18‏/09‏/2008

دلائل الخيرات في أيام الرحمات ....اليوم الثامن عشر

برنامج اليوم الثامن عشر

شعار اليوم :

المؤمن حريص على وقته

------------------

دعاء اليوم :


اَللّهُمَّ اهدِني في رمضان لِصالِحِ الأعْمالِ ، وَ اقضِ لي فيهِ الحوائِجَ وَالآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ وَ السُّؤالِ .
-----------------

شخصية اليوم :

أبو حفص عمر بن الخطاب

إسلامه
عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك بعمر بن الخطاب أو أبي جهل بن هشام فكان أحبهما إليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وعن أنس بن مالك قال : خرج عمر متقلدا بالسيف فوجده رجل من بني زهرة فقال :أين تعمد يا عمر ؟ قال : أريد أن أقتل محمدا .
قال : وكيف تأمن في بني هاشم وبني زهرة وقد قتلت محمدا ؟ فقال له عمر : ما أراك إلا قد صبأت وتركت دينك الذي أنت عليه . قال : أدلك على العجب ؟ يا عمر إن أختك وزوجها قد صبوا وتركا دينك الذي أنت عليه فمشى عمر ذامرا حتى أتاهما وعندهما رجل من المهاجرين يقال له خباب فلما سمع خباب حس عمر توارى في البيت .
فدخل عليهما فقال : ما هذه الهيمنة التي سمعتها عندكم ؟
قال : وكانوا يقرؤون ((طه)) فقالا ماعدا حديثا تحدثناه بيننا قال : فلعلكما قد صبوتما فقال له صهرة أرايت يا عمر إن كان الحق في غير دينك ؟ فوثب عمر على زوج أخته فوطئه وطئا شديدا فجاءت أخته فدفعته عن زوجها فنفحها نفحة بيده فدمي وجهها فقالت وهي غضبى : أرايت يا عمر إن كان الحق في غير دينك أشهد أن لا اله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله . فلما يئس عمر قال : أعطوني هذا الكتاب الذي عندكم فأقرأه وكان عمر يقرا الكتب فقالت أخته : إنك رجس ولا يمسه إلا المتطهرون فقم فأغتسل أو توضأ فقام فتوضأ ثم أخذ الكتاب فقرأ((طه)) حتى انتهى الى قوله ((إنني أنا الله لا اله إلا أنا فاعبدوني وإقم الصلاة لذكري)) فقال عمر : دلوني على محمد .

الطريق إلي دار الأرقم:
فلما سمع خباب قول عمر خرج من البيت فقال : أبشر يا عمر فإني أرجو أن تكون دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لك ليلة الخميس ((اللهم أعز الإسلام بعمر بن الخطاب أو بعمر بن هشام)) قال : ورسول الله صلى الله عليه وسلم (في الدار التي في ) أصل الصفا فانطلق عمر حتى أتى الدار .
قال : وعلى الباب حمزة وطلحة وناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رأى حمزة وجل الناس من عمر قال حمزة : نعم هذا عمر فان يرد الله بعمر خيرا يسلم ويتبع النبي {وإن يرد غير ذلك يكن قتله علينا هينا قال والنبي داخل يوحى إليه .
قال : فقام الرسول حتى أتى فاخذ بمجامع ثوبة وحمائل السيف فقال : مأنت منتهيا يا عمر حتى ينزل الله من الخزي النكال ما نزل بالوليد ين المغيرة ؟ (اللهم هذا عمر بن الخطاب )اللهم أعز الدين بعمر أبن الخطاب . فقال عمر : أشهد إنك لرسول الله . فأسلم وقال : أخرج يا رسول الله. قال أهل السير : اسلم عمر وهو أبن ست وعشرين سنة بعد أربعين رجلا وقال سعيد بن المسيب : بعد أربعين رجلا وعشر نسوة .

اعز الله الإسلام بعمر:
وقال أبن مسعود : مازلنا أعزة منذ أسلم عمر .
وقال صهيب : لما اسلم عمر جلسنا حول البيت حلقا وطفنا وانتصفنا ممن غلظ علينا . ذكر صفة عمر رضي الله عنه كان أبيض أمهق تعلوه حمرة طوالا أصلع أجلح شديد حمرة العين في عارضة وقال وهب : صفته في التوراة قرت من حديد أمير شديد .
أولاده كانت له من الولد عبد الله وعبد الرحمن وحفصة : أمهم رينب بنت مظعون وزيد الأكبر ورقية : أمهما أم كلثوم بنت علي وزيد الأصغر وعبيد الله : أمهما أم كلثوم بنت جرول وعاصم : أمة جميلة وعبد الرحمن الأوسط أمه لهية أم ولد وعبد الرحمن الأصغر أمه تام ولد وفاطمة : أمها أم حكيم بنت الحارث وعياض : أمه عاتكة بنت زيد وزينب : أمها فكيهة أم ولد .

