16‏/09‏/2008

دلائل الخيرات فى أيام الرحمات .... اليوم السادس عشر

برنامج اليوم السادس عشر

شعار اليوم :
الوفاء من شيم الأبرار
------------------
دعاء اليوم :
اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ في رمضان الْإحسانَ ، وَ كَرِّهْ اِلَيَّ فيهِ الْفُسُوقَ وَ العِصيانَ وَ حَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَ النّيرانَ بعَوْنِكَ ياغياثَ المُستَغيثينَ .
-----------------
شخصية اليوم :
أبو هريرة
رضي الله عنه

" اللهم حبب عبيدك هذا وأمه الى كل مؤمن ومؤمنة"
حديث شريف
كان اسمه في الجاهلية عبد شمس ، ولما أسلم سماه الرسول -صلى الله عليهوسلم- عبد الرحمن ، ولقد كان عطوفا على الحيوان ، وكانت له هرة ، يرعاهاويطعمها وينظفها وتلازمه فدعي أبا هريرة -رضي الله عنه.
نشأته وإسلامه

يتحدث عن نفسه -رضي الله عنه- فيقول) : نشأت يتيما ، وهاجرت مسكينا ، وكنت أجيرا لبسرة بنت غزوان بطعام بطني ، كنت أخدمهم اذا نزلوا ، وأحدو لهم اذا ركبوا ، وهأنذا وقد زوجنيها الله ، فالحمد لله الذي جعل الدين قواما ، وجعل أبا هريرة أماما )
قدم الى النبي -صلى الله عليه وسلم- سنة سبع للهجرة وهو بخيبر وأسلم ، ومنذ رأى الرسول الكريم لم يفارقه لحظة وأصبح من العابدين الأوابين ، يتناوب مع زوجته وابنته قيام الليل كله ، فيقوم هو ثلثه ، وتقوم زوجته ثلثه ، وتقوم ابنته ثلثه ، وهكذا لا تمر من الليل ساعة الا وفي بيت أبي هريرة عبادة وذكر وصلاة
اسلام أم أبي هريرة

لم يكن لأبي هريرة بعد اسلامه الا مشكلة واحدة وهي أمه التي لم تسلم ، وكانت دوما تؤذيه بذكر الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالسوء ، فذهب يوما الى الرسول باكيا :( يا رسول الله ، كنت أدعو أم أبي هريرة الى الاسلام فتأبى علي ، واني دعوتها اليوم فأسمعتني فيك ما أكره ، فادع الله أن يهدي أم أبي هريرة الى الاسلام )فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- :" اللهم اهد أم أبي هريرة "فخرج يعدو يبشرها بدعاء الرسول -صلى الله عليه وسلم- فلما أتاها سمع من وراء الباب خصخصة الماء ، ونادته :( يا أبا هريرة مكانك )ثم لبست درعها، وعجلت من خمارها وخرجت تقول:( أشهد أن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله )فجاء أبوهريرة الى الرسول -صلى الله عليه وسلم- باكيا من الفرح وقال :( أبشر يا رسول الله ، فقد أجاب الله دعوتك ، قد هدى الله أم أبي هريرة الى الاسلام) ثم قال :( يا رسول الله ، ادع الله أن يحببني وأمي الى المؤمنين والمؤمنات )فقال :( اللهم حبب عبيدك هذا وأمه الى كل مؤمن ومؤمنة)
إمارته للبحرين

