13‏/09‏/2008

دلائل الخيرات في أيام الرحمات .... اليوم الرابع عشر

برنامج اليوم الرابع عشر

شعار اليوم :

اللهم أرنا عز الإسلام بأعيننا

------------------

دعاء اليوم :

اَللّهُمَّ اجعَلني في رمضان مِنَ المُستَغْفِرينَ ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ ، وَاجعَلني فيهِ مِن أوليائك المُقَرَّبينَ ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ .
------------------------

شخصية اليوم :

أبو عبيدة عامر بن الجراح

رضي الله عنه

أحد العشرة المبشرين بالجنة


"لكل أمة أمينا وأميننا أيتها الأمة أبو عبيدة عامر الجراح"
حديث شريف

أبوعبيدة عامر بن عبدالله بن الجراح الفهري.يلتقي مع النبي-صلى الله عليه وسلم- في
أحد أجداده (فهر بن مالك).وأمه من بنات عم أبيه.أسلمت وقتل أبوه كافرا يوم بدر
كان -رضي الله عنه- طويل القامة ، نحيف الجسم ، خفيف اللحية.أسلم على يد أبي بكر
الصديق في الأيام الأولى للاسلام ، وهاجر الى الحبشة في الهجرة الثانية ثم عاد ليشهد مع
الرسول -صلى الله عليه وسلم- المشاهد كلها.

غزوة أحد

يقول أبوبكر الصديق -رضي الله عنه-:( لما كان يوم أحد ، ورمي الرسول -صلى الله عليه وسلم- حتى دخلت في وجنته حلقتان من المغفر ، أقبلت أسعى الى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وانسان قد أقبل من قبل المشرق يطير طيرانا ، فقلت : اللهم اجعله طاعة ، حتى اذا توافينا الى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- اذا هو أبوعبيدة بن الجراح قد سبقني ، فقال : ( أسألك بالله يا أبا بكر أن تتركني فأنزعها من وجه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ).فتركته ، فأخذ أبوعبيدة بثنيته احدى حلقتي المغفر ، فنزعها وسقط على الأرض وسقطت ثنيته معه ، ثم أخذ الحلقة الأخرى بثنيته الأخرى فسقطت ، فكان أبوعبيدة في الناس أثرم ).

غزوة الخبط

أرسل النبي -صلى الله عليه وسلم- أباعبيدة بن الجراح أميرا على ثلاثمائة وبضعة عشرة مقاتلا ، وليس معهم من الزاد سوى جراب تمر ، والسفر بعيد ، فاستقبل أبوعبيدة واجبه بغبطة وتفاني ، وراح يقطع الأرض مع جنوده وزاد كل واحد منهم حفنة تمر ، وعندما قل التمر أصبح زادهم تمرة واحدة في اليوم ، وعندما فرغ التمر راحوا يتصيدون ( الخبط ) أي ورق الشجر فيسحقونه ويسفونه ويشربون عليه الماء ، غير مبالين الا بانجاز المهمة ، لهذا سميت هذه الغزوة بغزوة الخبط.

مكانته:أمين الأمة

قدم أهل نجران على النبي-صلى الله عليه وسلم- وطلبوا منه ان يرسل اليهم واحدا.فقال عليه الصلاة والسلام :" لأبعثن -يعني عليكم- أمينا حق امين" فتشوف أصحابه رضوان الله عليهم يريدون أن يبعثوا لا لأنهم يحبون الامارة أو يطمعون فيها. ولكن لينطبق عليهم وصف النبي -صلى الله عليه و سلم- "أمينا حق امين" وكان عمر نفسه-رضي الله عليه-من الذين حرصوا على الامارة لهذا آنذاك.بل صار -كما قال يتراءى- أي يري نفسه - للنبي صلى الله عليه وسلم- حرصا منه -رضي الله عنه- أن يكون أمينا حق أمين.ولكن النبي صلى الله عليه وسلم- تجاوز جميع الصحابة وقال : " قم يا أباعبيدة ".
كما كان لأبي عبيدة مكانة عالية عند عمر فقد قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وهو يجود بأنفاسه :( لو كان أبوعبيدة بن الجراح حيا لاستخلفته فان سألني ربي عنه ، قلت : استخلفت أمين الله ، وأمين رسوله ).