نزول القران بموافقته
عن أنس قال : قال عمر أبن الخطاب رضي الله عنه : وافقت ربي في ثلاث . قلت : يا رسول الله لو أتخذنا من مقام إبراهيم مصلى فنزلت (( و اتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )) وقلت يا رسول الله أن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلو أمرنهن أن يتحجبن فنزلت آية الحجاب وأجتمع على رسول الله صلى الله عليه وسلم نساؤه في الغيرة فقلت : عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزوجا خيرا منكن فنزلت كذلك .حديث متفق عليه.

جملة من مناقبه وفضائله
قال أهل العلم لما أسلم عمر أعز الإسلام وجاهر جهرا وشهد بدرا وأحدا والمشاهد كلها وهو أول خليفة دعي بأمير المؤمنين وأول من كتب التاريخ للمسلمين وأول من جمع القرآن وأول من جمع الناس على صلاة التراويح وأول من عس في عمله وحمل الدرة وأدب بها وفتح الفتوح ووضع الخراج ومصر الآمصار واستقضى القضاة ودون الديوان وفرض الأعطية وحج بأزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر حجة حجها .
عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قد كان في الأمم محدثون فأن يكن في أمتي فعمر .وعن سعد بن أبي وقاص عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعمر : والذي نفسي بيده ما لقيك شيطان سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك . وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: رأيت الناس مجتمعين في صعيد فقام أبو بكر فنزع ذنوبا أو ذنوبين وفي بعض نزعه ضعف والله يغفر له ثم أخذها عمر فاستحالت في يده غربا فلم أر عبقريا يفري فريه حتى ضرب الناس بعطن .
وعنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث فقال : بينما أنا نائم أتيت بقدح فشربت منه حتى إني أرى الري يخرج من أطرافي ثم أعطيت فضلي عمر فقالوا : فما أولت ذلك يا رسول الله ؟ قال : العلم .

خلافته
قال حمزة بن عمرو توفي أبو بكر مساء ليلة الثلاثاء لثمان بقين من جمادي الآخرة من سنة ثلاث عشرة فاستقبل عمر بخلافته يوم الثلاثاء صبيحة موت أبو بكر .
وكان أول كلام تكلم به عمر حين صعد المنبر أن قال : اللهم إني شديد فليني وإني ضعيف فقوني وأني بخيل فسخني.

اهتمامه برعيته
عن زيد بن اسلم عن أبية قال : خرجت مع عمر إلى السوق فلحقته امرأة شابة فقالت : يا أمير المؤمنين هلك زوجي وترك صبية صغار والله ما ينضجون كراعا ولا لهم زرع ولا ضرع وخشيت عليهم الضياع وأنا أبنه خفاف بن ايماء الغفاري وقد شهد أبي الحديبية مع النبي صلى الله عليه وسلم فوقف معها عمر ولم يمض وقال : مرحبا بنسب قريب ثم أنصرف إلى بعير ظهير كان مربوطا في الدار فحمل عليه غرار تين ملاءهما طعاما وجعل بينهما نفقة وثيابا ثم ناولها خطامه فقال: اقتاديه فلن يفنى هذا حتى يأتيكم الله بخير فقال رجل : يا أمير المؤمنين أكثرت لها فقال عمر : ثكلتك أمك والله إني لأرى أبا هذه وأخاها قد حاصرا حصنا زمانا فافتتحاه ثم أصبحنا نستفئ سهما نهما فيه .
وعن الأوزاعي أن عمر بن الخطاب خرج في سواد الليل فرآه طلحة فذهب عمر فدخل بيتا ثم دخل بيت آخر فلما اصبح طلحة ذهب إلى البيت ذلك فإذا بعجوز عمياء مقعدة فقال لها : ما بال هذا الرجل يأتيك ؟ قالت : أنه يتعاهدني منذ كذا وكذا يأتيني بما يصلحني ويخرج عني الأذى . قال طلحة : ثكلتك أمك طلحة أعثرات عمر نتبع ؟

----------------------------------

تذكرة اليوم :

قصة خباب مع العاص بن وائل

}‏ أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا ‏.‏ أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا ‏.‏كلا سنكتب ما يقول ونمد له من العذاب مدا ‏.‏ ونرثه ما يقول ويأتينا فردا ‏}‏