وعاش -رضي الله عنه- عابدا ومجاهدا ، لا يتخلف عن غزوة ولا عن طاعة ، وفي خلافة عمر -رضي الله عنه- ولاه امارة البحرين ، وكان عمر -رضي الله عنه- اذا ولى أحدا الخلافة راقب ماله ، فاذا زاد ثراءه ساءله عنه وحاسبه ،وهذا ما حدث مع أبي هريرة ، فقد ادخر مالا حلالا له ، وعلم عمر بذلك فأرسل في طلبه ، يقول أبو هريرة : قال لي عمر :( يا عدو الله ، وعدو كتابه ، أسرقت مال الله ) قلت :( ما أنا بعدو لله ولا عدو لكتابه لكني عدو من عاداهما ، ولا أنا من يسرق مال الله ) قال:( فمن أين اجتمعت لك عشرة ألاف ؟)قلت:( خيل لي تناسلت ، وعطايا تلاحقت )قال عمر :( فادفعها الى بيت مال المسلمين )ودفع أبو هريرة المال الى عمر ثم رفع يديه الى السماء وقال :( اللهم اغفر لأمير المؤمنين )وبعد حين دعا عمر أبا هريرة ، وعرض عليه الولاية من جديد ، فأباها واعتذر عنها ، وعندما سأله عمر عن السبب قال :( حتى لا يشتم عرضي ، ويؤخذ مالي ، ويضرب ظهري )ثم قال :( وأخاف أن أقضي بغير علم ، وأقول بغير حلم )
سرعة الحفظ و قوة الذاكرة

ان أبطال الحروب من الصحابة كثيرون ، والفقهاء والدعاة والمعلمون كثيرون ، ولكن كان هناك قلة من الكتاب ، ولم يكونوا متفرغين لتدوين كل ما يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، وعندما أسلم أبو هريرة لم يملك أرض يزرعها أو تجارة يتبعها ، وانما يملك موهبة تكمن في ذاكرته ، فهو سريع الحفظ قوي الذاكرة ، فعزم على تعويض مافاته بان يأخذ على عاتقه حفظ هذا التراث وينقله الى الأجيال القادمة فهو يقول :( انكم لتقولون أكثر أبو هريرة في حديثه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ، وتقولون ان المهاجرين الذين سبقوه الى الاسلام لا يحدثون هذه الأحاديث ، ألا ان أصحابي من المهاجرين كانت تشغلهم صفقاتهم بالسوق ، وان أصحابي من الأنصار كانت تشغلهم أرضهم ، واني كنت امرءا مسكينا ، أكثر مجالسة رسول الله ، فأحضر اذا غابوا ، وأحفظ اذا نسوا ، وان الرسول -صلى الله عليه وسلم- حدثنا يوما فقال :" من يبسط رداءه حتى يفرغ من حديثي ثم يقبضه اليه فلا ينسى شيئا كان قد سمعه مني " فبسطت ثوبي فحدثني ثم ضممته الي فوالله ما كنت نسيت شيئا سمعته منه ، وأيم الله لولا أية في كتاب الله ما حدثتكم بشيء أبدا ، هي :"ان الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب ، أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون "
مقدرته على الحفظ

أراد مروان بن الحكم يوما أن يختبر مقدرة أبي هريرة على الحفظ ، فدعاه اليه ليحدثه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأجلس كاتبا له وراء حجاب ليكتب كل ما يسمع من أبي هريرة ، وبعد مرور عام ، دعاه ثانية ، وأخذ يستقرئه نفس الأحاديث التي كتبت ، فما نسي أبو هريرة منها شيئا وكان -رضي الله عنه- يقول :( ما من أحد من أصحاب رسول الله أكثر حديثا عنه مني الا ما كان من عبدالله بن عمرو بن العاص ، فانه كان يكتب ولا أكتب )وقال عنه الامام الشافعي :( أبو هريرة أحفظ من روى الحديث في دهره )وقال البخاري :( روى عن أبي هريرة نحو ثمانمائة أو أكثر من الصحابة والتابعين وأهل العلم )
وفاته