معركة اليرموك

في أثناء قيادة خالد -رضي الله عنه- معركة اليرموك التي هزمت فيها الامبراطورية الرومانية توفي أبوبكر الصديق -رضي الله عنه- ، وتولى الخلافة بعده عمر -رضي الله عنه- ، وقد ولى عمر قيادة جيش اليرموك لأبي عبيدة بن الجراح أمين هذه الأمة وعزل خالد.وصل الخطاب الى أبىعبيدة فأخفاه حتى انتهت المعركة ، ثم أخبر خالدا بالأمر ، فسأله خالد :( يرحمك الله أباعبيدة ، ما منعك أن تخبرني حين جاءك الكتاب ؟).فأجاب أبوعبيدة :( اني كرهت أن أكسر عليك حربك ، وما سلطان الدنيا نريد ، ولا للدنيا نعمل ، كلنا في الله أخوة ).وأصبح أبوعبيدة أمير الأمراء بالشام

تواضعه

ترامى الى سمعه أحاديث الناس في الشام عنه ، وانبهارهم بأمير الأمراء ، فجمعهم وخطب فيهم قائلا :( يا أيها الناس ، اني مسلم من قريش ، وما منكم من أحد أحمر ولا أسود ، يفضلني بتقوى الا وددت أني في اهابه !!).
وعندما زار أمير المؤمنين عمر الشام سأل عن أخيه ، فقالوا له :( من ؟).قال :( أبوعبيدة بن الجراح ).وأتى أبوعبيدة وعانقه أمير المؤمنين ثم صحبه الى داره ، فلم يجد فيها من الأثاث شيئا ، الا سيفه وترسه ورحله ، فسأله عمر وهو يبتسم :( ألا اتخذت لنفسك مثلما يصنع الناس ؟).فأجاب أبوعبيدة :( يا أمير المؤمنين ، هذا يبلغني المقيل ).

طاعون عمواس

حل الطاعون بعمواس وسمي فيما بعد "طاعون عمواس" وكان أبوعبيدة أمير الجند هناك. فخشي عليه عمر من الطاعون.فكتب اليه يريد أن يخلصه منه قائلا : (اذا وصلك خطابي في المساء فقد عزمت عليك ألا تصبح الامتوجها الي.واذا وصلك في الصباح ألا تمسي الا متوجها الي.فان لي حاجة اليك) وفهم أبوعبيدة المؤمن الذكي قصد عمر وانه يريد أن ينقذه من الطاعون.فكتب الى عمر متأدبا معتذرا عن عدم الحضور اليه وقال : ( لقد وصلني خطابك يا أمير المؤمنين وعرفت قصدك وانما أنا في جند من المسلمين يصيبني ما أصابهم.فحللني من عزمتك يا أمير المؤمنين) ولما وصل الخطاب الى عمر بكى.فسأله من حوله :(هل مات أبوعبيدة ؟).فقال :(كأن قد).والمعنى أنه اذا لم يكن قد مات بعد والا فهو صائر الى الموت لا محالة.اذ لا خلاص منه مع الطاعون .

مات أبوعبيدة -رضي الله عنه- سنة (18) ثماني عشرة للهجرة في طاعون عمواس.وقبره في
غور الأردن.رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى.