روى الإمام أحمد، عن خباب بن الأرت قال‏:‏ كنت رجلاً قيناً، وكان لي على العاص بن وائل دين فأتيته أتقاضاه منه، فقال‏:‏ لا واللّه لا أقضيك حتى تكفر بمحمد، فقلت‏:‏ لا واللّه لا أكفر بمحمد صلى اللّه عليه وسلم، حتى تموت ثم تبعث، قال‏:‏ فإني إذا مت ثم بعثت جئتني ولي ثمَّ مال وولد فأعطيك، فأنزل اللّه ‏{‏أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا - إلى قوله - ويأتينا فردا‏}‏ ‏"‏أخرجه الشيخان والإمام أحمد عن خباب بن الأرت‏"‏، وفي لفظ البخاري‏:‏ كنت قيناً بمكة فعملت للعاص بن وائل سيفاً، فجئت أتقاضاه، فذكر الحديث وقال ‏{‏أم اتخذ عند الرحمن عهدا‏}‏ قال‏:‏ موثقاً‏.‏

وروى عبد الرزاق، عن مسروق قال، قال خباب بن الأرت‏:‏ كنت قيناً بمكة فكنت أعمل للعاص بن وائل، فاجتمعت لي عليه دراهم، فجئت لأتقاضاها، فقال لي‏:‏ لا أقضيك حتى تكفر بمحمد، فقلت‏:‏ لا أكفر بمحمد حتى تموت ثم تبعث، قال‏:‏ فإذا بعثت كان لي مال وولد، قال‏:‏ فذكرت ذلك لرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فأنزل اللّه‏:‏ ‏{‏أفرأيت الذي كفر بآياتنا‏}‏ الآيات‏.‏ وقال ابن عباس‏:‏ إن رجالاً من أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كانوا يطلبون العاص بن وائل بدين، فأتوه يتقاضونه، فقال‏:‏ ألستم تزعمون أن في الجنة ذهباً وفضة وحريراً ومن كل الثمرات‏؟‏ قالوا‏:‏ بلى، قال‏:‏ فإن موعدكم الآخرة فواللّه لأوتين مالاً وولداً، ولأوتين مثل كتابكم الذي جئتم به فضرب اللّه مثله في القرآن فقال‏:‏ ‏{‏أفرأيت الذي كفر بآياتنا - إلى قوله - ويأتينا فردا‏}‏، وقوله‏:‏ ‏{‏لأوتين مالا وولدا‏}‏، قرأ بعضهم بفتح الواو من ‏{‏ولدا‏}‏ وقرأ آخرون بضمها وهو بمعناه، وقيل‏:‏ إن الولد بالضم جمع، والولد بالفتح مفرد، وهي لغة قيس، واللّه أعلم‏.‏

وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏أطلع الغيب‏}‏ إنكار على هذا القائل ‏{‏لأوتين مالا وولدا‏}‏ يعني يوم القيامة، أي أعلم ماله في الآخرة، حتى تألى وحلف على ذلك ‏{‏أم اتخذ عند الرحمن عهدا‏}‏ أم له عند اللّه عهد سيؤتيه ذلك‏؟‏ وقد تقدم عند البخاري أنه الموثق، وقال ابن عباس‏:‏ ‏{‏أم اتخذ عند الرحمن عهدا‏}‏ قال‏:‏ لا إله إلا اللّه فيرجو بها، وقال القرظي‏:‏ شهادة أن لا إله إلا اللّه، ثم قرأ ‏{‏إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا‏}‏، وقوله‏:‏ ‏{‏كلا‏}‏ هي حرف ردع لما قبلها، وتأكيد لما بعدها ‏{‏سنكتب ما يقول‏}‏ أي من طلبه ذلك، وحكمه بنفسه، بما يتمناه وكفره باللّه العظيم، ‏{‏ونمد له من العذاب مدا‏}‏ أي في الدار الآخرة على قوله ذلك وكفره باللّه في الدينا، ‏{‏ونرثه ما يقول‏}‏ أي من مال وولد، نسلبه منه عكس ما قال إنه يؤتى في الدار الآخرة مالاً وولداً، زيادة على الذي له في الدنيا، بل في الآخرة يسلب من الذي كان له في الدنيا، ولهذا قال تعالى‏:‏ ‏{‏ويأتينا فردا‏}‏ أي من المال والولد، قال مجاهد ‏{‏ونرثه ما يقول‏}‏‏:‏ ماله وولده، وقال قتادة ‏{‏ونرثه ما يقول‏}‏ قال‏:‏ ما عنده، وهو قوله‏:‏ ‏{‏لأوتين مالا وولدا‏}‏ ‏{‏ويأتينا فردا‏}‏ لا مال له ولا ولد، وقال عبد الرحمن بن زيد ‏{‏ونرثه ما يقول‏}‏ قال‏:‏ من جمع من الدنيا وما عمل فيها، ‏{‏ويأتينا فردا‏}‏ قال‏:‏ فرداً من ذلك لا يتبعه قليل ولا