وعندما كان يعوده المسلمين داعيين له بالشفاء ، كان أبو هريرة شديد الشوق الى لقاء الله ويقول :( اللهم اني أحب لقاءك ، فأحب لقائي )وعن ثماني وسبعين سنة مات في العام التاسع والخمسين للهجرة ، وتبوأ جثمانه الكريم مكانا مباركا بين ساكني البقيع الأبرار ، وعاد مشيعوه من جنازته وألسنتهم ترتل الكثير من الأحاديث التي حفظها لهم عن رسولهم الكريم
----------------------------------
تذكرة اليوم :
فضل جماعة من الصحابة.
عن عبد الله بن أبي أوفى قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه أجمع ما كانوا فقال:
"إني رأيت الليلة منازلكم في الجنة، وقرب منازلكم".
ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل على أبي بكر فقال: "يا أبا بكر إني لأعرف رجلاً أعرف اسمه واسم أبيه و[اسم] أمه لا يأتي الجنة إلا قالوا: مرحباً". فقال سلمان: إن هذا لمرتفع شأنه يا رسول الله! فقال: "هو أبو بكر بن أبي قحافة".
ثم أقبل على عمر فقال: "يا عمر [لقد] رأيت في الجنة قصراً من درة بيضاء اللؤلؤ أبيض، مشيد بالياقوت، فقلت: لمن هذا؟ فقيل: لفتى من قريش، فظننت أنه لي، فذهبت لأدخله فقال: يا محمد هذا لعمر بن الخطاب، فما منعني من دخوله إلا غيرتك يا أبا حفص". فبكى عمر وقال: بأبي وأمي أعليك أغار يا رسول الله؟!
ثم أقبل على عثمان فقال: "يا عثمان إن لكل نبي رفيقاً في الجنة وأنت رفيقي في الجنة".
ثم أخذ بيد علي ثم قال: "يا علي أما ترضى أن يكون منزلك في الجنة مقابل منزلي؟".
ثم أقبل على طلحة والزبير فقال: "يا طلحة ويا زبير إن لكل نبي حواري وأنتما حواري".
ثم أقبل على عبد الرحمن بن عوف فقال: "لقد بطئ بك عني من بين أصحابي حتى خشيت أن تكون هلكت وعرقت عرقاً شديداً [فقلت: ما بطأ بك؟] فقلتَ: يا رسول الله من كثرة مالي ما زلت موقوفاً محاسباً أُسأل عن مالي: من أين اكتسبته؟ وفيما أنفقته؟". فبكى عبد الرحمن بن عوف وقال: يا رسول الله هذه مائة راحلة جاءتني الليلة من تجارة مصر، أشهدك أنها على أهل المدينة وأيتامهم لعل الله يخفف عني ذلك اليوم.
رواه البزار والطبراني بنحوه وفيه عمار بن سيف، ضعفه ابن معين وأبو زرعة وأبو حاتم وأبو داود ووثقه العجلي وغيره وبقية رجاله ثقات.‏
رضي الله عنهم أجمعين
---------------------------------------------
حدث في رمضان :
وحدث في رمضان – اليوم السادس عشر
ولادة الشيخ حسنين مخلوف:
في 16 من رمضان 1307 هـ الموافق 6 مايو 1890م: ولد العالم الكبير حسنين محمود حسنين مخلوف- مفتي الديار المصرية.
وفاة المؤرخ المقريزي:
في السادس عشر من شهر رمضان عام 845هـ الموافق 27 يناير 1442م، توفي أحمد بن علي المقريزي، المؤرخ المشهور، وصاحب كتاب (المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار)، وله كتب أخرى.
اندحار نابليون أمام عكا:
في السادس عشر من شهر رمضان 1213هـ الموافق 20 فبراير 1799م تمت مطاردة نابليون بونابرت للمماليك في العريش ثم اندحاره أمام عكا.
---------------------------------------------------------------------
للصائم استراحة :
يا ضعيف الإرادة قد فضحك رمضان
في رمضان تقوى إراداتنا وتشتد عزائمنا ونعمل ما كنا عاجزين عنه في غير رمضان، ومن ذلك حفظ الجوارح وعلى رأسها اللسان والبصر عن الكلام فيما حرم الله أو النظر إلى الحرام وكذلك نؤدي العبادات والطاعات ما كنا عاجزين عن أداء ولو جزء يسير منه ومن ذلك قيام الليل مثلاً ففي حين أننا نقضي مع الإمام كل ليلة ما يقارب الساعة والربع في صلاة العشاء والتراويح وتزداد في العشر الأواخر ما بين قيام أو تهجد نجد أننا غير قادرين على ذلك في غير رمضان فما السبب؟ إنها الإرادة والعزيمة، فمتى ما أراد الإنسان أن يعمل عملاً فإنه بإمكانه أن يعمله ومتى ما أوهم نفسه أنه لا يستطيع فلن يعمله. ولعل الحديث يجرنا إلى إخواننا المدخنين فكثير منهم يحتجون بعدم قدرتهم على ترك هذه العادة رغم قناعتهم بخطرها على المال والصحة وقبل ذلك التعرض لغضب الله من جراء مقارفة هذا الأمر المحرم وما يتضمنه من إسراف وتبذير للمال وإزهاق للروح بتعريضها للأمراض الخبيثة. فالمدخن يصبر في رمضان ما لا يقل عن 13 إلى 14 ساعة في حين أنه في الأيام العادية لا يستطيع أن يصبر أكثر من ساعتين... فما السبب ؟ إنها الإرادة والإرادة فقط فلو عزم على تركه لتركه ولكن .........
نسأل الله أن يتوب علينا جميعا وأن يبصرنا بعيوبنا وأن يلهمنا رشدنا إنه ولي ذلك والقادر عليه
-----------------------------------------
وللبيت واحة :
وضع علبة تمر في المسجد المجاور لمنزلك، وتوصية القائمين على هذا المسجد بتقديم هذه العلب للصائمين وقت الإفطار
----------------------------------
من فضلك لا تقل ولا تفعل :
سلوكيات مرفوضة في شهر رمضان ( 3 )
افتعال المشاجرات لأتفه الأسباب