----------------------------------

تذكرة اليوم :

و مضى الثلث و الثلث كثير

أيها الأحبة :
ها قد مضى ثلث رمضان و الثلث كثير
أيها الأحبة : لابد من وقفة محاسبة ( و المؤمن الصادق أشد محاسبة لنفسه من التاجر الشحيح لشريكه )

إليك هذه الأسئلة التي أريد منك أن تكون صريحا و صادقا مع نفسك في الإجابة عليها :
1- هل صمت صياما صحيحا أخلصت النية لله ، و ابتعدت عما حرم الله .
2- هل حرصت على قيام رمضان مع المسلمين في التراويح .
3- هل سابقت لفعل الخيرات ( تفطير الصائمين بالجهد و المال ، تفقد الأرامل ، والمساكين ، الدعوة إلى الله ) تأسيا برسولك صلى الله عليه وسلم ( عن ابن عباس قال : كان رسول الله أجود الناس و كان أجود ما يكون في رمضان حين يدارسه جبريل القرآن ، فلرسول الله أسرع بالخير من الريح المرسلة )
4- كم مرة ختمت القرآن ؟
5- كم هي العادات السيئة التي تخلصت منها؟ .
6- كم من العبادات ربيت نفسك عليها . ؟
7- هل تفكرت في هذه الرقاب التي تعتق من النار ، هل رقبتك واحدة من هذه الرقاب المعتوقة من النار أم لا . ؟
8- هل لا زال الشوق و الحنين و الفرح بقدوم رمضان كما هو أم أن ذلك تلاشى مع تتابع الأيام . ؟
9- هل لا زلت على همتك و نشاط في العبادة ، في السباق إلى الله ، في الفوز بالمغفرة ، أم أصابك ما أصاب كثيرا من الناس من الفتور و التراخي فكأني بهم و الله على جنبتي المضمار صرعى لشهواتهم و ملذاته ، قد أفسدوا صيامهم بالمسلسلات و ضيعوا حسناتهم بضياع الأوقات فوا حسرتاه على من هذه حاله .

أيه الأحبة :
إن الأسئلة أكثر من ذلك بكثير و كلما كان العبد صادقا مع نفسه كلما كان حسابه لها شديدا ).

و لكن أيه الأحبة :
من وجد أنه لا يزال على خير و لا يزال محافظا على الواجبات مسابقا في الخيرات وبعيدا عن المحرمات ، فليحمد الله و ليبشر بالخير من الله .
طوبى من كانت هذه حاله ثم طوبى له .
طوبى له العتق من النار طوبى له مغفرة السيئات ، طوبى له مضاعفة الحسنات .
و كأن بهؤلاء و الله ألان وقد كتب الله أنهم من أصحاب الجنان .
أما من وجد أنه مقصر مفرط فعليه أن يتدارك بقية رمضان ، فإنه لا يزال يبقى منه الثلثان ، ولا يزال الله يغفر لعباده ولا يزال الله يعتق رقابا من النار .

يا مسكين :
رقاب الصالحين من النار تعتق و أنت بعد لا تدري ما حال رقبتك .
صحائف الأبرار تبيض من الأوزار و صحيفتك لا تزال مسودة من الآثام .
أليس لك سمع ، أو معك قلب .
و الله لو كان قلبك حيا لذاب حسرة و كمدا على ضياع المغفرة و العتق في رمضان
آه لو كشف لك الغيب و رأيت كم من الحسنات ضاعت عليك ، وكم من الفرص لمغفرة الذنوب فاتتك و كم من أوقات الإجابة للدعاء ذهبت عليك.

أيه الأحبة :
ألا نريد أن يغفر الله لنا ألا نريد أن يعتقنا الله من النار.
فعلينا أن نتدارك ما بقي من رمضان ( ومن أصلح فيما بقي غفر الله له ما سلف )
فدعوة إلى المغفرة دعوة إلى العتق من النار ، دعوة إلى مضاعفة الحسنات قبل فوات الأوان .