---------------------------------------------

حدث في رمضان :

وحدث في رمضان – اليوم الثامن عشر

وفاة سيف الله المسلول "خالد بن الوليد":
في 18 من رمضان 21هـ الموافق 20 من أغسطس 642م: توفي سيف الله المسلول "خالد بن الوليد" صاحب العديد من الفتوحات والانتصارات على أعتى إمبراطوريتين هما "الفرس" و"الروم"، وقد قضى حياته كلها بين كرٍّ وفرٍّ وجهاد في سبيل إعلاء كلمة الحق ونصرة الدين.

اندلاع أعمال عنف بين الهندوس والمسلمين في مدينة كالكوتا الهندية:
في 18 من رمضان 1365 هـ الموافق 16 من أغسطس 1946م: اندلعت أعمال عنف بين الهندوس والمسلمين في مدينة كالكوتا الهندية وامتدادها إلى عدد من المدن الأخرى، واستمرت الاشتباكات 3 أيام، أسفرت عن سقوط 7 آلاف قتيل.

مبايعة الحسن بن علي بالخلافة
في 18 رمضان 40هـ الموافق 24 يناير 661 بويع الحسن بن علي رضي الله عنهما بالخلافة بعد مقتل أبيه.

يوسف بن تاشفين يجمع شمل المسلمين في الأندلس:
في 18 رمضان 484هـ الموافق 1091م استطاع القائد يوسف بن تاشفين أن يجمع شمل المسلمين في الأندلس، ويقضي على التفرقة بين ملوك الطوائف هناك.

نهاية دولة المرابطين في المغرب
في 18 رمضان عام 539هـ، كانت نهاية دولة المرابطين في المغرب العربي، وقيام دولة الموحدين، فعندما اشتد الصراع بين (المرابطين) بقيادة تاشفين بن علي بن يوسف بن تاشفين والموحدين- بقيادة عبد المؤمن بن علي- حصل قتال ومطاردة بين الجيشين، وقتل تاشفين بعد أن هوى من فوق الصخرة، فقطع الموحدون رأسه وحملوه إلى (تينمل) مركز الدعوة الموحدية، وكان هذا الحادث هو نهاية دولة المرابطين في المغرب، علمًا بأن المرابطين ولوا بعد تاشفين أخاه إسحاق الذي لم يكن له أي أثر في التاريخ فيما بعد.

---------------------------------------------------------------------

للصائم استراحة :

تكبيرة الإحرام

لو نظرنا لأنفسنا وحرصنا على الصلاة والتبكير إليها لوجدنا التقصير الواضح خاصة ممن يوُسم بالخيرية والإلتزام ، فلم لا يكون رمضان فرصة عظيمة لمحاولة تصحيح هذا الخطأ ؟ وذلك بمعاهدة النفس ألا تفوت تكبيرة الإحرام أبداً خلال هذا الشهر فإذا نجحت فحاول أن تستمر على ذلك لمدة عشرة أيام بعد رمضان ليكون العدد أربعين يوماً فتحصل على براءتين من النار و من النفاق كما جاء فى الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " من صلى أربعين يوماً فى جماعة يدرك التكبيرة الأولى كُتب له براءتان من النار وبراءة من النفاق " ثم حاول أن تحسب كم من المرات فاتتك تكبيرة الإحرام فى شهر رمضان ؟ ولعلك أن تنجح إن شاء الله فى تصحيح هذا الخطأ ثم لماذا لا تحرص على تطبيق اليوم الإسلامي بالكامل خلال رمضان وذلك بالحرص على النوافل والطاعات وإحياء السنن فلا تفوت عليك السنن والرواتب خلال هذه الثلاثين يوماً ولا تغفل عن لسانك وحبسه عن الغيبة والنميمة وغيرهما وأيضاً لا تغفل عن صلاة الليل والقيام ولا عن قراءة جزء واحد من القرآن على الأقل والحرص على الصدقة وصلة الرحم وقضاء حاجات الناس من الفقراء والمساكين وزيارة المرضى والمقابر والاستغفار والدعاء وكثرة ذكر الله فى كل لحظة فإن هذه غنيمة باردة .
وهذا الشهر فرص ومواسم تفوت ولا ترجع وباختصار أقول احرص على كل عمل صالح وإن كنت تفعل ذلك فى غير رمضان فإنه يتأكد فى رمضان لمضاعفة الحسنات ومناسبة الزمان وفقنا الله وإياك للعمل الصالح .