من العجب العجاب في بلادنا أن ترى الناس يضيقون ذرعاً ببعضهم البعض , في نهار شهر رمضان , ولئن سألتهم عن سر ذلك ليقولن : إنا صائمون !! والصوم غير مألوف لي , وبالتالي تجدني عصبياً , أثور كثيراً بسبب وبغير سبب , ولئن قلت له : لماذا لم تدرب نفسك على الصوم قبل رمضان , وقد كان أصحاب النبي- r- يدربون أنفسهم لاستقبال رمضان ستة أشهر قبله , ثم هم يتزودون من رمضان بشحنة إيمانية , وآثار ربانية مُرْضية تكفيهم لستة أشهر بعده , فتكون حياتهم كلها إعداد واستعداد ؟ , قال لك : « إنني أصوم رمضان بالكاد (بالعافية) , وأنت تريد أن أصوم قبله بستة أشهر , وبعده ستة أشهر , أنا لا أستطيع ذلك أبداً » فإن قلت له : لم أقصد ذلك الذي فهمت من استعدادهم- رضي الله عنهم- لشهر رمضان , فإن منهم من كان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر عربي , وهي أيام الثالث عشر , والرابع عشر , والخامس عشر , المعروفة بأيام البيض , ومنهم من كان يصوم ثمانية أيام من كل شهر , بمعنى يومين في الأسبوع : الاثنين والخميس , ومنهم من كان يصوم أكثر من ذلك لأنه من السنة ألا تخلي شهراً عن الصوم , لأن الصوم يدرب الإنسان على حفظ لسانه , وفرجه , وصيانة بصره وسمعه عما حرم الله تعالى , ثم هو يدرب الإنسان على حسن الخلق , وضبط السلوك , وتهذيب الفكر , ويدربه على السخاء , والجود , والكرم , والإيثار , والصبر , وتحمل الأذى , و عدم مقابلة السيئة بالسيئة , ولكن بالتي هي أحسن , قال لك : « هذه أحلام وردية , ما ذنبي حينما أركب الأتوبيس , وأجده مزدحماً جداً , وهذا يتكىء بكوعه على كتفي , وذاك يضغط بحذائه على حذائي ورجلي , وتلك تحاول أن تصرف بصري إليها بفتنتها المثيرة , وعطرها الفواح , وأنا بشر , من لحم ودم , وأخرى تقف من خلفي تحيطني بجسمها كله , ولا تستطيع منها فكاكاً إلا بالسب , أو باللعن , أأتركها حتى أفطر بسببها , وهذه مشاهد متكررة يومياً في رمضان , وغير رمضان , لذا نحن نصوم رمضان بالكاد » , فإن قلت له : استعمل السيارات الأجرة , قال لك : « ومن أين لي بالأجرة ؟ أأنفق راتبي في المواصلات , ولا أجد ما أنفقه على نفسي , أو على أسرتي ؟ أم ماذا أفعل ؟ ».
نقول له : كن من عباد الرحمن الذين وصفهم الله تعالى في سورة الفرقان بصفات كثيرة , ومنها : ﴿ وَعِبَادُ الرَّحْمَانِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ﴾.
ومنها:﴿ وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا﴾.
ومنها : ﴿ وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا﴾.
أو كن من المؤمنين الذين وصفهم الله تعالى بقوله : ﴿
أُوْلَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(54)وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ
﴾, وهذا اختبار لك من ربك لينظر كيف تتصرف , هل ستقاوم بأدب الإسلام , أم سترتد إلى الجاهلية العمياء ؟ قال تعالى : ﴿ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا﴾, وقال تعالى:﴿ وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا﴾,
فاصبر يا أخي صبراً جميلاً , واهجر أمثال هذه الأماكن هجراً جميلاً , على قدر استطاعتك , واستغفر الله تعالى من تقصيرك , واستعن بالله تعالى على عجزك عنه , وأخلص لله تعالى في رجائك ودعائك يجبك الله تعالى , كما قال تعالى : ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾ وقال تعالى : ﴿وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾, وقال تعالى : ﴿أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ ﴾.
ثم إن من يضبط نفسه عند اشتداد الفتنة , وقمة الإثارة , فهذا هو الصبر الممدوح في قوله تعالى : ﴿ قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾ .
ورمضان شهر الصبر , فإن لم تصبر في هذا الشهر الفضيل , فمتى تصبر ؟ يقول لك الهادي لبشير- r - : ( اتق الله حيثما كنت , وأتبع السيئة الحسنة تمحها , وخالق الناس بخلق حسن) .
ومن أسباب افتعال المشاجرات في نهار رمضان:
(1) عند البيع والشراء :
وننصح المتبايعين معاً بقول الرسول الهادي -- : ( لا تحاسدوا , ولا تناجشوا , ولا تباغضوا , ولا تدابروا , ولا يبع بعضكم على بيع بعض , وكونوا عباد الله إخواناً , المسلم أخو المسلم , لا يظلمه , ولا يخذله , ولا يكذبه , ولا يحقره , التقوى هاهنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب امريء من الشر أن يحقر أخاه المسلم , كل المسلم على المسلم حرام , دمه , وماله , وعرضه ).والنجش في البيع : أن يزيد في السلعة من لا يريد شراءها , إما لنفع البائع لزيادة الثمن له , أو بإضرار المشتري بتكثير الثمن عليه , وقال : ( رحم الله عبداً سمحاً إذا باع , سمحاً إذا اشترى , سمحاً إذا قضى , سمحاً إذا اقتضى .