أيه الأحبة :
لنعد إلى أنفسنا- فوالله ما صدق عبد لم يحاسب نفسه على تقصيرها في الواجبات
و تفريطها في المحرمات
لنعد إلى أنفسنا و نحاسبها محاسبة دقيقة ، ثم نتبع ذلك بالعمل الجاد ، ولنشمر في الطاعات و نصدق مع الله و نقبل على الله .
فلا يزال الله ينشر رحمته و يرسل نفحاته .
يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن لربكم في دهركم لنفحات فتعرضوا لنفحات الله ).
نعم لنتعرض لنفحات الله بالاجتهاد في الطاعات عله أن تصيبنا رحمة أو نفحة لا نشقى بعدها أبدا .

-----------------------------------------------

حدث في رمضان :

وحدث في رمضان – اليوم الرابع عشر

سيطرة المسلمين على سرقوسة

في الرابع عشر من شهر رمضان عام 264هـ الموافق 19 مايو 878م ، سيطر المسلمون على مدينة سرقوسة في جزيرة صقلية.

وضع حجر الأساس للجامع الأزهر

في الرابع عشر من شهر رمضان عام 359هـ الموافق 20 يوليو 970م وضع حجر الأساس والبدء في بناء الجامع الأزهر بالقاهرة ، وتم بناؤه في حوالي سنتين تقريبًا.

وفاة محمد علي باشا

في 14 رمضان 1265هـ الموافق 3 أغسطس 1849م توفي محمد علي باشا الكبير حاكم مصر.

وفاة مظفر الدين كوكبوري:
في 14 من رمضان 630ه ـالموافق 24 من يونيو 1233م: توفى مظفر الدين كوكبوري، أمير إربل، واحد من كبار القادة الذين شاركوا صلاح الدين الأيوبي في جهاده ضد الصليبيين، وسبق أن تناولنا ترجمته في ذكرى مولده 27 من المحرم 549م تحت عنوان "الأمير الفارس والحاكم الإنسان".

14 من رمضان 748هـ الموافق 18 من ديسمبر 1347م
ولاية السلطان حسن بن الناصر محمد قلاوون، تولى الحكم صغيرا، ولم يكن مطلق اليد في تصريف شئون الدولة، وهو صاحب أعظم أثر إسلامي في مصر، المعروف باسم مدرسة السلطان حسن.

---------------------------------------------------------------------

للصائم استراحة :



لا يكن صومك عادة
- من الناس من يصوم رمضان لأنه اعتاد فعل ذلك منذ الصغر أو لأن المجتمع حوله يمسك عن الأكل والشرب خلال هذا الشهر فاعتاده فهو يفعله آلياً دون أن يفكر أو يتأمل أو يستحضر في ذهنه وفكره عظم هذه العباده وأنه دخل في عباده فرضها عليه ربه وأنه يتقرب بها طاعة له وطمعاً في مغفرته ورغبة فيما أعده للصائمين من الأجر والمثوبة، لا يستحضر هذه المعاني أبداً.
- وفئة أخرى تصوم وهي كارهة للصوم والعياذ بالله ولا ترى فيه سوى أنه مشقة وعناء على النفس، فتجدهم يعدون الساعات والأيام منتظرين خروج الشهر.
- فالمسألة إذن تدور على النية، لذا فإننا نجد أن الله عز وجل رتب الأجر العظيم والمثوبة الكبيرة على من صامه إيماناً واحتساباً فقد جاء في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه". ومعنى إيماناً واحتساباً: يعني إيماناً بالله ورضاً بفرضية الصوم واحتساباً لثوابه وأجره. فهلا تنبهنا لهذا وأخلصنا النية، نسأل الله ذلك.

-----------------------------------------

وللبيت واحة :

إعداد أكياس صغيرة يحتوي كل منها على سبع تمرات وتوزيعها على المارة وقت المغرب عن طريق الأولاد

----------------------------------

من فضلك لا تقل ولا تفعل :

سلوكيات مرفوضة في شهر رمضان ( 1 )

الإســـراف في إعــداد مائــــدة الإفطــــــــار



يأتي شهر رمضان حاملا معه أريج الجنة ، وعبق التاريخ ، مسدياً للأمة أجمل آيات الفضائل ، وباعثاً في الأمة أروع أفانين البطولة والفداء ، وناهضاً بها نحو العلا ، وزارعاً فيها جذور البذل والعطاء ، وراعياً غراس الجنة في كل مواطن الإسلام ، وربوعه ، ودياره .