-----------------------------------------

وللبيت واحة :

إنها محاولة جادة من الأسرة ليكون الشخص الأول في حياتها هو رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فتحرص على كل سنة نقلت عنه في هذا الشهر لتطبيقها من قبل الجميع كالإفطار على التمر وتعجيل الإفطار، وتأخير السحور ونحوها من السنن.

----------------------------------

من فضلك لا تقل ولا تفعل :

سلوكيات مرفوضة في شهر رمضان ( 5 )

سوء الأخلاق بحجة الصيام


إن الخلق الحسن شعار الإسلام في تعامله بين أتباعه , وفى تعامل أتباعه مع غير المسلمين , يقول - r-: ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق, وقال - r- : ( إن من أَحَبِّكم إليَّ , وأقربكم مِنّي مجلساً يوم القيامة : أحسنكم أخلاقاً , وإن من أبغضكم إليَّ , وأبعدكم منّي يوم القيامة : الثرثارون , والمتشدقون , والمتفيهقون ) قالوا: يا رسول الله!! فما المتفيهقون؟ قال : ( المتكبرون )
, وقال - r- : ( اتق الله حيثما كنت , وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق

الناس بخلق حسن ).

وقد شرعت العبادات في الإسلام لتثبيت الإيمان في النفوس , ولتطهير القلوب من أدرانها , ولتعويد الإنسان على التمسك بمحاسن الأخلاق , وبحميد الخصال , وبجميل العادات , والآيات القرآنية , والأحاديث النبوية التي قررت هذه الحقائق كثيرة , حتى قال البعض عن القرآن الكريم : إنه كتاب الأخلاق , وتشريع فقط , وهذا اعتقاد باطل , وقول جانَبَهُ , وصاحِبَهُ الصواب !!

ففي شأن الصلاة , وأثرها في تهذيب أخلاق أهلها , يقول الله تعالى : ﴿ اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ الْكِتَابِ وَأَقِمْ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ﴾
.

وفى الحديث القدسي , يقول الله تعالى : ( إنما أتَقَبَّل الصلاة ممن توضع بها لعظمتي , ولم يستطل بها على خلقي , ولم يبت مصرًّا على معصيتي , وقطع النهار في ذكري , ورحم المسكين , وابن السبيل , والأرملة , ورحم المصاب )
.

وفى شأن الزكاة , يقول الله تعالى : ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾
.

ويقول - r-: ( ثلاث من فعلهنَّ فقد طَعِم الإيمان : مَنْ عَبَدَ اللهَ وحده , وعلم أن لا إله إلا الله , وأعطى زكاة ماله طيبة بها نفسه , رافدة عليه كل عام , ولم يعط الهرمة , ولا الدَّرِنة , ولا المريضة , ولا الشَّرَط اللئيمة , ولكن من وسط أموالكم,فإن الله لم يسألكم خَيْرَهُ,ولم يأمركم بشَرِّه)
.

وفى شأن الحج , يقول الله تعالى : ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِي يَا أُوْلِي الْأَلْبَابِ(197)لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنْ الضَّالِّينَ(198)ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّه إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(199)فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ(200)وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ(201)أُوْلَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ(202)وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنْ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ َ, وقال - r-:( من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه )
, وقال - r-: ( الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) قيل : وما بِرُّه ؟

قال : ( إطعام الطعام , وطيب الكلام ).

أما في الصوم فالآيات والأحاديث كثيرة .

إن الصائم الذي لا يحسن خلقه في نهار رمضان , وفى ليله , ليس بصائم , ولا يعرف أثراً للصوم في نفسه , قال الله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾
, والتقوى : الخوف من الجليل , والعمل بالتنزيل , والرضا بالقليل , والاستعداد ليوم الرحيل , كما قال بذلك علي بن أبى طالب- رضي الله عنه .

وهي : أن يراك الله حيث أمرك , وان يفتقدك حيث نهاك .

ولن يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع مالا بأس به حذراً مما به البأس !!

إن الصائم المنفلت اللسان , القوَّال للزور , والشاهد بالبهتان , والذي لا يتورع عن ألفاظ الخنا , والكذب والمراء , واللغو , والرفث , والصخب , والسبّ , والشتم , ونحو ذلك , ليس بصائم , ولم يعش رمضان , ولم يحياه في نفسه وجوارحه , بل صامه ببطنه , وأفطره بلسانه وجنانه , قال - r - : ( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ).