( 2 ) عند مشاهدة مباريات كرة القدم , أو الذهاب إليها , أو الرجوع منها .

وهذه سلوكيات مرفوضة في رمضان , و في غير رمضان , لأن الصحة والفراغ مخدوع فيهما كثير من الناس كما قال r : ( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ ), واللعب النظيف , وغير النظيف مرفوض في الإسلام خاصة في عصرنا , ونحن نرى الصهاينة يحتلون الأرض , وينتهكون العرض , ويغتصبون الأموال , ويهدمون الديار , ويجرفون الأراضي , ويقتلون الأطفال والنساء والشيوخ في فلسطين , وينشرون الفساد في كل مكان , فإن كان لا محالة من اللعب فلا بأس بالفروسية والرماية والسباحة , وأعمال الجندية كلها بغرض الاستعداد لمعركتنا الفاصلة معهم إن شاء الله .

( 3 ) : في المساجد :
حيث يثير كثير من الجهلة , وأنصاف المتعلمين , ومحبي السيطرة , واستعباد الآخرين : المشاكل الكثيرة , والتي تؤدي حتماً إلى رفع الصوت في المسجد , بل إلى المشاجرات , وقد لوحظ أن المشاجرات التي تحدث في المسجد مرتبطة بثلاثة أمور لابد منها في المسجد , ولا يتخلف مسجد عنها : وهي : الأذان والإقامة , والصلاة , والخطبة , ودروس العلم التي تقام في المسجد , وقد تأتى من أمور أخرى لا توجد إلا في بعض المساجد من أمثال : لجان الزكاة , ومجالس الإدارات , والأنشطة المقامة في تلك المساجد مثل : تحفيظ القرآن الكريم , وغير ذلك من مجالات الأنشطة المختلفة , والتي تكون في بعض المساجد وليس كلها.
اللهم اهدي عبادك المصلين يا رب العالمين
---------------------------------
من فقه رمضان :
فتاوى رمضان (3)
1*هل يجوز للمرأة الاعتكاف بالمنزل؟
** لا يجوز لأنَّ المكثَ بالمسجدِ والنيةَ ركنا الاعتكاف.
2* إذا حاضت امرأة ولم تفطر فما حكم صومها؟
** إذا حاضت امرأة سقطت عنها الصلاة والصوم، فصومها باطل، ولها ألاَّ تأكل أمامَ الناسِ حياءً، لكن لا تُعارِض أوامر الله فتصوم.
3 * بعض النساء يتناولن حبوبَ منع الحمل لحبسِ الحيض أثناء شهر رمضان فما حكم ذلك؟
** أقول لمَن تفعل ذلك اتركي نفسك للفكرة والطبيعة، خاصةً إذا قيل إن تناول هذه الحبوب مضرٌّ بالصحة؛ لأنها سموم.
4* هل كشف أمراض النساء في نهار رمضان يُبطل الصوم بالنسبة للطبيب والمريضة؟
** لا يبطل الصوم.
5*هل يجوز مس المصحف للحائض والنفساء؟
** للحائض والنفساء أن تقرأ القرآن والخلاف في مسِّ المصحف والجمهور يُرجعون الضمير في قوله تعالى: ﴿لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهْرَونَ﴾ إلى القرآن، والمراد بالمطهرين المتوضئون لقوله تعالى: "لا يمس المصحف إلا طاهر"، والظاهرية يرون جواز مس المصحف للمحدث مطلقًا؛ لأن الضمير يرجع إلى الكتاب وهو اللوح المحفوظ والمراد بالمطهرين الملائكة- عليهم السلام- الموكولون به أي الذين طهروا من الشرك.
--------------------
ألغاز فقهية :
صلاة الوتر لا تكون إلا بعد العشاء .. فما تقول في رجل صلى الوتر قبل وقت العشاء؟
الإجابة غدا
--------------------------------------------------
حل لغز أمس :
حلف رجل يصوم ألا يصوم رمضان فكيف يفعل ؟
ج) يكفِّر عن الحلف .