إنه شهر الصبر ، والصبر ثوابه الجنة ، وشهر المواساة ، وشهر الطاعات والقربات ، شهر الجود والكرم ، شهر الفيوضات الربانية ، والمنح الإلهية ، شهر التجلي الأعظم على الأمة الإسلامية في كل المجالات الدنيوية والأخروية !!

إنه المدرسة العظمى ، والجامعة الكبرى ، والمعهد العالي الذي يتخرج فيه الأبطال ، وينتج منه خبراء الطاقة والحيوية ، ويصدر عنه علماء الاقتصاد والاجتماع والنفس ، وعباقرة الطب والحكمة ، وأساطين الهندسة والفلك ، وقادة الرجال ، وزعماء الرأي والفكر ، في كل المجالات .

إنه بحق جامعة متكاملة ، قاعدتها : الإيمان ، وأساسها : الصبر ، وعمادها : التقوى ، وذروة سنامها : جهاد النفس في ذات الله تعالى ، مكتوب على بابها : يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر !!

إن شهر رمضان شهر يتعلم فيه الناس
أروع دروس الاقتصاد المنزلي ، وأقوى فنون التنظيم الاجتماعي والصحي ، وأذكى طرق المحافظة على المال والوقت ، وأسهل الطرق وأعدلها نحو تحقيق الجسم السليم والعقل السليم ، الخاليان من كل شوائب الفكر الضال ، وعلائق السلوك السيئ ، وبوائق الأمراض النفسية ، والعصبية ، والبدنية ، والاجتماعية ، وغيرها

ولا يمكن تحقيق ذلك كله إلا لمن جاءه رمضان وهو مهيأ نفسياً وذاتياً لاستقباله ، محاولاً الاستفادة من كل ما في رمضان من دروس وعبر، ولا يمكن أن يتحقق شيء من ذلك للأصناف الآتية الذين يستعدون لرمضان برصد الميزانيات المالية الكبرى لمواجهة الصوم ، والإعداد للموائد الفاخرة التي يتداعون إليها ، ويتهافتون عليها تهافت الفراش على النار والنور !!


ولنأخذ المثال الآتي لنوضح الأمر ، وهو من واقع الحياة :


تعمد ربة البيت إلى الإسراف في إعداد المائدة , والتفنن في تشكيلها , وتهيئتها , بما يتخم البطون , ويهمد العقول , ويخمل الأبدان , ويذهب بالأموال في غير وجهها , مما يضر باقتصاديات الأمة كلها , لو أنها فعلت مثل الذي تفعله ربة البيت تلك .


فإن رمضان لم يوجد في الأمة من أجل الطعام الشراب , المتفنن فيه , ولكن من أجل التعوّد على الرضا بالقليل , واعتياد الزهد في الدنيا , وترويض النفس على حبسها عن شهواتها , وفطمها عن شرورها , وحجبها عن غيها , ومنعها من إشرافها .


فيا ربات البيوت !! اقتصدن , كما قال النبي- r
- : ( ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطنه ,وحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ,فإن كان لا محالة فثلث لطعامه , وثلث لشرابه ، وثلث للنفس).

ويا نساء المسلمين ! ادّخِرْن بعض ضرورياتكن في شهر رمضان,وابعثن به إلى أخواتكن,وإخوانكن في فلسطين , اللاتي لا يجدن ما يسترن به عوراتهن .