وفى الطبراني : ( من لم يدع الخنا والكذب فلا حاجة لله أن يدع طعامه

وشرابه ) ، وقال - r- : ( ليس الصيام من الأكل والشرب , وإنما الصيام من اللغو والرفث , فإن سابَّكَ أحدٌ , أو جَهِلَ عليك فقل : إني صائم , إني صائم ).

وقال - r-: ( رُبَّ صائمٍ ليس له من صيامه إلا الجوع , ورُبَّ قائمٍ ليس له من قيامه إلا السَّهَر ).

فاحذر يا أخي !! أن تكون أحد هؤلاء , واستغفر لذنبك , فإن الله غفور رحيم , وتب إلى الله تعالى سريعاً , ولا تؤجل إلى الغد , فإنك لا تدرى متى أجلك , هدانا الله وإياك سواء السبيل , ولا تنسى إخوانك في فلسطين وليكن لهم من دعائك نصيب , ومن إحسانك نصيب .

---------------------------------

من فقه رمضان :

فتاوى رمضان (5)

هل يجوز تمويل موائد الرحمن من أموال الزكاة؟

** لا يجوز؛ لأن مصارف الزكاة محدودة كما قررها القرآن الكريم، وهي فريضةٌ وعبادةٌ ماليةٌ تُملَّك للفقير، فهو إنسان يريد أن يعيش في المجتمع كالناس، فحقيقة الزكاة تستره وتجعله عضوًا نافعًا في المجتمع، قال تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ (التوبة: 60) وموائد الرحمن يأوي إليها مَن يأوي.


- هل الكذب وشهادة الزور يبطلان الصيام؟

** من ناحيةِ الشكل الصيام موجود، الامتناع عن المفطرات من الشروق على الغروب موجود، لكن إذا لم يصحبه امتناع عن الذنوب فربَّ صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش، ورب قائم ليس له من صلاتِهِ إلا التعب، فمَن يكذب ويشهد الزور لا يرتفع صيامه فوق رأسه؛ لأن الله عزَّ وجل إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه.


- قال رسول الله- صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم- "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبه"، فهل يغفر الله تعالى لمَن قام هذه الليلة الذنوب كلها مهما كانت؟!

** رحمة الله تبارك وتعالى واسعةٌ، وفضل الله كبيرٌ، ولا حرجَ على فضلِ الله، من صادف ليلة القدر مُحِيَت ذنوبه.

** المسلم لا يرتكب الذنوب عن عمد، ويتأدب في التعامل مع الله، ويعلم أنه ﴿إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ فَأُوْلَئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (17) وَلَيْسَتْ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ...﴾ (النساء: 17-18)، و﴿وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135)﴾ (آل عمران)، فالمؤمن سريع الرجعة إلى الله عزَّ وجل، ولا يستمرئ الباطل فيتوب عليه أولاً بأول، فرمضان يزيد حسناته، ويغفر أخطاءه التي لا يتعمدها فيدعو: "اللهم اغفر لي ما أعلم وما لا أعلم وما أنت به أعلم"، فأدب المسلم مع الله أن يرجو رضا الله في كل لحظةٍ من حياته، ويستشعر معية الله وكونه رقيبًا عليه، "يعلم السر وأخفى" فإذا صام رمضان أو قام ليلة القدر يطوي الله سيئاته ويعلي ميزانه.


* ما حكم مَن يصوم ولا يُصلي هل يبطل صومه؟

** يرى العلماء أنَّ من صام ولم يصلِ صح صومه، فهو محاسب على كل عبادة على حدة، ولكني أود أن ألقي عليه كلام النبي- صلى الله عليه وسلم-: "مَن تركَ الصلاةَ فقد كفر"، وقوله- صلى الله عليه وسلم-: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة"، والبعض يقول إنه كفر نعمة والبعض يقول إنه كفر حقيقي لقوله صلى الله عليه وسلم "وبينهم"، وأظن ألا يقبل له صيام وعليه أن يصلي أولاً.

* هل يُكفِّر صيام رمضانَ ما قبله؟

** قال تعالى: ﴿إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلاً كَرِيمًا (31)﴾ (النساء)، ونحن دائمًا بين الخوفِ من غضب الله والرجاء في غفرانه، فإذا غلب الرجاء الخوف أدَّى إلى التسيبِ، وإذا غلب الخوف الرجاء أدَّى إلى اليأس وسوء الظن بالله؛ ولذلك نجد الإمام النووي في رياض الصالحين رتَّب باب الرجاء ثم باب الخوف ثم باب فضيلة الجمع بين الخوف والرجاء، وذلك حتى لا يأخذ مسلم بأحاديثِ الرجاء فيصل إلى التسيب أو يأخذ آخر بأحاديث الخوف فييأس من رحمة الله، فأدب المسلم مع الله أن يجمع بين الخوف والرجاء، قال تعالى: ﴿وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا﴾ (الأنبياء: من الآية 90) و﴿يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ﴾ (الزمر: من الآية 9) فالمؤمن يوازن في عمله بين الخوف والرجاء.

