبوية ..... وقفات تأملية * عام هجري جديد.. جدد العهد مع ربك * وقفة احتجاجية أمام "أبو حصيرة" بدمنهور ... * بشرى للمصريين : مدد ياسيدى أبو حصيرة * منافقوا اليوم.... ويل لهم * تهنئة بالعيد المبارك * أهمية الصلاة في حياة المسلم * حكم فقهى هام (صلاة النافلة جماعة) * الثبات.. صور ومعينات

هذه ليست بلادى

احسب وزنك

   

الجنس : ذكر انثى
الوزن :
الطول :
النتائج :
مساحة سطح الجسم : م2
الوزن بدون شحوم : رطل = كجم
الوزن المثالي لك هو : رطل = كجم
نسبة وزنك لمسطح الجسم : كجم/م2