ويا كل المسلمين !! اعملوا على مقاطعة كل منتجات اليهود وشركائهم , وأتباعهم , من الأطعمة والأشربة ، وعليكم بالبديل الوطنى فإن فيه الخير الكثير , وتقربوا بهذه المقاطعة إلى الله في شهر رمضان عسى الله أن يتقبل منكم,وينصر إخوانكم المجاهدين في فلسطين,ويعيد المسجد الأقصى إلى رحاب المسلمين , لننعم فيه جميعاً بشرف الصلاة في رحابه في سكينة, وأمن , وأمان .


إن امتلاء البطون عقب الامتناع عن الطعام والشراب فترة من نصف الليل والنهار معاً , لهو ضياع لأثر هذا الخلاء , الذي فيه الصحة , وفيه السعادة


إن امتلاء البطن يفسد العقل , فحافظوا على عقولكم , وأبدانكم لأنها أمانة ستسألون عنها يوم القيامة , قال r: ( لن تزولا قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن شبابه فيما أبلاه , وعن عمره فيما أفناه , وعن علمه ماذا عمل فيه , وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه )، وقال r : ( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف , وفى كلٍ خير , احرص على ما ينفعك , واستعن بالله ولا تعجز ).


---------------------------------

من فقه رمضان :

فتاوى رمضان


1- هل يجب النطق بالنية؟

النية محلها القلب ولا يشترط فيها النطق باللسان.


2- هل يصح الصيام إذا نويت ثم أكلت وشربت قبل الفجر؟

من حق المسلم أن يأكل ويشرب إلى أن يسمع (الله أكبر)،

فمجرد سماعه لفظ الجلالة (الله) يمتنع عن الأكل والشرب ولو كان في فمه طعام يلفظه، وعليه أن ينظم أمورَه ليلاً بحيث ينتهي من السحور قبل الأذان.


3- تعودتُ الصوم بغير سحور، فما حكم الدين في ذلك؟
الصوم صحيح، ولا إثم على مَن ترك السحور ولكنه مخالفٌ لإحدى الآداب، لما رواه البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم-: "تسحَّروا فإن في السحور بركة"؛ وذلك لأنه يقوِّي الصائم وينشطه، وعلَّه ألا يتخذَها عادةً فيصوم دائمًا بدون سحور.


4- ما حكم من نوى الإفطار في ليل رمضان لأنه سافر ثم عدل عن السفر وصام.. هل يصح صيامه؟

عليه أن يكمل صيامه ثم يقضي يومًا مكانه، وعلى المسلم ألا يُقدِّم نية الإفطار، فلا ينوي بالإفطار بسرعة بل يتبرع بالصيام فيتسحر وينوي الصوم وعندما يُفاجئه ما يستدعي الفطر يفطر.

5- استقاء صائم أثناء صومه فهل يفسد صومه أم لا؟

من استقاء عامدًا يبطل صومه، والذي ذرعه القيء بدون إرادته لا يبطل صيامه، روى الخمسة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم-: "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء"، ومعنى ذرعه: سبقه وغلبه في الخروج بدون اختيار، ومعنى قوله استقاء طلب القيء باختياره.

--------------------

ألغاز فقهية :

ما تقول في رجل رأى أخاه الصائم يأكل ويشرب في نهار رمضان ناسياً, هل يلزمه أن يذكره أم يسكت كي لا يقطع عنه إطعام ربه له " من أكل أو شرب ناسياً فليتم صومه ".

الإجابة غدا


--------------------------------------------------

حل لغز أمس :

س) ما هي الأم التي لم تولد ؟

ج) هي حواء ..

--------------------

وأخيرا

سؤال اليوم الرابع عشر:

عدد فقرات رقبة الإنسان هو 7 فقرات فكم عدد فقرات رقبة الزرافة؟؟
------------------------------------------------

شروط المسابقة:

  1. ترسل الإجابات يوميا أو فى نهاية الشهر( يوم 30 رمضان) على البريد الإليكتروني التالي :

    ustaz@live.com

    أو

    mshahat@hotmail.com

    أو

    myustaz@yahoo.com


    2- تكتب البيانات التالية بدقة :

    اسم المتسابق كاملاً:

    .............................................................