--------------------

ألغاز فقهية :

تعلم أن المرأة إذا نشزت (أي خرجت عن طاعة زوجها) فإنها تسقط نفقتها . ما تقول في زوجة ناشز وتجب لها النفقة؟

الإجابة غدا

--------------------------------------------------

حل لغز أمس :

ما هو الشيء الذي خلقه تعالى واستنكره ؟

ج) هو صوت الحمار قال تعالى : (إن أنكر الأصوات لصوت الحمير) لقمان 19

--------------------

وأخيرا

سؤال اليوم الثامن عشر

ذكر الصحابة رضوان الله عليهم للنبي r امرأة من المسلمين تقوم الليل وتصوم النهار وتتصدق غير أنها تقوم بفعل ما، فقال النبي r : ( لا خير فيها، هي من أهل النار)، ما هو الفعل الذي كانت تقوم به وأوجب لها هذا العذاب؟

------------------------------------------------

شروط المسابقة:

  1. ustaz@live.com

    أو

    mshahat@hotmail.com

    أو

    myustaz@yahoo.com


    2- تكتب البيانات التالية بدقة :

    اسم المتسابق كاملاً:

    .............................................................

    العمر:

    .............................................................

    رقم التليفون المحمول:

    .............................................................

    العنوان :

    .............................................................

    الجائزة مفاجأة!!!!!


ليست هناك تعليقات:

اخْتَرْالموضوعَ الذى تَوَدُّ قِرَاءَتَهُ

مائة خصلة انفرد بها صلى الله عليه وسلم*** مناجاة*** الشاعر أحمد مطر يكتب: تحية إلى غزة*** هل تتقى ربك فى معاملاتك المالية ؟ *** صلاة الفجر : درر ونفائس فمن يفوز بها؟ *** شاب فلسطيني يروي وقائع 30 يوماً من التعذيب الشديد في السجون المصرية*** سفراء الكيان الصهيوني من الكتاب العرب*** سِرْتُم على بصيرَة ... فأتِمُّوا المسيرَة*** اّيات الرحمن فى معركة الفرقان*** فُزْتِ ياغَزَّة ورَبِّ العِزَّة * بيان علماء الأمة في مظاهرة اليهود على المسلمين في غزة* شبهات حول قضية "غزة" والرد عليها * أين تقف مما يحدث فى غزة؟* القيادي نزار ريان .. شهيد الكرامة والصمود* القائد العالم ريان * ياعلماء الأمة : ماذا أقول لكم ؟! * حكاية عباس .. لأحمد مطر * سَيْرٌ بِلاَ الْتِفَاتْ ووفاءٌ بِلا غَدَرَات * أرجوك يا"بوش" لاتعفو عن " المنتظر" * هل فرحت بالعيد؟ * فى ظل المحن علمتني دعوتي * عشر ذي الحجة محطة سفر إلى الجنة * عشر ذى الحجة من مواسم الخير * غزة تحتضر * غزة غزة !! وما لنا وغزة * وعجلت إليك رب لترضى1 * وعجلت إليك رب لترضى2 * الحج فى فكر الشيخ الغزالى * ماذا تعرف عن عز الدين القسام؟ * اقرأ هذه الأبيات * هنيئا لك ياحافظا لكتاب الله * طريقك إلى العزة * شارك في الحملة الشعبية للقيد بالجداول الانتخابية * ضياء رشوان : جمال مبارك الأقل فرصة للوصول لحكم مصر * بيان تحذيري من جبهة علماء الأزهر * شعر أعجبنى * ,وصـف الـجـنـة * رسالة إلى من لم يغض البصر * نص الرسالة المفتوحة التى وجهها الشيخ القرضاوى للرد على أحمد كمال أبو المجد * هذي بلاد. . لم تعد كبلادى * سلام عليكم أيها الإخوان * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ... الأيام من 27-30 * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الحادى والعشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم العشرون * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم التاسع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثاامن عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السابع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الحادى عشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم العاشر * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم التاسع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثامن * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السابع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم السادس * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الخامس * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الرابع * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثالث * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الثانى * دلائل الخيرات فى أيام الرحمات ...اليوم الأول * وأقبل رمضان الخير * كيف تستعد لشهر رمضان ؟ 2 * كيف تستعد لشهر رمضان ؟ 1 * إن الله ليطلع على عباده في هذه الليلة * كن نافعا أينما كنت 2 * كن نافعا أينما كنت 1 * البيت الرباني ...فيض إلهى * الثقة بالنفس * من يشارك في حصار غزة مرتد عن الإسلام * هل أنت متفائل ؟ * أتدرى ما يفوتك من الأجر بترك صلاة الجماعة؟(5) * سبع نصائح لحفظ كتاب الله (5) * هل أنت رجل ؟ (5) * هل أنت رجل ؟ (4) * هل أنت رجل ؟ (3 ) * هل أنت رجل ؟ (2) * هل أنت رجل ؟ (1) * إياك أن تجحد نِعَمَ رَبِّكَ * الصبر خلق الأقوياء ودرب الأوفياء * اقرأ قبل أن تقرأ * مواقف غضب فيها النبى صلى الله عليه وسلم * رائعة حافظ إبراهيم في عمر بن الخطاب * أرقام وإحصائيات ومعلومات متفرقة في القرآن الكريم * كف عليك هذا * واعجبى من دعاة السلفية * أَلاَ لعنةُ اللهِ على الطُّغاة البُغاة وحيَّا اللهُ الهُداة التَّقَاة * هدي النبي صلى الله عليه وسلم في أكله وشربه * دُرَرٌ وَنَفَائِسٌ من الأقوال * كيف تتنزل علينا البركة ؟ * كيف يؤدي المسلم مناسك العمرة ؟ * من شرفاء مصر : أ. د. محمد علي بشر * من شرفاء مصر : م. خيرت الشاطر * من شرفاء مصر : حسن عز الدين يوسف مالك * من شرفاء مصر : الدكتور / عصام عبد الحليم حشيش * من شرفاء مصر : الدكتور / خالد عبد القادر عودة * فى ظل المحن ...علمتنى دعوتى * يوم أسود فى تاريخ مصر فى عهد الفرعون * يا مصر * الأدلة الشرعية على جواز المظاهرات * كلمات شعرية عن الوطن وحكامه في العهد الأسود * إخراج القيمة فى الزكاة * الإسبال * 1 اللحية * ورحل عنا فارس الكلمة * لماذا تحملون اوزار الفاسدين والظالمين ؟؟ * المرشد العام والكتلة البرلمانية ينعيان النائب ماهرعقل * وفاة الشيخ ماهر عقل * توقي أسباب الفتن * لكم الله يا أهل غزّة * كيف تعرف أن الله يحبك؟ * سين وجيم * • أيـن الـسـعـادة ؟؟؟!!! * صلاة الفجر هي مقياس حبك لله ا * حقائق مزعجة * من ننتخب من المرشحين؟ * هم العدو فاحذرهم * سبع تفيد العبد بعد موته * المقاطعة الاقتصادية :حقيقتها و حكمها * بيان في الحث على المقاطعة الاقتصادية * فتوى بوجوب المقاطعة * * أين أنت يا بلادي؟ * المنهج الإسلامي لعلاج مشكلة البطالة * عبد الرحمن : شهيد السيادة والكرامة * وقفة الوفاء والولاء * نصرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم * منتخب الساجدين : دروس وعبر * فى عهد فرعون اليوم : محلك سر * أه ثم أه * "جوجل" يخضع للضغوط الإسرائيلية * محمد أبو تريكة هداف المنتخب المصري * تنظيم المظاهرات في الإسلام * آداب وأحكام المطر والرعد والبرق والريح * غزة !!غزة!! "وأنا مالى" * حول غزة : يحيا أبو تريكة * غزة تستغيث ...هل من نصير * الزهار حاملاً بندقية نجله * فى ذكرى عاشوراء.....لكل فرعون نهاية * اّه يافلسطين ...الجرح النازف * فرعون الأمس........ وفرعون اليوم * هذي بلاد. . لم تعد كبلادى * الهجرة النبوية ..... وقفات تأملية * عام هجري جديد.. جدد العهد مع ربك * وقفة احتجاجية أمام "أبو حصيرة" بدمنهور ... * بشرى للمصريين : مدد ياسيدى أبو حصيرة * منافقوا اليوم.... ويل لهم * تهنئة بالعيد المبارك * أهمية الصلاة في حياة المسلم * حكم فقهى هام (صلاة النافلة جماعة) * الثبات.. صور ومعينات

هذه ليست بلادى

احسب وزنك

   

الجنس : ذكر انثى
الوزن :
الطول :
النتائج :
مساحة سطح الجسم : م2
الوزن بدون شحوم : رطل = كجم
الوزن المثالي لك هو : رطل = كجم
نسبة وزنك لمسطح الجسم : كجم/م2