--------------------
وأخيرا

سؤال اليوم السادس عشر:

ماهى البقعة التي رأت الشمس مرة واحدة ولم ترها لا من قبل ولا من بعد؟
------------------------------------------------
شروط المسابقة:

1- ترسل الإجابات يوميا أو فى نهاية الشهر( يوم 30 رمضان) على البريد الإليكتروني التالي :
ustaz@live.com
أو
mshahat@hotmail.com
أو
myustaz@yahoo.com

2- تكتب البيانات التالية بدقة :
اسم المتسابق كاملاً:
.............................................................
العمر:
.............................................................
رقم التليفون المحمول:
.............................................................
العنوان :
.............................................................

الجائزة مفاجأة!!!!!

ليست هناك تعليقات:

اخْتَرْالموضوعَ الذى تَوَدُّ قِرَاءَتَهُ

مائة خصلة انفرد بها صلى الله عليه وسلم*** مناجاة*** الشاعر أحمد مطر يكتب: تحية إلى غزة*** هل تتقى ربك فى معاملاتك المالية ؟ *** صلاة الفجر : درر ونفائس فمن يفوز بها؟ *** شاب فلسطيني يروي وقائع 30 يوماً من التعذيب الشديد في السجون المصرية*** سفراء الكيان الصهيوني من الكتاب العرب*** سِرْتُم على بصيرَة ... فأتِمُّوا المسيرَة*** اّيات الرحمن فى معركة الفرقان*** فُزْتِ ياغَزَّة ورَبِّ العِزَّة * بيان علماء الأمة في مظاهرة اليهود على المسلمين في غزة* شبهات حول قضية "غزة" والرد عليها * أين تقف مما يحدث فى غزة؟* القيادي نزار ريان .. شهيد الكرامة والصمود* القائد العالم ريان * ياعلماء الأمة : ماذا أقول لكم ؟! * حكاية عباس .. لأحمد مطر * سَيْرٌ بِلاَ الْتِفَاتْ ووفاءٌ بِلا غَدَرَات * أرجوك يا"بوش" لاتعفو عن " المنتظر" * هل فرحت بالعيد؟ * فى ظل المحن علمتني دعوتي * عشر ذي الحجة محطة سفر إلى الجنة * عشر ذى الحجة من مواسم الخير * غزة تحتضر * غزة غزة !! وما لنا وغزة * وعجلت إليك رب لترضى1 * وعجلت إليك رب لترضى2 * الحج فى فكر الشيخ الغزالى * ماذا تعرف عن عز الدين القسام؟ * اقرأ هذه الأبيات * هنيئا لك ياحافظا لكتاب الله * طريقك إلى العزة * شارك في الحملة الشعبية للقيد بالجداول الانتخابية * ضياء رشوان : جمال مبارك الأقل فرصة للوصول لحكم مصر * بيان تحذيري من جبهة علماء الأزهر * شعر أعجبنى * ,وصـف الـجـنـة * رسالة إلى من لم يغض البصر * نص الرسالة المفتوحة التى وجهها الشيخ القرضاوى للرد على أحمد كمال أبو المجد * هذي بلاد. . لم تعد كبلادى * سلام عليكم أيها الإخوان * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ... الأيام من 27-30 * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الحادى والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم العشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم التاسع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثاامن عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السابع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الحادى عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم العاشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم التاسع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثامن * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السابع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الأول * وأقبل رمضان الخير * كيف تستعد لشهر رمضان ؟ 