    العمر:

    .............................................................

    رقم التليفون المحمول:

    .............................................................

    العنوان :

    .............................................................

    الجائزة مفاجأة!!!!!



ليست هناك تعليقات:

اخْتَرْالموضوعَ الذى تَوَدُّ قِرَاءَتَهُ

مائة خصلة انفرد بها صلى الله عليه وسلم*** مناجاة*** الشاعر أحمد مطر يكتب: تحية إلى غزة*** هل تتقى ربك فى معاملاتك المالية ؟ *** صلاة الفجر : درر ونفائس فمن يفوز بها؟ *** شاب فلسطيني يروي وقائع 30 يوماً من التعذيب الشديد في السجون المصرية*** سفراء الكيان الصهيوني من الكتاب العرب*** سِرْتُم على بصيرَة ... فأتِمُّوا المسيرَة*** اّيات الرحمن فى معركة الفرقان*** فُزْتِ ياغَزَّة ورَبِّ العِزَّة * بيان علماء الأمة في مظاهرة اليهود على المسلمين في غزة* شبهات حول قضية "غزة" والرد عليها * أين تقف مما يحدث فى غزة؟* القيادي نزار ريان .. شهيد الكرامة والصمود* القائد العالم ريان * ياعلماء الأمة : ماذا أقول لكم ؟! * حكاية عباس .. لأحمد مطر * سَيْرٌ بِلاَ الْتِفَاتْ ووفاءٌ بِلا غَدَرَات * أرجوك يا"بوش" لاتعفو عن " المنتظر" * هل فرحت بالعيد؟ * فى ظل المحن علمتني دعوتي * عشر ذي الحجة محطة سفر إلى الجنة * عشر ذى الحجة من مواسم الخير * غزة تحتضر * غزة غزة !! وما لنا وغزة * وعجلت إليك رب لترضى1 * وعجلت إليك رب لترضى2 * الحج فى فكر الشيخ الغزالى * ماذا تعرف عن عز الدين القسام؟ * اقرأ هذه الأبيات * هنيئا لك ياحافظا لكتاب الله * طريقك إلى العزة * شارك في الحملة الشعبية للقيد بالجداول الانتخابية * ضياء رشوان : جمال مبارك الأقل فرصة للوصول لحكم مصر * بيان تحذيري من جبهة علماء الأزهر * شعر أعجبنى * ,وصـف الـجـنـة * رسالة إلى من لم يغض البصر * نص الرسالة المفتوحة التى وجهها الشيخ القرضاوى للرد على أحمد كمال أبو المجد * هذي بلاد. . لم تعد كبلادى * سلام عليكم أيها الإخوان * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ... الأيام من 27-30 * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الحادى والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم العشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم التاسع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثاامن عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السابع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الحادى عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم العاشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم التاسع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثامن * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السابع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الأول * وأقبل رمضان الخير * كيف تستعد لشهر رمضان ؟ 2 * كيف تستعد لشهر رمضان ؟ 1 * إن الله ليطلع على عباده في هذه الليلة * كن نافعا أينما كنت 2 * كن نافعا أينما كنت 1 * البيت الرباني ...فيض إلهى * الثقة بالنفس * من يشارك في حصار غزة مرتد عن الإسلام * هل أنت متفائل ؟ * أتدرى ما يفوتك من الأجر بترك صلاة الجماعة؟(5) * سبع نصائح لحفظ كتاب الله (5) * هل أنت رجل ؟ (5) * هل أنت رجل ؟ (4) * هل أنت رجل ؟ (3 ) * هل أنت رجل ؟ (2) * هل أنت رجل ؟ (1) * إياك أن تجحد نِعَمَ رَبِّكَ * الصبر خلق الأقوياء ودرب الأوفياء * اقرأ قبل أن تقرأ * مواقف غضب فيها النبى صلى الله عليه وسلم * رائعة حافظ إبراهيم في عمر بن الخطاب * أرقام وإحصائيات ومعلومات متفرقة في القرآن الكريم * كف عليك هذا * واعجبى من دعاة السلفية * أَلاَ لعنةُ اللهِ على الطُّغاة البُغاة وحيَّا اللهُ الهُداة التَّقَاة * هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أكله وشربه * دُرَرٌ وَنَفَائِسٌ من الأقوال * كيف تتنزل علينا البركة ؟ * كيف يؤدي المسلم مناسك العمرة ؟ * من شرفاء مصر : أ. د. محمد علي بشر * من شرفاء مصر : م. خيرت الشاطر * من شرفاء مصر : حسن عز الدين يوسف مالك * من شرفاء مصر : الدكتور / عصام عبد الحليم حشيش * من شرفاء مصر : الدكتور / خالد عبد القادر عودة * فى ظل المحن ...علمتنى دعوتى * يوم أسود فى تاريخ مصر فى عهد الفرعون * يا مصر * الأدلة الشرعية على جواز المظاهرات * كلمات شعرية عن الوطن وحكامه في العهد الأسود * إخراج القيمة فى الزكاة * الإسبال * 1 اللحية * ورحل عنا فارس الكلمة * لماذا تحملون اوزار الفاسدين والظالمين ؟؟ * المرشد العام والكتلة البرلمانية ينعيان النائب ماهرعقل * وفاة الشيخ ماهر عقل * توقي أسباب الفتن * لكم الله يا أهل غزّة * كيف تعرف أن الله يحبك؟ * سين وجيم * • أيـن الـسـعـادة ؟؟؟!!! * صلاة الفجر هي مقياس حبك لله ا * حقائق مزعجة * من ننتخب من المرشحين؟ * هم العدو فاحذرهم * سبع تفيد العبد بعد موته * المقاطعة الاقتصادية :حقيقتها و حكمها * بيان في الحث على المقاطعة الاقتصادية * فتوى بوجوب المقاطعة * * أين أنت يا بلادي؟ * المنهج الإسلامي لعلاج مشكلة البطالة * عبد الرحمن : شهيد السيادة والكرامة * وقفة الوفاء والولاء * نصرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم * منتخب الساجدين : دروس وعبر * فى عهد فرعون اليوم : محلك سر * أه ثم أه * "جوجل" يخضع للضغوط الإسرائيلية * محمد أبو تريكة هداف المنتخب المصري * تنظيم المظاهرات في الإسلام * آداب وأحكام المطر والرعد والبرق والريح * غزة !!غزة!! "وأنا مالى" * حول غزة : يحيا أبو تريكة * غزة تستغيث ...هل من نصير * الزهار حاملاً بندقية نجله * فى ذكرى عاشوراء.....لكل فرعون نهاية * اّه يافلسطين ...الجرح النازف * فرعون الأمس........ وفرعون اليوم * هذي بلاد. . لم تعد كبلادى * الهجرة النبوية ..... وقفات تأملية * عام هجري جديد.. جدد العهد مع ربك * وقفة احتجاجية أمام "أبو حصيرة" بدمنهور ... * بشرى للمصريين : مدد ياسيدى أبو حصيرة * منافقوا اليوم.... ويل لهم * تهنئة بالعيد المبارك * أهمية الصلاة في حياة المسلم * حكم فقهى هام (صلاة النافلة جماعة) * الثبات.. صور ومعينات

هذه ليست بلادى

احسب وزنك

   

الجنس : ذكر انثى
الوزن :
الطول :
النتائج :
مساحة سطح الجسم : م2
الوزن بدون شحوم : رطل = كجم
الوزن المثالي لك هو : رطل = كجم
نسبة وزنك لمسطح الجسم : كجم/م2