2 * كيف تستعد لشهر رمضان ؟ 1 * إن الله ليطلع على عباده في هذه الليلة * كن نافعا أينما كنت 2 * كن نافعا أينما كنت 1 * البيت الرباني ...فيض إلهى * الثقة بالنفس * من يشارك في حصار غزة مرتد عن الإسلام * هل أنت متفائل ؟ * أتدرى ما يفوتك من الأجر بترك صلاة الجماعة؟(5) * سبع نصائح لحفظ كتاب الله (5) * هل أنت رجل ؟ (5) * هل أنت رجل ؟ (4) * هل أنت رجل ؟ (3 ) * هل أنت رجل ؟ (2) * هل أنت رجل ؟ (1) * إياك أن تجحد نِعَمَ رَبِّكَ * الصبر خلق الأقوياء ودرب الأوفياء * اقرأ قبل أن تقرأ * مواقف غضب فيها النبى صلى الله عليه وسلم * رائعة حافظ إبراهيم في عمر بن الخطاب * أرقام وإحصائيات ومعلومات متفرقة في القرآن الكريم * كف عليك هذا * واعجبى من دعاة السلفية * أَلاَ لعنةُ اللهِ على الطُّغاة البُغاة وحيَّا اللهُ الهُداة التَّقَاة * هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أكله وشربه * دُرَرٌ وَنَفَائِسٌ من الأقوال * كيف تتنزل علينا البركة ؟ * كيف يؤدي المسلم مناسك العمرة ؟ * من شرفاء مصر : أ. د. محمد علي بشر * من شرفاء مصر : م. خيرت الشاطر * من شرفاء مصر : حسن عز الدين يوسف مالك * من شرفاء مصر : الدكتور / عصام عبد الحليم حشيش * من شرفاء مصر : الدكتور / خالد عبد القادر عودة * فى ظل المحن ...علمتنى دعوتى * يوم أسود فى تاريخ مصر فى عهد الفرعون * يا مصر * الأدلة الشرعية على جواز المظاهرات * كلمات شعرية عن الوطن وحكامه في العهد الأسود * إخراج القيمة فى الزكاة * الإسبال * 1 اللحية * ورحل عنا فارس الكلمة * لماذا تحملون اوزار الفاسدين والظالمين ؟؟ * المرشد العام والكتلة البرلمانية ينعيان النائب ماهرعقل * وفاة الشيخ ماهر عقل * توقي أسباب الفتن * لكم الله يا أهل غزّة * كيف تعرف أن الله يحبك؟ * سين وجيم * • أيـن الـسـعـادة ؟؟؟!!! * صلاة الفجر هي مقياس حبك لله ا * حقائق مزعجة * من ننتخب من المرشحين؟ * هم العدو فاحذرهم * سبع تفيد العبد بعد موته * المقاطعة الاقتصادية :حقيقتها و حكمها * بيان في الحث على المقاطعة الاقتصادية * فتوى بوجوب المقاطعة * * أين أنت يا بلادي؟ * المنهج الإسلامي لعلاج مشكلة البطالة * عبد الرحمن : شهيد السيادة والكرامة * وقفة الوفاء والولاء * نصرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم * منتخب الساجدين : دروس وعبر * فى عهد فرعون اليوم : محلك سر * أه ثم أه * "جوجل" يخضع للضغوط الإسرائيلية * محمد أبو تريكة هداف المنتخب المصري * تنظيم المظاهرات في الإسلام * آداب وأحكام المطر والرعد والبرق والريح * غزة !!غزة!! "وأنا مالى" * حول غزة : يحيا أبو تريكة * غزة تستغيث ...هل من نصير * الزهار حاملاً بندقية نجله * فى ذكرى عاشوراء.....لكل فرعون نهاية * اّه يافلسطين ...الجرح النازف * فرعون الأمس........ وفرعون اليوم * هذي بلاد. . لم تعد كبلادى * الهجرة النبوية ..... وقفات تأملية * عام هجري جديد.. جدد العهد مع ربك * وقفة احتجاجية أمام "أبو حصيرة" بدمنهور ... * بشرى للمصريين : مدد ياسيدى أبو حصيرة * منافقوا اليوم.... ويل لهم * تهنئة بالعيد المبارك * أهمية الصلاة في حياة المسلم * حكم فقهى هام (صلاة النافلة جماعة) * الثبات.. صور ومعينات

هذه ليست بلادى

احسب وزنك

   

الجنس : ذكر انثى
الوزن :
الطول :
النتائج :
مساحة سطح الجسم : م2
الوزن بدون شحوم : رطل = كجم
الوزن المثالي لك هو : رطل = كجم
نسبة وزنك لمسطح الجسم : كجم/م2